+A
A-

جلالة الملك: دعم الثروة الحيوانية والزراعية ركيزة أساسية لتحقيق التنمية

تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه فشمل برعايته الكريمة هذا اليوم، حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي) 2019 - في نسخته الخامسة – والذي يقام في قرية البحرين الدولية.

ولدى وصول جلالة الملك المفدى، كان في الاستقبال سعادة السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض وعدد من كبار المسئولين.

حضر المعرض سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الوزراء وسمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس الوزراء ومعالي السيدة فوزية بنت محمد زينل رئيسة مجلس النواب ومعالي السيد علي صالح الصالح رئيس مجلس الشورى وأصحاب السمو والمعالي والسعادة وكبار المسؤولين في المملكة .

وقد رافق جلالته سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة .

وبعد عزف السلام الملكي، استهل الاحتفال بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم.

وبعد ذلك، ألقى سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض الإنتاج الحيواني "مراعي" كلمة جاء فيها:

بســـــم الله الرحمن الرحيـــــــــم

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظكم الله ورعاكم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يشرفني بداية يا صاحب الجلالة بالأصالة عن نفسي وعن منسوبي وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وعن اللجنة العليا المنظمة للمعرض، ان ارفع الى مقام جلالتكم حفظكم الله ورعاكم أسمى آيات الشكر والعرفان على رعايتكم وتشريفكم لحفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي 2019).

كما يشرفني ان ارفع الى مقامكم السامي خالص التقدير والامتنان على توجيهاتكم السامية بتنفيذ المعرض بصورة سنوية، هذه التوجيهات التي تشكل الأساس في نجاح هذا المعرض والاقبال الجماهيري عليه في دوراته السابقة واخص بالذكر زيارته مما يزيد عن مائة وستين ألف زائر في دورته الأخيرة في العام 2018 من المواطنين والمقيمين وزوار المملكة، وما حققه من ريادة ووضع مملكة البحرين في موقع متقدم على صعيد مجال صناعة المعارض الدولية المتخصصة وعلى الأخص في مجال الإنتاج الحيواني .

صاحب الجلالة،

إن توجيهات جلالتكم السامية حفظكم الله ورعاكم بالارتقاء بالأمن الغذائي في مملكتنا العزيزة، هي خطتنا واستراتيجيتنا التي نعمل على تحقيقها ضمن معطيات برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، ودعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه.

ونحن نعمل وفق هذه التوجيهات السامية على زيادة نسب الاكتفاء الذاتي وتحقيق الامن الغذائي النسبي من خلال العديد من المبادرات ومنها على سبيل المثال لا الحصر دعم المزارعين والمربين والتشجيع على استخدام التقنيات الزراعية الحديثة ومكافحة الامراض والآفات الحيوانية وزيادة الرقعة الخضراء والاستغلال الأمثل للموارد المائية والجوفية.

كما حرصت الوزارة على الاهتمام بالثروة البحرية من خلال منظومة متكاملة كتشجيع مشاريع الاستزراع السمكي بالتعاون مع القطاع الخاص وتطوير المركز الوطني للاستزراع السمكي وتطبيق تشريعات حماية الثروة البحرية والمحافظة على المخزون السمكي للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأود في هذا المقام أن أعرب عن خالص التقدير والاعتزاز بجهود المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم ال خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة على دعمهم النوعي لمشاريع ومبادرات تنمية القطاع الزراعي .

صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى،

لقد حظي موروثنا الحيواني بصورة عامة، وتراث الخيل بصورة خاصة، باهتمام ودعم جلالتكم، حيث وجهتم حفظكم الله ورعاكم بالمحافظة على هذا الإرث الحضاري ونقله للأجيال القادمة.

وإن أمر جلالتكم السامي بتشكيل الهيئة العليا لرعاية شئون الخيل، أنما هي تأكيد لتوجيهاتكم وسياساتكم الحكيمة حفظكم الله ورعاكم بالمحافظة على اصالة الخيل البحرينية العربية وسلالاتها وحمايتها وستشكل بإذن الله منطلقا جديدا لوضع مملكة البحرين على خارطة سباقات رياضة الخيل الإقليمية والدولية.

صاحب الجلالة الملك المفدى،

إن إقامة معرض البحرين الدولي الخامس للإنتاج الحيواني في دورته الخامسة يترجم حرص المملكة في العهد الزاهر لجلالتكم حفظكم الله ورعاكم وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه على تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية ومنها المساهمة في الإنتاج الغذائي العالمي وحماية الموروث الحضاري الحيواني والزراعي وتعزيز مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، وهو ما نأمل في تحقيقه من خلال الدورة الجديدة لهذا المعرض .

