+A
A-

سينما يتيم تواصل عروضها في المنامة

تواصل سينما الهواء الطلق في "سينما يتيم" اشتغالها الثقافي، وتعرض يوم غد السبت الموافق 6 أبريل 2019 ثالث أفلامها بعنوان "مساحات غير مكتملة"، وذلك في تمام الساعة 7:00 مساءً في ساحة المبنى المقابل لمجمع يتيم بالمنامة (مبنى رقم: 70 – شارع التّجّار – المنامة 304) والدعوة مفتوحة للجمهور.

ويستعرض فيلم "مساحات غير مكتملة" إنتاج 2011، نضال وشغف ثلاثة من الفنّانين أثناء الثّورة في كوبا، حيث يتناول أحداثًا دارت في العام 1961، حول مشروع إنشاء مدارس فنية وطنية على ملعب غولف سابق في هافانا بكوبا، وما حلّ بالمشروع والفنانين عبر السنوات.

وتأتي هذه الفعالية في إطار تعاونٍ بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومبادرة (موانئ)، وبالتنسيق مع عائلة يتيم، حيث تم تدشين "سينما يتيم" لتحتضن سلسلة عروض لأفلام تلقي الضوء على موضوعات متعلقة بالعمارة، الإنسان، الهوية والصلة ما بين الذاكرة والمكان. وتم اختيار عنوان "120 كغ" للموسم السينمائي الحالي في سينما يتيم، إشارة إلى إلى الفترة التي منحت فيها الخطوط الجويّة البريطانيّة لما وراء البحار في العام 1945م لبابكو شهادة لاستيراد 120 كغ من الأفلام عن طريق الشّحن الجوّيّ في الأسبوع من كراتشي، وذلك لمعالجة مشكلة تأخّر شُحنات توريد الأفلام، وهو ما ساهم في تطوير السينما في مملكة البحرين.
ومن الجدير بالذكر، أن مشروع "سينما يتيم" جاء تلبيةً لمبادرة نداء المنامة التي أطلقتها هيئة البحرين للثّقافة والآثار خلال شهر يناير الماضي التي تهدف إلى إعادة إحياء المدينة من أجل إدراجها على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لليونيسكو كأحد مدن الإبداع في العالم. وتشمل المبادرة العديد من الشراكات والتفاعلات المجتمعية، التي تتضمن بدورها فعاليات متنوعة ما بين الجولات المفتوحة للجمهور للتعرف على ملامح مدينة المنامة التاريخية، العمرانية والثقافية، بالإضافة إلى اللقاءات التي يلتقي فيها المهتمّون بالثقافة وجماليات المدينة مع أهاليها في استعادة لهويتها وروح المكان.