+A
A-

تراجع نسبة البحرنة بـ "بابكو" وأجانب ستينيون على رأس العمل

هيمن موضوع البحرنة على اجتماع الجمعية العمومية لنقابة العاملين بشركة نفط البحرين (بابكو)، حيث انتقدت الاجتماع تراجع نسبة البحرنة بالشركة.

واتفقت النقابة مع الأعضاء على "عدم وجود مبرر لوجود عمال وافدين تجاوز أعمارهم سن التقاعد"، وطالبوا بمساواة البحريني بغيره في الرواتب والامتيازات، وبالإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة من خلال برنامج التوظيف الداخلي.

كشف الحضور و الغياب لأعضاء إدارة نقابة بابكو

تصديق المحاضر

عرضت النقابة على أعضاء الجمعية العمومية مشكلة عالقة مع إدارة الشركة تتمثل في تأخر التصديق على محاضر الاجتماعات التفاوضية.

وأبلغت النقابة الأعضاء أن تأخر التصديق على المحاضر عالق منذ العام 2014، وتعذرت ادارة الشركة بالتأخير بأنها شكلت حديثا وذلك مطلع العام 2018، وطالبت النقابة بتوقيعها من قبل المراقب الذي كان موجودا بالاجتماعات التفاوضية خالد العيسى.

ولفتت النقابة أن مدير الموارد البشرية دعيج آل بن علي أوصى بمراجعة المحاضر والتصديق عليها تمهيدا لإصدارها.

خصخصة المحطات

وطالبت النقابة بمعرفة مشروع خصخصة المحطات وخصوصا الجانب المتعلق بالقوى العاملة، وتم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي يضم النقابة والموارد البشرية بالشركة ودائرة التسويق بالشركة إلا أن ذلك لم يتم.

وعلمت النقابة عن عزم الشركة فصل المحطات وتأسيس شركة "تزويد" من خلال تصريح شركة بابكو في وسائل الإعلام وستكون جميع المحطات التابعة لبابكو تحت ادارة شركة "تزويد" إضافة للمحطات التابعة للجمعيات التعاونية والخيرية.

جانب من الحضور

الأوفر تايم

وقالت النقابة للأعضاء أنها واصلت محاولاتها مع إدارة الشركة بتنفيذ حكم محكمة التمييز باحتساب ساعات العمل الإضافية (الأوفر تايم) من خلال احتساب الأجر وملحقاته بخلاف ما تقوم به الشركة حاليا وذلك باقتصار احتساب ساعات العمل الإضافية من خلال الراتب الأساسي فقط إلا أن إدارة الشركة ردت بأن الموضوع عند غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وطالبت النقابة بتحسين علاوة المواصلات نظرا لزيادة أسعار المحروقات والتأمين وصيانة السيارات وما زال قيد الدراسة من قبل إدارة الشركة.

نادي بابكو

أكدت النقابة ضرورة توفير ساحل وتحسين خدمات نادي بابكو، ونقلت عن إدارة الشركة بأن النادي قيد التطوير، ولم تقبل النقابة بذلك باعتباره حقا مكتسبا كان يتمتع به العاملين بالشركة.

وطالبت النقابة بتحسين نوعية الوجبات المقدمة بمطعم المصفاة وسعت لحل معاناة عمال النوبات وعدم توفر الوجبات المناسبة لهم خصوصا في دورتي أول ليل وآخر ليل وأن الموضوع بعهدة الدائرة المعنية وهو قيد المتابعة.

التقرير المالي

في بند الإيرادات، فقد انخفضت من 37690 دينار بالعام 2017 إلى 28730 دينار بالعام 2018.

وانكمش مبلغ إيرادات بيع التذاكر من قرابة 20 ألف دينار بالعام 2017 إلى قرابة 10 آلاف دينار بالعام 2018.

وارتفعت بشكل محدود واردات خزينة النقابة من رسوم الانضمام والاشتراكات من 11636 دينار بالعام 2017 إلى 11708 دينار بالعام 2018.

أما بالنسبة للمصروفات، فقد بلغت رسوم الاشتراكات بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 2880 دينار بالعام 2018.

وبالنسبة للمصروفات الأخرى فقد أنفقت النقابة 4315 دينار على فعالية يوم عيد العمال، و519 دينار بفعالية يوم المرأة.

وانخفض الفارق بين زيادة الإيرادات على المصروفات من 13339 دينار بالعام 2017 إلى 9773 دينار بالعام 2018.

وفي بند الموجودات، ارتفعت قيمة الوديعة الثابتة للنقابة من 143 ألف دينار بالعام 2017 إلى 160 ألف دينار بالعام 2018. ولدى النقابة وديعة مرابحة مع بنك الإثمار.

أجواء الاجتماع

وعقدت الجمعية العمومية للنقابة في مطعم المصفاة بمصنع التكرير.

وافتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية لرئيس النقابة محمد جعفر شهاب شكر الحاضرين على اهتمامهم وحرصهم على حضور هذا الاجتماع أعقبها كلمة لمحمد مساعد الأمين العام المساعد للصحة والسلامة المهنية بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أشار فيها إلى ريادة وعراقة شركة بابكو واعتبارها عصب الاقتصاد وكذلك نقابتها حيث تعتبرها رائدة العمل النقابي في البحرين.

وناقش الأعضاء مع النقابة ما تضمنه التقرير المالي والشكاوى العمالية ومن بينها:

· المطالبة بالتأمين الصحي لجميع أفراد عائلة عمال بابكو.

· تراجع نسبة البحرنة في الشركة.

· المطالبة بالإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة من خلال برنامج التوظيف الداخلي.

· مقترح لتكريم العمال المتقاعدين من أعضاء النقابة.

· المطالبة بشفافية آلية التقييم السنوي.

· عدم وجود مبرر لوجود عمال وافدين تجاوز أعمارهم سن التقاعد.

· المطالبة بمساواة البحريني بغيره في الرواتب والامتيازات.

· التغطية الإعلامية لمحاضر الاجتماعات التفاوضية.