+A
A-

تمكين تعيد إطلاق برنامج تطوير الأعمال بمميزات إضافية وإجراءات أكثر سرعة ومرونة

كجزء من المرحلة الثانية من استراتيجية صندوق العمل "تمكين" للسنوات 2018-2020، واستكمالا للتحسينات الشاملة التي تعمل على إدخالها على خدماتها وبرامجها بصورة مستمرة، أعلنت "تمكين" عن إعادة فتح باب استقبال الطلبات ضمن برنامج "تطوير الأعمال" وذلك بعد إيقافه لعدة أسابيع بهدف إدخال هذه التحسينات.

وصرّح الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" أنّ البرنامج بحلته الجديدة يقدم العديد من المميزات الإضافية التي تتماشى مع الخصائص المختلفة للمؤسسات ومراعاة تفاوت الاحتياجات بين المؤسسات في المراحل التنموية المختلفة، وذلك بالتماشي مع إعادة هيكلة الفريق الداخلي في تمكين لتقديم الدعم المناسب لكل مؤسسة.

 كما أكّد الدكتور جناحي خلال مؤتمر صحفي عقدته تمكين بهذه المناسبة أن هذه التغييرات هي الخطوة الأولى ضمن التحسينات الكلية التي تجريها تمكين على برنامج دعم المؤسسات بجزئيه "تطوير الأعمال"، و"التدريب ودعم الأجور" وذلك بهدف زيادة الأثر لدعم تمكين على تطور المؤسسات من جهة ومضاعفة مساهمتها في الاقتصاد الوطني من جهة أخرى، حيث من المقرر إعادة إطلاق برنامج التدريب ودعم الأجور كخطوة ثانية على عدة مراحل في وقت لاحق من هذا الشهر.

 وقد استحدثت "تمكين" مسارات دعم جديدة من ضمنها دعم السجلات الافتراضية من خلال المنح التي تشمل مجالات الدعم التي تتماشى مع احتياجات هذه الفئة، إضافة إلى دعم "5K" وهو دعم يتيح للمؤسسات التقدم بطلب المنح التي لا تتجاوز 5 آلاف دينار بحريني لأغراض التمويل المختلفة ضمن مجالات الدعم الحالية الموجودة في البرنامج والبالغ عددها 8 مجالات تشمل الآلات والمعدات، وتقنية المعلومات والاتصالات، وإدارة الجودة، والاستشارات، والحوسبة السحابية، وخدمات المحاسبة والتدقيق، والتسويق والهوية التجارية.

 ويتضمن البرنامج بنسخته الجديدة إضافة المزيد من الحلول المتقدمة على أربع مراحل رئيسة ابتداء من التسجيل في البوابة الالكترونية حيث يتم  تفعيل الحساب الكترونيًا دون الحاجة لزيارة أحد الفروع.

 كما تم إجراء تغيير كلي على البوابة الالكترونية وإضافة المزيد من الخصائص والمميزات التي تتيح سهولة في الاستخدام وحرية التنقل بين الصفحات المختلفة. إلى جانب ربط الأنظمة مع الجهات الشريكة مثل الحكومة الإلكترونية ووزارة التجارة والصناعة والسياحة، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لضمان سلامة ودقة العمليات وتقليل المدة الزمنية في الإجراءات الداخلية.

كذلك تم تطوير إجراءات مرحلة الدفع الالكتروني عبر الحوالات المالية الالكترونية عن طريق نظام "فواتير" بالشراكة مع شبكة البحرين الإلكترونية الوطنية للمعاملات المالية "بنفت" والبنوك المحلية لضمان سداد المدفوعات بشكل أسرع وأكثر أمانًا، إذ تهدف هذه الإجراءات إلى تقليص مدة سداد المدفوعات إلى النصف بعد استيفاء كافة المتطلبات.

 وإضافة إلى ذلك، وفي خطوة غير مسبوقة، أعلنت تمكين عن طرح خاصية الزيارة الميدانية الافتراضية عبر تطوير قناة اتصال مباشر عن طريق الفيديو والصوت، مما يتيح التحقق من استلام المعدات والآلات دون الحاجة إلى زيارة الموقع، بما يضمن توفير المزيد من الوقت والجهد ويساهم في خدمة شريحة أكبر من العملاء في وقت أقل.

 وكانت تمكين أعلنت مطلع هذا العام عن إيقاف مؤقت لبرنامج دعم المؤسسات الذي يشمل برنامج تطوير الأعمال وبرنامج التدريب ودعم الأجور، بهدف إدخال المزيد من الحلول والمزايا التي تتماشى مع توجهات تمكين في دعم نمو وتطور المؤسسات في مملكة البحرين من خلال الخدمات وباقات الدعم المتخلفة ضمن البرنامج.