+A
A-

مستضيفاً عدداً من المتحدثين العالميين الملهمين

 يعود منتدى أفكار أبوظبي في نسخته الثالثة في الفترة من 27 إلى 28 مارس 2019. وتحتفي الفعالية بالتفكير المبدع على مدى يومين حيث سيجتمع خلالها ألمع المفكّرين من الإمارات ومن حول العالم من أجل مناقشة وتبادل أفكار حول بعض من أكثر التحديات إلحاحاً التي تواجه العالم.
تنقسم الفعالية إلى جزئين؛ القسم الأول منها يتمثّل بمنتدى خاص تُوجّهُ فيه الدعوات لأشخاص محددين، والثاني عبارة عن مهرجان عام تستضيفه جامعة نيويورك أبوظبي في جزيرة السعديات، حيث تتخلله كلمات تلقيها مجموعة مرموقة من المتحدثين الإماراتيين والدوليين العاملين في القطاع الحكومي والأكاديمي والإعلامي وقطاع الأعمال.


وستركّز نسخة عام 2019 من المنتدى على أربعة مسارات محددة يتناول كل واحد منها بشكل معمّق بعضاً من التحديات والفرص الكبيرة التي تبرز في عصرنا. وستتناول مسارات عام 2019 أوضاع العلاقات الدولية، والحلول العلاجية والتعزيزية للدماغ البشري، إلى جانب مناقشة أثر ثورة النقل والمواصلات القادمة، ومخاطر الهجمات الإلكترونية الجديدة.
ويتزامن مع المنتدى مهرجان مفتوح للعامة يزخر بمناقشات عامة ومعارض تفاعلية وورش عمل وعروض فنية وعروض موسيقية ملهمة.
وتستضيف "تمكين" منتدى أفكار أبوظبي، وهي مؤسسة تقدم مشاريع لتحقيق رؤية أبوظبي في التطور القائم على المعرفة من أجل إثراء المشهد الاجتماعي والثقافي والتعليمي في الإمارة، وذلك بالتعاون مع معهد أسبن، وهو مؤسسة تُعنى بالدراسات التعليمية والسياسية وتتخذ من العاصمة واشنطن مقراً لها.


وبالحديث عن منتدى أفكار أبوظبي، قال دان بورترفيلد، الرئيس التنفيذي لمعهد أسبن: "أصبح منتدى أفكار أبوظبي سريعاً منصة مثالية تتيح لأبرز المفكّرين ولأصحاب الإنجازات حول العالم التلاقي والتواصل وطرح أفكار قيّمة. وقد كانت "تمكين" شريكاً ممتازاً لمعهد أسبن في هذا المجال، وتسرّنا العودة إلى العاصمة الإماراتية التي تشكّل مركزاً عالمياً نابضاً بالحياة ودائمة التطلّع نحو المستقبل، من أجل مواصلة التطرّق إلى المسائل الحيوية التي نواجهها في عصرنا الحالي."
ويقام بموازاة الفعالية برنامج الزملاء الاستثنائي الذي يعكس أهمية دور الشباب في صياغة مستقبل الإمارات. وقد صمّم البرنامج بدعم من المؤسسة الاتحادية للشباب في الإمارات وهو يتيح إبراز الجيل الجديد من القادة الإماراتيين أمام القادة العالميين وصنّاع القرار. فهو يمنح 10 من الشباب الإماراتي المبدع بعد عملية اختيار صارمة فرصة الحضور والمشاركة في أفكار أبوظبي. وأشاد سعيد النظري ، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب بالمبادرة قائلاً: "تتمثل إحدى الأولويات العليا للمؤسسة الاتحادية للشباب في تمكين الشباب الإماراتي والحوار معهم حول التحديات ذات الأهمية العالمية. ويعتبر برنامج الزملاء الاستثنائي منصة لأفكار شباب الإمارات ومناقشتها مع صناع القرار حول العالم. كما وتبدي المؤسسة الاتحادية للشباب أهمية كبيرة على إثراء مساهمات وأفكار الشباب الإماراتي، ويتيح لنا برنامج الزملاء الاستثنائي في أفكار أبوظبي الفرصة للقيام بذلك."