+A
A-

تسلط الضوء على القضايا الاجتماعية والثقافية

تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، شهد اليوم الثاني من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، إقامة ست جلسات نقاشية سلطت الضوء على مجموعة من المواضيع الثقافية والاجتماعية المميزة، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من قبل جمهور وزوار المعرض.

افتتح اليوم الثاني بمناظرة شبابية تحت عنوان "الكتاب الرقمي مقابل الكتاب الورقي"، والتي شهدت مناظرة بين مجموعة من الشباب حول الكتاب الرقمي والورقي وإيجابيات وسلبيات كل منهما، وقادت لجنة تحكيم متخصصة هذه المناظرة التي جرى تنظيمها بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب.

وشهد اليوم الثاني من المعرض جلسة "لقاء مع مؤلفين من القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2019"، والتي استضافت اثنان من المؤلفين الذين ترشحت أعمالهما ضمن القائمة القصيرة لـ "الجائزة العالمية للرواية العربية" لهذا العام، وهم محمد المعزوز، وكفى الزعبي، حيث ناقشا روايتيهما وتحدثوا  عن مصادر إلهامهما.

بينما طرحت  جلسة "المرأة في الإمارات" موضوع تمكين المرأة في المجتمع، حيث شاركت فيها ثلاث كاتبات من رائدات الحركة الثقافية، وهن روضة المري، وكيم اي بيج، ودون ميتكالف، رؤيتهن للحياة كنساء في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكذلك ناقشن أموراً مثل كيفية تغير الأشياء، وسلطن الضوء على إمكانية تحطم السقف الزجاجي الذي يحد من طموحات المرأة، وتطرقن إلى الأفكار القديمة التي لا تزال بحاجة إلى أن نواجهها بهدف إتاحة المجال أمام المرأة لتحقيق إمكاناتها الكاملة وتأدية دورها في المجتمع على أكمل وجه.

وشارك البروفيسور يوجين روغان، الأستاذ في جامعة أكسفورد ومؤلف الكتب الأكثر مبيعاً والخبير العالمي في تاريخ المنطقة العربية خلال جلسة "أسرار العالم العربي"، حيث تحدث عن آراء من مؤلفاته، بما في ذلك كتاب "العرب - تاريخ وسقوط العثمانيين"، كاشفاً لهم أسراراً مثيرة اكتشفها خلال مسيرته عن تاريخ المنطقة.

وشارك الروائي ضياء الدين يوسفزاي مؤلف كتاب "دعها تطير - قصة أب" الحضور خلال الجلسة الحوارية الرابعة التي شهدها اليوم الثاني من المعرض، بكتابه الذي يحكي فيه عن تجربته كأب وعن مذكراته الاستثنائية مع ابنته ملالا ورحلة الكفاح المستمر من أجل المساواة.

وتضمن اليوم الثاني ندوة "الحياة الاجتماعية لشعب حائل كما تظهر في نقوشهم التاريخية (الفترة بين القرنين السادس والثاني قبل الميلاد)" التي ناقش فيها الكاتب سليمان الذيب، والكاتب حمد بن صراي بعض الجوانب الاجتماعية لشعب حائل وحياتهم الدينية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية، وتحدثوا عن ما ترسمه هذه النقوش من صورة للمجتمع وظروفه في ذلك الوقت، وعن المئات من النقوش التاريخية، التي ظلت شاهدة على حضارة عاشت معزولة إلى حد ما، إلا أن ذلك لم يحد من تطورها الثقافي.

وتجد الإشارة إلى أن  دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تنظم معرض أبوظبي الدولي للكتاب خلال الفترة من 24 إلى 30 أبريل الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من ألف عارض من 50 دولة.