+A
A-

التأثير الإيجابي تنظم (من المشاريع المنزلية إلى عالم الشركات.. فرص وتحديات)

دعت الحلقة النقاشية "من المشاريع المنزلية إلى عالم الشركات.. فرص وتحديات" التي نظمتها مؤسسة التأثير الإيجابي للاستشارات بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين" وتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، جميع المؤسسات التي تدعم رواد الاعمال في مملكة إلى تنسيق جهودها ووضع استراتيجية موحدة لتحقق فعالية أكبر في تنمية المشاريع التجارية.

 وأكد المشاركون في الحلقة النقاشية التي أقيمت في قاعة المجلس بغرفة تجارة وصناعة البحرين يوم الخميس الماضي أن مملكة البحرين هي المدخل الرئيسي للاستثمار في المنطقة، ويوجد بها أكثر من ست مؤسسات تدعم المشاريع في البحرين، وأن تنسيق تلك المؤسسات لجهودها سيسهم في إيجاد بيئة استثنائية لدعم المشاريع المنزلية والصغيرة والمتوسطة.

 وشارك في الجلسة سونيا جناحي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين، وأحمد جناحي رئيس قسم أول لإدارة الشراكة ودعم العملاء في "تمكين"، وإبراهيم التميمي مدير مركز البحرين لأفضل الممارسات، ولطيفة الدوسري مشرفة مركز خطوة للمشروعات المنزلية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأدار الحلقة الخبير في إدارة حاضنات الأعمال محمد القائد.

 وأكدت سونيا أن البحرينيين مبدعين ويستطيعون تحويل المشاريع الصغيرة الى مشاريع كبيرة، مبينة ضرورة ان يتحلوا  بالجرأة ويتخذوا القرارات الصحيحة لتنمية المشاريع التي يعملون عليها.

 وفي هذا السياق، أشار التميمي إلى أهمية وجود مرشدين لرواد الاعمال في البحرين وخاصة في المراحل الأولى والذي سيساهم في نقل الاسر محدودة الدخل الى مرحلة يساهمون من خلالها في توفير فرص العمل وتنمية القطاع الاقتصادي في مملكة البحرين، مشددا على ضرورة تسجيل وتوثيق أفكار المشاريع لضمان حمايتها الفكرية وعدم فقدان تلك المشاريع لقيمتها السوقية.

 وعلى صعيد متصل، أوضح أحمد جناحي بأن المشروع المنزلي هو الخطوة الأولى لأي مشروع تجاري لنقله الى مرحله أكثر نضجاً وتميزاً، مشيراً الى ان المشاريع المنزلية لها دور مهم في تنميه الاقتصاد الوطني، منوهاً بضرورة عدم بقاء هذه المشاريع في المنزل ونقلها لمشاريع استثمارية من خلال وضع الجهد الكافي والإصرار والعزيمة.

 من جانبها، أكدت لطيفة الدوسري ان برنامج خطوة للمشروعات المنزلية يعتبر من المبادرات التي اطقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويهدف إلى تأسيس المنزل المنتج وايجاد مفهوم جديد للعمل المنزلي يناسب جميع الفئات والأعمار، موضحة ان البرنامج يوفر رخصة للمشروعات المنزلية للأسر البحرينية التي لا تمتلك سجلا تجاريا وترغب بالعمل من المنزل، حيث يساهم ذلك في تحسين وضع الافراد من ناحية الانتاجية واعداد كوادر من خلال البرامج التدريبية التي يوفرها مركز التميز للمشروعات المنزلية ومركز التصميم والابتكار.

 كما قدم عصام هادي ـ الفائز بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البلاد المفدى لتشجيع الأسر المنتجة كأفضل اسرة منتجة على المستوى المحلي في دورتها الأخيرة - عرضاً عن مشروعه في صناعة القهوة الفاخرة (Gahwah360)، وعمله لتطوير المنتج للوصول به الى الأسواق العالمية.

 وفي ختام الحلقة، أكدت المدير التنفيذي لشركة التأثير الايجابي للاستشارات م. أميرة محمود ان هذه الحلقة النقاشية هي الأولى ضمن سلسلة من الحلقات رفيعة المستوى، لتحفيز الحوار المفتوح بشأن التحديات الاقتصادية التي تواجه تلك المشاريع في البحرين، وتسلط الضوء على أفضل السبل للتغلب عليها وتحقيق الاستدامة والتنافسية.

 جدير بالذكر أن مؤسسة "التأثير الايجابي للاستشارات" هي مؤسسة بحرينية تقدم خدمات استشارية للشركات الصغيرة والمتوسطة بالاضافة الى تصميم برامج تنموية لمنظمات المجتمع المدني وتصميم برامج المسؤولية المجتمعية للشركات.