كما يحظى الامن الغذائي في المملكة باهتمام متابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه من خلال متابعة اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي واعتباره أحد المبادرات الحكومية ذات الأولوية ضمن برنامج عمل الحكومة الموقرة.

جلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه،

مكررا لجلالتكم حفظكم الله ورعاكم أسمى آيات الشكر والامتنان على تشريفكم ورعايتكم لهذا الحفل ومعرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني 2019، وداعيا المولى عز وجل ان يكون إضافة جديدة في جهود دعم التنمية الزراعية والحيوانية في مملكتنا العزيزة.

داعيا المولى ان يحفظكم ويرعاكم وان يديم على جلالتكم موفور الصحة والعافية، وعلى مملكة البحرين في ظل قيادتكم الحكيمة نعمة الامن والخير والازدهار.

وفقنا الله وإياكم لما فيه خير وصلاح بلادنا العزيزة،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بعد ذلك قدم فرسان الخيالة والمراسم بالحرس الملكي لقوة دفاع البحرين عرضاً إيذاناً ببدء الاحتفال .

بعد ذلك قدمت فرقة قلقسين التابعة لمجمع الفروسية الرئاسي بجمهورية تركمانستان الشقيقية ضيوف معرض هذا العام، عروضاً فروسيه قدمها فرسان الفرقة وحازت على اعجاب واستحسان الحضور واختتمت عروض الفرقة بدخول الفرسان التركمانستانيين حاملين علمي مملكة البحرين وتركمانستان تعبيراً عن الأخوة والمحبة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين .

بعدها تم عرض أوبريت بعنوان الموروث الشعبي أشتمل على ثلاث لوحات، الأولى فقرة المقناص من كلمات سمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة طيب الله ثراه، والفقرة الثانية فقرة الغوج من كلمات الشاعر مصباح الكعبي مع حسين بن علي مشرف، الفقرة الثالثة فقرة الحدى من كلمات الشيخ أحمد بن صقر آل خليفة .

ثم قدمت العرضة البحرينية من كلمات درويش السويدي .

بعد ذلك صافح جلالة الملك المفدى فرسان فرقة قلقسين التابعة لمجمع الفروسية الرئاسي بجمهورية تركمانستان حيث شكرهم على العروض المتميزة التي قدموها خلال هذا الحفل، كما صافح جلالته رئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة للمهرجان .

بعدها تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله بتكريم أصحاب المراكز الأولى مع عرض الحيوانات الفائزة بهذا المعرض، حيث سلم جلالته :

الفائزين في مسابقة جمال الخيل العربي

1. علي عبدالله علي العالي (مربط عالي) المركز الأول في بطولة الأفحل ميداليتين ذهب وأعلى معدل في المملكة بالفحل عالي فريد.

2. علاء عبدالجبار حماد (مربط الأمير) المركز الأول في بطولة الأفرس ميداليتين ذهب بالفرس إف إس كايين.

3. حسين حبيب حسن (مربط النسيم) المركز الأول في بطولة المهور ميدالية ذهبية بالمهر دي أبرق.

وسلم جلالته جائزة أجمل مهرة مناصفة بين

سعيد محمد بدر (مربط الليل) ميدالية ذهبية بطولة المهرات بالمهرة إي جي رندا.

حسين علي عبدالله بدر شمس (مربط النوادر) ميدالية ذهبية بطولة المهرات بالمهرة إي جي رنين.

حسين جعفر المحيشني (مربط المنامة) ميدالية ذهبية بطولة صغار المهرات (عمر 2-3 سنوات) بالمهرة حاتم المنامة.

محمد جعفر المحيشني (مربط المنامة) ميدالية ذهبية بطولة صغار المهرات (عمر 2-3 سنوات) بالمهرة بدوية المنامة.

محمد وحيد حسن العالي (مزرعة الشاخورة) المزرعة الرائدة في الإنتاج لموسم 2018/2019 حقق إنتاج المزرعة 3 ميداليات دولية، وتم تكريمه من قبل المنظمة العالمية للحصان العربي (الواهو).

وسلم جلالته جائزة أسرع صقر فاز بها حميد برغش محمد المنصوري حصل على المركز الأول في البطولات المحلية لموسم ناصر بن حمد للصقور 2018/2019 وحاصل على 48 مركز في البطولات المحلية وأربع مراكز أولى في بطولات دولة الأمارات العربية المتحدة.

