+A
A-

مؤتمر ريادة الأعمال يشيد بالدور المتميز للمملكة في عدد من المحافل الريادية

ساهم المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019 الذي عقد مؤخرا على أرض المملكة بتنظيم من الشبكة الدولية لريادة الأعمال بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين"، في جذب أكبر المفكرين الاقتصاديين تحت سقف واحد لمناقشة أهم الفرص المتاحة لدعم بيئات المؤسسات الناشئة وريادة الأعمال وتعزيز نموها في ظل مختلف البرامج والأنشطة التنموية والتنظيمية، وتشجيع الاستثمار في ريادة الأعمال من خلال تعزيز نمو المؤسسات الناشئة وفتح المجال أمام توسعها في الأسواق الدولية.

 كما مثلت استضافة المؤتمر منصة عالمية استقطبت مستثمرين من مختلف أنحاء العالم، تعرفوا من خلاله على البيئة الاقتصادية البحرينية والمؤسسات الناشئة التي تزخر بها المملكة وما يقدمه رواد الأعمال البحرينيين من منتجات وخدمات تضاهي المستويات العالمية.

 وقد حظيت المملكة خلال أعمال المؤتمر على إشادة دولية ممثلة في عدد من الجوائز التقديرية صادرة عن الشبكة الدولية لريادة الأعمال، حيث حصدت "تمكين" ثلاث جوائز عن فئة البيئة الريادية العالمية، وأفضل مبادرة لدعم الاستثمار، بالإضافة إلى التميز في الهوية الإعلامية. 

 كما تضمنت أعمال جلسات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال التأكيد على أهمية تأسيس منصة استثمارية للمهتمين من المستثمرين في المؤسسات الناشئة من داخل المملكة والمنطقة، حيث تناولت جلسة خاصة حول "الاستثمار في الابتكار" التوجهات الحالية وفرص تنميتها فيما يخدم تعزيز البيئة الاستثمارية وبيئة الأعمال في قطاع المؤسسات الناشئة، وما يمكن أن تحققه المؤسسات الناشئة من نجاح وبروز عالمي وتطور ملفت.

 وشملت الجلسة مناقشة استراتيجيات الاستثمار في عصر الإبداع والابتكار، وسوق الأسهم الخاصة في المملكة والمنطقة، وتنمية رؤوس الأموال في الاقتصاد المعاصر، وتأثير التكنولوجيا على الصناعات التقليدية، ورؤوس الأموال الاستثمارية في الصناعة.

 وقد شارك في هذه الجلسة الحوارية من "تمكين"، صفاء عبدالخالق مدير إدارة الاستثمار، حيث استعرضت خلالها الرؤى والتطلعات الاستراتيجية لتعزيز دور "تمكين" فيما يخدم الاستثمار في الابداع وفي دعم بيئات المؤسسات الناشئة.

 ويأتي تنظيم المؤتمر تأكيدا على التجربة البحرينية الفريدة لبنية قطاع ريادة الأعمال، وفرص الدعم المتاحة ضمن المنظومة الاقتصادية للمملكة.

 وكانت "تمكين" قد أعلنت في وقت سابق عن تأسيس فرع مملكة البحرين للشبكة الدولية لريادة الأعمال بشكل رسمي، تمهيدا لانعقاد المؤتمر، حيث يهدف الفرع في مجمله إلى تأسيس شبكة متخصصة تحتضن رواد الأعمال وشركاء البيئة الداعمة للمؤسسات الناشئة لتعزيز التجربة البحرينية في قطاع ريادة الأعمال.

 وقال مدير إدارة الشراكات ودعم العملاء في "تمكين" والقائم على دعم تطوير فرع الشبكة الدولية لريادة الأعمال في مملكة البحرين عصام حماد، إن الشبكة في البحرين تقدم منصة تفاعلية للتواصل المحلي والدولي مع قطاع ريادة الأعمال والمساهمة في نشر ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع البحريني وتشجيع البحرينيين لاختيار مجال ريادة الأعمال كأحد الخيارات المهنية المتاحة، وخلق جيل واع من رواد الأعمال والاستثمار في المؤسسات الناشئة وفتح المجال أمام تعزيز استدامة تلك المؤسسات ونموها في السوق المحلي والعالمي.

 الجدير بالذكر أنه حضر المؤتمر أكثر من 3 آلاف فرد من 170 دولة بالإضافة إلى الآلاف من رواد الأعمال والمستثمرين، حيث بلغت المشاركة الدولية فيها ما يصل إلى 51% من إجمالي نسبة المشاركة في المؤتمر هذا العام، وهي الأعلى في تاريخ انعقاد المؤتمر على مدى الـ 10 سنوات الماضية.