العدد 3837
الأربعاء 17 أبريل 2019
banner
دور التعليم في تعزيز التنمية الوطنية
الأربعاء 17 أبريل 2019

بمناسبة احتفالات مملكة البحرين بالذكرى المئوية الأولى للتعليم النظامي، نظمت اللجنة الثقافية بنادي العروبة بالمنامة ورشة عمل حول تاريخ التعليم في البحرين وأهميته ودوره في تعزيز التنمية الوطنية حاضرًا ومستقبلًا، وتحدث المنتدون فيها (د. علي محمد فخرو، د. السيد ناصر الموسوي والأستاذ عبدعلي الغسرة) في ثلاثة مواضيع تتعلق بدور التعليم في تعزيز التنمية الوطنية ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا.

وشكلت البحرين منذ القدم مركز إشعاع ثقافي في منطقة الخليج العربي، فحمل أهلها راية العِلم والمعرفة، وانتشرت المدارس في مُدنها وقُراها التي يؤمها كثيرون من البحرين وخارجها لينهلوا من مدارسها المعرفة والثقافة، وبزغ نور التعليم في البحرين بفضل النخبة النجيبة من المؤسسين الذين غرسوا النواة الأولى للتعليم من الأدباء والشعراء والوجهاء والتجار والأعيان والشيوخ الذين أجمعوا على أهمية العِلم كركيزة أساسية للتنمية الوطنية تهدف إلى تطوير البلاد وتقدم العباد.

وإن كان تعليم اليوم يختلف عن الأمس إلا أن أهدافه لم تتغير، ومنها تحقيق نمو اقتصادي مُستدام، فالتعليم من مقومات التنمية الاقتصادية، وتؤكد الدراسات أن (كل سنة من التعليم تزيد من متوسط الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 37 %)، كما أن التعليم يُساهم في تقدم المجتمعات ويجعل من المجتمع أكثر تحضرًا وتقدمًا، ويرفع من مستوى ثقافة الأفراد، ويقول الراحل “نيلسون مانديلا” (إن التعليم السلاح الأقوى الذي يُمكنك استخدامه لتغيير العالم، والتعليم المُحرك الأعظم في التنمية).

وأكد المنتدون أن للتعليم أهمية ودورًا في تنمية المجتمع وبناء الأمة، لذا، لابد أولًا أن يَحظى التعليم بنظام تعليمي متطور ومُتجدد، ثانيًا أن يُعطى جميع الطلبة فرصتهم الحقيقية في اختيارهم التعليم لأنهم محور التعليم والتعلم وهدفه الأساسي، ثالثًا أن تكون الاختيارات التعليمية ذات مخرجات جديدة ومُتطورة لحاضرنا ومستقبلنا، رابعًا: النظام التعليمي الجيد يتطلب أن تمتلك المدارس والمعاهد والجامعات بنية تعليمية وتربوية وإدارية جيدة، تتشارك في وضعها المدارس والمعاهد والجامعات بالتعاون مع أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع، والعمل معًا كفريق تعليمي تربوي واحد.

إن مستقبل أية أمة يَكمِن في نظام التعليم الذي ينعكس مباشرة من خلال نجاح الطلبة في تعليمهم، فطلبة اليوم قادة الغد، فالشعب المُتعلم يَخلق أمةً متعلمة أكثر تقدمًا وانفتاحًا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية