+A
A-

معرض سكة الفني 2019 يستعد للانطلاق

معرض سكة الفني هو مبادرة أطلقتها هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، وتعتبر إحدى الفعاليات الرئيسية المنضوية تحت مظلة "موسم دبي الفني". يقام المعرض هذا العام بنسخته التاسعة تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة).

يعتبر معرض سكة أول مبادرة سنوية من نوعها تركز على دعم وعرض أعمال الفنانين الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي عموماً. يتماشى المعرض مع رسالة "دبي للثقافة" في تحقيق السعادة للمجتمع من خلال بناء مجتمع مستدام متعدد الثقافات، وحفز تطوير القطاعات الإبداعية. يرفع المعرض هذا العام شعار "نافذة الفن والتسامح". ويعرض نوافذ فنية تسلط الضوء على قيم العيش المشترك، والحرية، والتنوع الثقافي في المجتمعات. يقام المعرض خلال "أسبوع دبي الفني" إلى جانب "آرت دبي"، و"ليالي الفن في مركز دبي المالي العالمي"، و"السركال أفينيو جاليري نايت"  وغيرها من الفعاليات. على مدى السنوات الماضية، شكّل معرض سكة الفني المنصة المثلى للفنانين الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج عموماً لعرض أعمالهم أمام جمهور متنوع على الصعيدين المحلي والعالمي.

يهدف برنامج المعرض إلى تحفيز الحوار والتفكير الإبداعي؛ ويشمل باقة متنوعة من المعارض والإبداعات الفنية، وعروض الأداء والفن التشكيلي، والعروض الموسيقية والسينمائية، وورش العمل، ومجالس الشعر والحلقات الحوارية، بالإضافة إلى أكشاك الأطعمة المحلية.

ما هي أبرز فعاليات معرض سكة الفني 2019؟

تماشياً مع مبادرة "عام التسامح"، يوفر معرض سكة الفني 2019 المنصة المثلى لدعم مفهومي العيش المشترك والتنوع الثقافي اللذين تجسدهما دبي باحتضانها أكثر من 200 جنسية مختلفة.

يجمع المعرض هذا العـام 44 فناناً تم اختيارهـم بعناية تامة من بين مئات طلبات المشاركة، ويستضيف المعرض 20 فناناً إماراتياً يشكلون نحو 46% من إجمالي عدد المشاركين.  

للمرة الأولى هذا العام، يقدم معرض سكة الفني تجربتين منفصلتين ومترابطتين في آن معاً، وهما: "سكة نهاراً" الذي يحتفي بالأعمال والمعارض الفنية للمبدعين المقيمين في حي الفهيدي التاريخي، و "سكة ليلاً" الذي يستضيف أنشطة ثقافية متعددة يشارك فيها عدد من ألمع المبدعين في المشهد الفني المحلي.

كم عدد الفنانين المشاركين في معرض "سكة الفني 2019"؟

استقطب معرض سكة الفني بنسخته الحالية عدداً كبيراً من طلبات المشاركة(أكثر من 400 طلب).

يشارك في معرض هذا العام 44 فناناً من المنطقة سيعملون على تطوير أبحاثهم الفنية من وحي شعار المعرض "نافذة الفن والتسامح"، وبما يدعم مبادرة "عام التسامح".

سيستضيف المعرض  20 فناناً إماراتياً يشكلون 46% من إجمالي عدد المشاركين، بالإضافة إلى فنانين آخرين من العالم العربي مثل الأردن وسوريا وفلسطين يشكلون 14% من إجمالي عدد المشاركين.

يشارك في المعرض أيضاً فنانون من الهند وباكستان بنسبة مشاركة 20%، بالإضافة إلى فنانين من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا وأمريكا الجنوبية بنسبة 20% من عدد المشاركين.

متى وأين سيقام معرض سكة الفني 2019؟

يقام معرض سكة الفني خلال الفترة بين 16 - 24 مارس 2019 في حي الفهيدي التاريخي بدبي.

مشاريع مهمة:

أعمال سريالية لشوق فردان وفاطمة جمعة اللتين تنتميان إلى عائلة بيت جمعة، وهي عائلة إماراتية تضم 13 فناناً من خلفيات واهتمامات مختلفة شاركوا في العديد من المعارض الجماعية في أنحاء الدولة.