وسلم جلالته جائزة أسرع سلوكي فاز بها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة المركز الأول في البطولات المحلية لموسم ناصر بن حمد لعام 2018/2019.

وسلم جلالته جائزة أزين ناقة فاز بها السيد أحمد معيوف الرميحي بالناقة (فرحة) والحاصلة على المركز الأول في مزايين ناصر بن حمد للإبل موسم 2018/2019.

وسلم جلالته جائزة أفضل بقرة ذات خصائص إنتاجيه فاز بها وسيم علي المحدوب من فصيلة هولشستاين .

وسلم جلالته جائزة أجمل حمامة فاز بها علي عجيمي المناعي بالحمامة (بودابيست) من نوع شورت فيس .

ثم تشرف سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض بتقديم هدية تذكارية لحضرة صاحب الجلالة رعاه الله.

بعدها قام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى والحضور بالإطلاع على المعرض الذي أقيم بهذه المناسبة، حيث ضم المعرض مجموعة من صور الخيول والطيور والبيئة وغيرها من المعروضات، وقدم العارضون لجلالة الملك المفدى شرحاً موجزاً عن أعمالهم الفنية.

كما قدمت لجلالته مجموعة من الهدايا .

وأبدى جلالته إعجابه بما شاهده من أعمال فنية راقية ومتميزة، منوهاً بالجهود الطيبة التي بذلت في الإعداد لهذا المعرض، متمنياً للقائمين عليه كل التوفيق والتقدم.

وفي ختام حفل الافتتاح، أكد حضرة صاحب الجلالة حفظه الله على الإهتمام الكبير الذي توليه مملكة البحرين لدعم قطاع الثروة الحيوانية والزراعية والمحافظة عليه وتنميته لما يشكله من ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الشاملة ورفع معدلات الأمن الغذائي الوطني وضمان استدامته.

كما أعرب حفظه الله عن تقديره للجهود المتميزة التي بذلها الحرس الملكي التابع لقوة دفاع البحرين، مؤكداً أن مشاركته القيمة تساهم بشكل مستمر في إنجاح هذا المعرض وتحافظ على إظهاره بمستواه المشرف المعهود.

وأعرب جلالته عن شكره وتقديره لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على ما بذلته من جهد طيب في تنظيم هذا المعرض العالمي الهام، مشيداً بمبادراتها الوطنية لتعزيز الابتكار والتطوير في الإنتاج الزراعي والحيواني وتأمين مصادره، وحرصها المتواصل على الاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والخدمية في المملكة .

كما أعرب جلالته عن أعجابه بما قدمه فرسان المجمع الرئاسي للفروسية بتركمانستان من عروض امتازت بالدقة والكفاءة وعكست قدرة الفرسان على ادائها بالشكل المتميز، مؤكداً ان مشاركة هؤلاء الفرسان بمعرض المراعي يأتي انطلاقاً مما يربط البلدين الشقيقين من علاقات طيبه في مختلف المجالات، مؤكداً جلالته على أهمية تبادل مثل هذه الأنشطة والفعاليات بين فرسان البلدين لتعزيز وتطوير رياضة الفروسية.

ونوه جلالته بالنجاحات المتميزة التي حققها أبناء البحرين في المعارض السابقة من خلال استقطاب الشركات العالمية وجذب الخبرات الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، مؤكداً أن مشاركتهم الواسعة في مثل هذه المعارض المتخصصة تندرج ضمن السعي لتطوير منظومة عمل متكاملة للأمن الغذائي وتنويع مصادره والتشجيع على الاستثمار فيه بما يخدم الاقتصاد الوطني.

كما أثنى جلالة الملك المفدى على المشاركة الكبيرة للشركات المحلية في هذه النسخة من المعرض، منوهاً بالحرص على المحافظة على الإنتاج المحلي والعمل على تطويره ورفع جودته من خلال الاستفادة من أحدث التجارب الدولية والتقنيات العلمية المستخدمة في هذا القطاع الحيوي.

كما نوه جلالته بالفعاليات والأنشطة التعليمية والترفيهية المصاحبة للمعرض والتي تحظى بمشاركة عدد من العارضين والفنانين وتستقطب جمهور واسع من داخل وخارج البحرين . شاكراً جلالته كافة الجهود المخلصة التي ساهمت في انجاح المعرض، ومتمنياً للقائمين عليه دوام التوفيق والسداد.

بعد ذلك وُدع جلالة الملك المفدى بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.