+A
A-

بورصة البحرين تنظم الفعالية الختامية لبرنامج المستثمر الذكي

اختتم برنامج المستثمر الذكي الذي تنظمه بورصة البحرين بالتعاون مع إنجاز البحرين بزيارة 150 طالبا من 61 مدرسة مشاركة في البرنامج في مقر البورصة وبحضور الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين والوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم الأستاذة لطيفة البونوظة إلى جانب عدد من كبار الموظفين بإنجاز البحرين ومنسقي المدارس.

وتم خلال الفعالية تعريف الطلبة بمختلف المفاهيم ذات الصلة بالمحتوى الذي تم تغطيته خلال الأشهر الستة الماضية؛ بهدف ضمان تعزيز فهم الطلبة للمفاهيم المستفادة، من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي شملت جوانب متعلقة بإدارة الأموال، الادخار، والتخطيط المالي الذكي للمستقبل، التفكير والتحديد، التطوير والتقييم.

وفي تصريحٍ للشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين قال:" إن برنامج المستثمر الذكي يعد برنامجا وطنياً يهدف لتزويد النشء في المرحلة الابتدائية بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بالمعرفة المالية، حيث يأتي البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وإنجاز البحرين والعديد من الجهات الراعية تحت هدف موحد وهو نشر الثقافة والمهارات المالية بين النشء في سن مبكر".

مضيفاً: "يهدف البرنامج لتحفيز طلبة المدارس على اكتساب مفاهيم المعرفة المالية الأساسية وتعزيز الوعي المالي لديهم بهدف نشر ثقافة التعاملات المالية السليمة في سن مبكر مما يساعدهم على التخطيط المالي الذكي للمستقبل، حيث إننا نهدف على المدى الطويل إلى تعزيز مستوى انتشار المعرفة المالية بين الطلبة (تحت سن 18 عاما)".

ومن جانبها علقت السيدة هناء سرواني المدير التنفيذي لإنجاز البحرين حول نجاح تطبيق برنامج المستثمر الذكي وانتشاره الواسع بالقول: "يمنح هذا البرنامج الطلبة الفرصة لتعلم أهمية إدارة الأموال والتخطيط المالي، مما يمكّنهم من اتخاذ الخيارات الاقتصادية السليمة في سن مبكر. إننا في إنجاز البحرين نفخر لتمكننا من إفادة أكثر من 5000 طالب وطالبة في أولى سنوات تطبيق البرنامج، كما نود أن نعبر عن امتناننا لبورصة البحرين ووزارة التربية والتعليم إلى جانب المدرسين والمتطوعين والمدارس الذين شاركونا هذه المهمة لتعزيز المعرفة المالية للطلبة في أنحاء البحرين كما اننا واثقون من أن هذه الشراكة ستمكننا من الوصول لعدد أكبر من الطلبة في السنوات القادمة".

وتقدمت بورصة البحرين بالشكر لوزارة التربية والتعليم لدعمها البرنامج، وضمان نجاح تطبيقه. كما تقدمت البورصة بالشكر إلى المؤسسات المالية والمصرفية في البحرين والتي ساهمت في رعاية البرنامج هذا العام وهم: من فئة الرعاية الاستراتيجية صندوق العمل (تمكين)، ومن الفئة الذهبية شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات، ومن الفئة الفضية: بنك البحرين الإسلامي، بنك البحرين والكويت، بنك الإثمار، وبنك البحرين الوطني.

جديرٌ بالذكر أنه تم إطلاق برنامج المستثمر الذكي في سبتمبر 2018، حيث يتضمن البرنامج 7 ورش عملية لتعريف الطلبة بالتاءات السبع: تاء التفكير والتحديد، تاء التخطيط، تاء التنفيذ، تاء التوفير، تاء التطوير، وتاء التقييم. ويحصل الطلبة المشاركون في البرنامج على مجلة تتضمن مجموعة من القصص والتمارين التفاعلية تتمحور حول التاءات السبع. وقد تم خلال السنة الدراسية 2018-2019 تطبيق برنامج المستثمر الذكي في 76 مدرسة من خلال 212 محاضرة بالتعاون مع 212 مدرسا ومتطوعا من مختلف الشركات الذين ساهموا في تعزيز مهارات الاستثمار عند 5500 طالب من طلاب الصف الرابع الابتدائي.