+A
A-

تدشين كتاب "تاريخ الخيل العربية الأصيلة في البحرين"

في ثاني أيامه ومن موقعه الجديد بجانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح في المحافظة الجنوبية، قدم مهرجان التراث السنوي السابع والعشرين تحت عنوان " الخيل العربية" اليوم الخميس 25 أبريل 2019، فعاليات وبرامج مميزة استحضرت تاريخ المنطقة الغني وما يرتبط به من حرفٍ وصناعات وفنون.

وبحضور الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة البحرين للثقافة والآثار تم تدشين كتاب "تاريخ الخيل العربية الأصيلة في البحرين" والذي قامت الهيئة بإعادة طباعته وهو للفارس والشاعر الراحل حسن بن صالح الرويعي (رحمه الله)، ويشمل الكتاب صفات الخيل العربية البحرينية الأصيلة، مبرزًا جمالها، وقد عمد المؤلف في ثنايا الكتاب إلى الاستشهاد بالكثير من أبيات الشعر؛ في إشارةٍ إلى الصلة الوثيقة بين الخيل والشعر العربيّ. وقد عاصر الشاعر والفارس خمسةً من حكّام البحرين الكرام، مما أسهم في إغناء الكتاب بالكثير من القصص والتفاصيل الشيّقة للقارئ.

وكان اليوم الثاني للمهرجان قد بدأ بأمسية قدمتها "دار شباب الرفاع"، تضمنت نماذج من الفنون الشعبية التي اشتهرت بها البحرين، تخللتها لوحات أدائية شعبية وسط تفاعل من زوار المهرجان. وامتد الحضور الفني السماعي حتى المساء، حيث استكملت فرقة "دار شباب الرفاع" ما بدأته من فقرات للفنون الشعبية مع تمازجٍ للفنون الأدائية عبر لوحاتٍ استعرضت فن دق الحب، وفنون من اللون الخماري والعاشورى والبستة.

وفي سياق التراث غير المادي، قدّم مهرجان التراث السنوي السابع والعشرون للجمهور عروضًا لحرف يدوية أصيلة وقديمة مرتبطة بالخيل يمارسها بشكل مباشر حرفيون مهرة، في محاكاةٍ لما كانت عليه تلك الصناعات في الماضي كالدباغ، المحذّي، البيطار، وصانع المعارق، السرّاج، والعسّاف.

أما على صعيد الفعاليات الخاصة بالأطفال، فقد تم استقبال زوار المهرجان الصغار بالألوان، حيث تزيّنت وجوههم بصور نابضة للخيل وعناصر أخرى من البيئة البرية المحلية. وأقيمت عدد من الورش الفنية منها فن "الإيبرو" وهي تجربة للطلاء على الماء باستخدام فرش مصنوعة من شعر ذيل الخيل، كما شارك الأطفال في ورشة " الفارس الصغير" حيث صنع الأطفال فيها نماذجهم الخاصة من "الحصان المتحرك" في محاكاة للعبة تقليدية قديمة. كما استقبل الركن التعليمي مئات المشاركين في ورشة الإبداع الحر.

وتأتي النسخة السابعة والعشرين من مهرجان التراث بدعم كل من ستوديو عمار بشير للإبداع الفني، شركة ديزاين كريتيف، وشركة البدّاد العالمية، كما شارك في دعم المهرجان والذي يستمر حتى الثالث من مايو 2019، عدد من الوزارات والجهات الحكومية وهي: وزارة الأشغال، وزارة الداخلية، وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وزارة الصحة، والمحافظة الجنوبية، بالإضافة إلى متجر عليا فلاورز وإي إي لتأجير السيارات.