"عربيٌّ في طوكيو" للفنانة نورا النيادي، وهي مصورة فوتوغرافية إماراتية تقدم سلسلة صور "عربيٌّ في طوكيو" التي التقطتها جميعها بواسطة هاتفها الأيفون حول موضوع قصتها أكيرا تاكاتوريا - الشاب الياباني الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي، والمعروف أيضاً باسم شمس قمر.

تقدم الفنانة الإماراتية جومانة الهاشمي عملاً تركيبياً حول العطر والطريقة التي يستحضر بها الذكريات.

يقدم الفنان محمد العلامة عملاً تركيبياً تفاعلياً يهدف إلى التوعية بالقضايا الاجتماعية الملحة مثل الأهداف العالمية للأمم المتحدة.

كوار من "إم آر إم كولكتيف" (فلسطين والأردن) هي عمل فني يحيي تقاليد صنع القهوة في المنطقة

تشارك النحاتة المصرية إسراء رمضان بمجموعة منحوتات صلصالية تحاول من خلالها التعبير عن الوجوه والألوان المتنوعة لمجتمع متعدد الأعراق، فتبدو هذه الأعمال وكأنها ترنيمة تتغنى بالطبيعة الإنسانية وتنوعها الفريد.

من بين الفنانين الأجانب المشاركين كلير نابر التي ستقدم مجموعة من الملصقات الكلاسيكية تضم 50 عملاً فنياً مستوحى من ملصقات قديمة لإعلانات السفر والسياحة خلال النصف الأول من القرن العشرين، بالإضافة إلى مارتا لاموفسيك التي تشارك مجدداً في معرض سكة الفني مع معرض لأعمالها الفوتوغرافية الجديدة.

سيكون هناك أيضاً مجموعة من الأنشطة لعدد من المجموعات والأفراد من المشهد الإبداعي في دبي، ومنهم "دبي بويتكس" الذين سيقدمون "الغرفة الخضراء" و"جيل الهمبرجر"

يقدم معرض سكة الفني هذا العام عدداً من المشاريع الخاصة منها "الإمارات على مفترق طرق" لمجموعة من طلاب جامعة زايد تحت إشراف سابرينا دي ترك؛ بالإضافة إلى عدد من الأعمال التركيبية مثل "المانجروف"، و"الجذور النابضة"، وعربات الحقائب لريتشارد كيتلي ونكينساني ريلامبفو تحت إشراف حسان بيلو وأنكيتا جارغ، ومن تقديم "آجالا بروجيكت"

 

 

الرسائل الرئيسية لمعرض "سكة الفني"

معرض سكة الفني هو أحد الفعاليات الرئيسية المنضوية تحت مظلة "موسم دبي الفني"، ويقام تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة).

يقام معرض سكة الفني خلال الفترة بين 16 - 24 مارس 2019 في حي الفهيدي التاريخي بدبي.

يشتمل برنامج المعرض على باقة متنوعة من المعارض والإبداعات الفنية، وعروض الأداء والفن التشكيلي، والعروض الموسيقية والسينمائية، وورش العمل، والجلسات الحوارية وغيرها.

يأتي معرض عام 2019 بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض في نسخة 2018 التي لاقت إقبالاً واسعاً.

يوفر المعرض منصة فريدة لدعم وعرض أعمال الفنانين الإماراتيين والمقيمين في دولة الإمارات ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي أمام شريحة واسعة من الجمهور على الصعيدين المحلي والعالمي.

يتماشى المعرض مع رؤية "دبي للثقافة" في تحقيق السعادة للمجتمع من خلال بناء مجتمع مستدام متعدد الثقافات، وحفز تطوير القطاعات الإبداعية.

يدعم معرض "سكة الفني 2019" جهود "دبي للثقافة" لحفز قطاعات الثقافة والتراث والفنون والآداب في دبي.

تماشياً مع مبادرة "عام التسامح"، يسعى معرض سكة الفني 2019 إلى تسليط الضوء على قيم العيش المشترك والتنوع الثقافي في المجتمعات من خلال ربطها عن طريق الفن.

تشهد نسخة عام 2019 - التي تقام تحت عنوان "نافذة الفن والتسامح" - عرض نوافذ فنية ترمز إلى التسامح، واستعارات بصرية، ومرايا تعكس الحالة العاطفية للناس.

يحتفي معرض سكة بالمشهد الفني المتنامي في دولة الإمارات، حيث يهدف إلى فتح نوافذ أمام الزوار للتعرف على المشهد الثقافي في دبي وترسيخ مكانة المدينة كمركز للقطاعات الإبداعية.