+A
A-

"النواب" يوافق على المساواة بين المرأة والرجل في استحقاق المعاش التقاعدي

عقد مجلس النواب جلسته الثامنة عشرة من دور الانعقاد العادي السنوي الأول من الفصل التشريعي الخامس صباح اليوم الثلاثاء (16 أبريل الجاري) برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيس مجلس النواب.

وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة  أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها بعرض الرسالة الواردة من سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بخصوص الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن منح تخفيض في رسوم البلدية لكل مواطن لحساب واحد، ومساواة العزاب والعازبات ومن في حكمهم مع بقية الفئات التي يشملها قرار خفض الرسوم.

كما وافق المجلس على الرسالة الواردة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص طلب تمديد للفترة المقررة لتقديم تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون رقم  (   ) لسنة 2019م باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019م و2020م، المرافق للمرسوم رقم (19) لسنة 2019م، لمدة أسبوعين اعتبارا من انتهاء الفترة المحددة لتقديم التقرير، والتي ستنقضي يوم الاثنين الموافق 22 أبريل 2019م.

وفي بند الأسئلة استعرضت الجلسة رد معالي الشيخ خالد بن علي ال خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على السؤال المقدم من سعادة النائب زينب عبد الأمير خليل حول عدد القضايا المرفوعة من قبل ديوان الرقابة المالية والإدارية حول المخالفات ذات الصيغة الجنائية.

أما في بند المشاريع بقوانين، فقد وافق المجلس على توصية تقارير لجنة الخدمات بالموافقة على مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، والموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1975م، بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، وكذلك الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، وإحالتها إلى مجلس الشورى.

وتهدف المشاريع بقانون الثلاثة لتحقيق المساواة بين الزوج المتوفاة زوجته والأرملة، في استحقاق المعاش التقاعدي للزوج المتوفى، حيث اشترط القانون الحالي لاستحقاق الزوج المتوفاة زوجته لنصيبٍ في معاشها بأن يكون عاجزاً عن الكسب، دون وجود مثل هذا الشرط في حق الأرملة.

إلى ذلك قرر المجلس الموافقة على توصية لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية النقل البري الدولي للركاب والبضائع بين حكومة مملكة البحرين وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، المرافق للمرسوم رقم (14) لسنة 2019م، وإحالة المشروع إلى مجلس الشورى الموقر.

ويتضمن المشروع – وفقا للمبادئ والأسس- دعم أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وتعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال النقل البري وتسهيل نقل الركاب والبضائع بينهما وعبرهما بما يُعرف بالنقل بالعبور (الترانزيت)، مع مراعاة مبادئ السيادة والمنافع المشتركة.

وعلى صعيد متصل، تم تأجيل مناقشة تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل المادة (43) من قانون إيجار العقارات الصادر بالقانون رقم (27) لسنة 2014م، حيث وافق المجلس على إعادتهِ للجنة لمدة أسبوعين لمزيدٍ من الدراسة.

وفي ذات البند، قرر مجلس النواب الموافقة على توصية اللجنة النوعية الدائمة للمرأة والطفل بالموافقة على قرار مجلس الشورى برفض مشروع قانون (مصاغان بناء على الاقتراحين بقانون (بصيغتيهما المعدلتين) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم (37) لسنة 2012م، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم (37) لسنة 2012م، وإحالتهما إلى الحكومة الموقرة.

ومما تضمنته المبادئ والأسس في المشروعين بقانون التأكيد على ضمان حصول الطفل على كامل حقوقه، والتأكد من وجود الجهات المتخصصة التي ستقوم بذلك على أكمل وجه، وضمان توفر تعليم نوعي في المراحل الأولية للطفل (مرحلة الحضانة) حتى سن الثالثة؛ وذلك بسبب الحاجة الملحة لتوفير مناهج تعليمية تعتمدها الوزارة المختصة، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد آلية لتقييم مبادرات قطاع الطفولة بغرض جعلها أكثر فعالية.

وفي بند الاقتراحات برغبة، وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء جسر مشاة يربط قرية المعامير بنظيرتها العكر الشرقية تفاديا للحوادث، وتيسيرا للحركة المرورية في هذه المنطقة الحساسة على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: عمار حسين عباس، فاضل عباس السواد، غازي فيصل آل رحمة، معصومة حسن عبدالرحيم، أحمد يوسف الأنصاري، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة الاقتراح برغبة بشأن تطوير التقاطع المقابل لجامع شيخان الفارسي (شارع المحزورة)، المقدم من أصحاب السعادة النواب: فوزية بنت عبدالله زينل، علي أحمد زايد، أحمد يوسف الأنصاري، عبدالرزاق عبدالله حطاب، محمد إبراهيم السيسي البوعينين، وأحيل للحكومة الموقرة.

وقرر مجلس النواب الموافقة على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز شبابي في منطقة وادي السيل في المحافظة الجنوبية، المقدم من سعادة النائب الدكتور علي ماجد النعيمي، وأحيل للحكومة للموقرة.

أما في بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن ضم الأقارب من الدرجة الأولى متولي رعاية الأشخاص المصابين بالتوحد الشديد في تطبيق القرار رقم (80) لسنة 2018م، بشأن شروط وضوابط منح ساعتي الراحة للموظف أو العامل من ذوي الإعاقة أو الذي يرعى شخصاً ذا إعاقة، المقدم من أصحاب السعادة النواب: فاطمة عباس قاسم ، معصومة حسن عبدالرحيم، محمد عيسى العباسي، فوزية بنت عبدالله زينل، علي أحمد زايد، وإحالته للحكومة الموقرة.

وفي ذات البند وافق المجلس على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بعدم حصر استفادة المواطنين الراغبين في الاستفادة من برنامج مزايا الإسكاني بمشاريع المطورين العقاريين المسجلين لدى الوزارة، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: عادل عبدالرحمن العسومي،إبراهيم خالد النفيعي، باسم سلمان المالكي، عبدالنبي سلمان أحمد ،كلثم عبدالكريم الحايكي، وإحالته للحكومة الموقرة.

وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن استكمال المرافق العامة لإسكان مدينة سلمان" المحافظة الشمالية" ومعالجة بعض الأخطاء في بيوت المواطنين المنتفعين من الوحدات السكنية، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: عبدالله إبراهيم الدوسري، محمد خليفة بوحمود، فاطمة عباس قاسم، باسم سلمان المالكي، أحمد يوسف الدمستاني، وإحالته للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن مساواة أقساط الانتفاع من الوحدات السكنية في مجمع 909 بنفس قيمة أقساط الوحدات السكنية في مشروع الحنينية الإسكاني، والمقدم من أصحاب السعادة النواب: محمد إبراهيم السيسي البوعينين، عمار أحمد البناي، أحمد صباح السلوم، زينب عبدالأمير خليل، فاضل عباس السواد، وإحالته للحكومة الموقرة.

و وافق المجلس على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة حول حصر متضرري الأمطار الأخيرة التي شهدتها مملكة البحرين على أن يتم تعويضهم تعويضاً عادلا قبل حلول شهر رمضان المبارك، المقدم من أصحاب السعادة النواب: عادل عبدالرحمن العسومي ،باسم سلمان المالكي، محمد خليفة بوحمود، عبدالله إبراهيم الدوسري، محمود مكي البحراني، وإحالته للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على إصدار بيانِ إشادة من مجلس النواب حول استجابة مجلس الوزراء الموقر مع مطالب ممثلي الشعب بشأن تطبيق الإجراءات القانونية لحماية السلم الأهلي والاجتماعي، وتكليف هيئة المكتب بإعداد البيان وإصداره.