+A
A-

بالأسماء.. هؤلاء هم أعضاء المجلس العسكري الجديد الحاكم بالسودان

أكدت مصادراليوم السبت أن قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو "حميدتي" اختير نائباً لرئيس المجلس العسكري الجديد الحاكم في السودان بعد عزل الرئيس عمر البشير.

يذكر أن دقلو كان قد اعتذر أمس عن المشاركة في المجلس، معتبراً أن "البلاد تمر بمرحلة دقيقة تاريخية وصعبة تحتاج منا لعمل مشترك تحت مظلة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى كجهة قومية. وقوات الدعم السريع سوف تظل منحازة لخيارات الشعب السوداني بكافة أطيافه".

وبحسب مصادرنا، تم اليوم تعيين قادة الفرق العسكرية المختلفة في الجيش ضمن أعضاء المجلس العسكري.

وبحسب المصادر، يضم المجلس نائب رئيس القوات البرية ياسر العطا، وقائد القوات الجوية شمس الدين الكباشي، وقائد القوات البحرية ابراهيم جابر.

ويستمر الفريق أول ركن عمر زين العابدين في عضوية المجلس، بصفته مسؤولاً عن التواصل مع القوى السياسية.

وأكمل المجلس تكوينه بتسمية الفريق أمن جلال الشيخ، ومدير الشرطة الطيب بابكر.

وقد برزت مؤخراً أسماء عدة مرشحة لعضوية هذا المجلس، منها اسم الفريق أمن ابوبكر دمبلاب، وهو أقوى المرشحين لتولي رئاسة جهاز الأمن والمخابرات، ليحل محل الفريق صلاح عبد الله قوش الذي تقدم باستقالته أمس الجمعة. يذكر أن دمبلاب كان يشغل منصب مدير الاستثمار بجهاز الأمن.

وكان الفريق أول عبدالفتاح البرهان قد أدى أمس الجمعة القسم كرئيس للمجلس العسكري في السودان، بعد أن أعلن وزير الدفاع السوداني ورئيس اللجنة الأمنية العليا، اللواء عوض بن عوف تنحيه من المنصب.