+A
A-

وزير الخارجية يفتتح الاجتماع الحادي عشر للمجموعة المعنية بمكافحة تمويل تنظيم "داعش"

أكد معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، أن مملكة البحرين ملتزمة وستبقى دائما ملتزمة بمكافحة جميع أشكال الإرهاب وستظل مشاركا فاعلا في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها معالي وزير الخارجية في افتتاح الاجتماع الحادي عشر للمجموعة المعنية بمكافحة تمويل تنظيم "داعش" والذي تستضيفه مملكة البحرين في الفترة من 16-17 إبريل 2019م.

 وأشار معالي وزير الخارجية إلى أنه قد تم عقد الاجتماع الأول لهذه المجموعة على مستوى الخبراء في نوفمبر ٢٠١٤م بالمنامة، حيث صدر إعلان المنامة الذي أقر بأن تمويل الإرهاب هو مصدر قلق عالمي، ويتطلب بذل المزيد من الجهد وتضافر الجهود لحماية النظام المالي الدولي ومجتمعاتنا.

 ونوه معالي وزير الخارجية بجهود التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، والتي أدت إلى تدهور تنظيم "داعش" بشكل كبير ولم يعد يسيطر على أي أرض في الجمهورية العربية السورية أو جمهورية العراق، كما تقلصت قدرة التنظيم على تمويل وتنفيذ الهجمات، مشددا معاليه على ضرورة الحذر ومواصلة الجهود لضمان هزيمة "داعش" والمنظمات المماثلة بشكل نهائي ووضع حد لتدفق الموارد المالية إليهم.

 وأضاف معالي وزير الخارجية أن تحويل الأموال إلى الجماعات الإرهابية خارج النظام المالي الحديث، يشكل أحد أهم التحديات في ظل اعتماد تنظيم "داعش" و"حزب الله" الإرهابي والقاعدة على استخدام الأموال وتحويلها وتخزينها بطرق غير شرعية.

 وطالب معالي وزير الخارجية بالاستفادة من المراكز التي تحارب الفكر المتطرف مثل المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف "اعتدال" في المملكة العربية السعودية ومركز "صواب" في مدينة أبوظبي.