+A
A-

وزير العمل يرعى مؤتمر (احتواء) الثالث حول الشراكة المجتمعية لرعاية الأيتام

 تحت رعاية سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، نظمت جمعية الكوثر للرعاية الاجتماعية، مؤتمر احتواء الثالث، تحت شعار (الشراكة المجتمعية لرعاية اليتيم) اليوم السبت، في فندق ويندهام غراند، وذلك بحضور أمين عام المؤسسة الخيرية الملكية، الدكتور مصطفى السيد، والمنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة، السيد أمين الشرقاوي، ورئيس الجمعية، السيد أحمد صالح النعيمي، وبمشاركة نخبة من المختصين والمهتمين وممثلين عن المنظمات الأهلية من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز أفضل الممارسات وتنميتها لخدمة ورعاية اليتيم، والمساهمة في تهيئة الأجواء المحفزة لتعزيز برامج الشراكة المجتمعية للأيتام، بالإضافة إلى التوعية بضرورة بناء أطر لهذه الشراكات من أجل التكامل في تقديم خدمات للفئة المذكورة.

ويتناول المؤتمر في جلستي عمل محاور رئيسية حول مفهوم الشراكة المجتمعية والعوامل المحفزة لها، وعرض نماذج ناجحة في مجال رعاية الأيتام، ودور هذه الشراكات الإستراتيجية نحو تحسين الخدمات المقدمة لهذه الفئة. كما تم تقديم أوراق عمل لعدد من المختصين حول التنسيق والتكامل بين الجمعيات الخيرية لرعاية الأيتام، ومبادرات رعايتهم بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص.

وفي كلمه له استهل بها أعمال المؤتمر، أكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ان فئة الأيتام في مملكة البحرين تحظى برعاية خاصة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، الرئيس الفخري للمؤسسة الخيرية الملكية، حفظه الله ورعاه، والذي يعتبر الداعم الأول للعمل الخيري والإنساني في المملكة، مثمناً في الوقت ذاته توجيهات وجهود سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية، لتقديم كافة أنواع الدعم والرعاية والكفالة الشاملة للأيتام في مملكة البحرين وخارجها.

وأكد حميدان أهمية تضافر الجهود لإنجاح وتحقيق أهداف الشراكة المجتمعية خدمة لرعاية الأيتام من قبل كافة الهيئات والجمعيات الأهلية المتخصصة ذات العلاقة، لافتاً في هذا السياق كذلك إلى أهمية البحث المتعمق في اكتشاف أوجه الخلل ومعالجة الصعوبات التي تواجه الشراكة المجتمعية لخدمة فئة الأيتام، مشيداً بأهداف المؤتمر وموضوعه، حيث السعي المشترك لخلق شراكة فاعلة بين الجهات المعنية من اجل تبني برامج عمل تعزز العمل الأهلي وتقديم خدمات نوعية لليتيم.

وفي هذا الإطار، أكد حميدان على ان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تركز جهودها لخدمة المجتمع ومختلف شرائحه وفئاته، حيث تم تأسيس صندوق العمل الأهلي والاجتماعي، والذي يدير برامج عدة، منها برنامج المنح المالية لتشجيع مؤسسات المجتمع المدني انطلاقاً من مبدأ الشراكة الاجتماعية، حيث يمول الصندوق مشاريع المنظمات الأهلية التنموية والرائدة التي تلبي احتياجات المجتمع الأساسية.

كما ألقى رئيس الجمعية السيد أحمد النعيمي، كلمة أكد فيها أهمية الشراكة المجتمعية وتعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، للتكامل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والرقي بالمجتمع وبأفراده، مشيراً إلى أن مؤتمر "احتواء" يساهم في تعزيز تبادل الخبرات والمعارف بين المختصين، ليكون مدخلاً نحو خلق وتهيئة المبادرات العملية في مجال رعاية الأيتام.

بدوره، أوضح الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية، الدكتور مصطفى السيد، في كلمته أهمية تبني المبادرات والأفكار التي تخدم الوطن، مشيراً إلى أن الشراكة المجتمعية تحتاج إلى وعي وتفهم من قبل المؤسسات الاجتماعية لتلمس احتياجات المجتمع، حيث أن مملكة البحرين تسخر في هذا الإطار البنية التحتية القوية لصياغة أهداف ورؤية تنموية واضحة لتصب في خدمة المجتمع.

ومن جانبه، أكد المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة، أن المبادرات الاجتماعية التي يقدمها القطاع الأهلي، تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي تعمل على إيجاد مجتمع قائم على مبادئ التكافل والتكامل بين أطرافه، مشيراً إلى ان عقد مؤتمر "احتواء" يجسد المثال البارز لمؤسسات المجتمع لمدني بمملكة البحرين للانتقال من العمل الخيري إلى العمل التنموي.

بعد ذلك، تم تكريم وزير العمل والتنمية الاجتماعية، لرعايته المؤتمر، كما تم تكريم المتحدثين بالمؤتمر، ثم افتتاح المعرض الفني المصاحب لرسومات الأيتام والذي يشتمل على مجموعة من اللوحات الفنية التي توضح الحس الفني لديهم، وقدرتهم للتعبير عن مشاعرهم الخاصة.