+A
A-

18نقابيا يتنافسون على 15 مقعدا بقيادة الاتحاد الحر

السبيعي لـ "البلاد": 85 مندوبا بالمؤتمر العام يمثلون 20 نقابة

أكثر عدد للمندوبين من نقابات ألبا والتربويين والإنشاءات

لا قوائم بالانتخابات و3 مترشحات بنسبة 15%

أكبر عدد للمترشحين من نقابة "ألبا" و"جيبك"

يعقد الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين مؤتمره العام نهار يوم السبت الموافق 6 ابريل 2019 لانتخاب قيادة جديدة.
ويتنافس 18 مترشحا، 13 منهم إداريون حاليون، على 15 مقعد بقيادة الاتحاد. ويسمي الاتحاد مجلس إدارته بمصطلح "المجلس التنفيذي".
والإداريان اللذان لم يجددا ترشيحهما: إبراهيم الأنصاري من نقابة شركة (باس) الوطنية، ونسرين العسومي من نقابة شركة بتلكو الحرة.
وقال نائب الرئيس للعلاقات العامة والإعلام بالاتحاد حمد السبيعي لـ "البلاد" أن عدد المندوبين بمؤتمر الاتحاد يبلغ 85 شخصا يمثلون 20 نقابة.
وأضاف أن عدد النقابات لا يشمل من أعلن الانسحاب من الاتحاد خلال الأيام الماضية.
وتراعى النسبية لاحتساب عدد مندوبي النقابات بالمؤتمر العام، ولفت السبيعي أن أثقل النقابات لديها العدد الأكبر من المندوبين، وهم: نقابة شركة ألبا ونقابة التربويين ونقابة الإنشاءات والخدمات، ويبلغ عدد المندوبين 15 شخصا عن كل نقابة.
وعما إذا توجد قوائم للتنافس على تشكيل القيادة الجديدة، استبعد السبيعي ذلك، وقال أن عدد المترشحين بسيط وليس كبيرا ما يستدعي تشكيل قوائم.
ألبا وجيبك
ويهيمن على مشهد الترشيحات دفع نقابة شركة ألبا 4 مترشحين، وهو الأكبر وفيما لو حجزت النقابة هذه المقاعد بالمجلس التنفيذي (15 مقعدا) فستغطي ربع عدد المقاعد، ويليها مترشحي نقابة شركة (جيبك) بدفعها 3 مترشحين من بينهم الرئيس الحالي للاتحاد يعقوب يوسف ثم يتساوى عدد المترشحين من نقابات متعددة مثل نقابة شركة عمال شركة تطوير للبترول ونقابة شركة بابكو الحرة ونقابة شركة بتلكو الحرة والنقابة الوطنية لعمال طيران الخليج.
وقطاعيا، فإن أغلب النقابات المترشحة تصنيف بأنها نقابات شركات صناعية مثل التنظيمات العمالية الموجودة بشركة تطوير للبترول وشركة جيبك وشركة ألبا وشركة بابكو وشركة جرامكو وشركة صلب البحرين.
أما عن حضور المرأة فقد ترشحت 3 نقابيات من شركة بابكو وشركة طيران الخليج وشركة ألبا، وتبلغ نسبتهن 17% من إجمالي عدد المترشحين.
وسيلتئم مؤتمر الاتحاد الحر بالساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 6 ابريل بقاعة (بتيل) بفندوق (ويندهام جراند).

انتخابات الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين