+A
A-

علي الغرير: الشهرة حرمتني من اسرتي وخليل الرميثي فنان مظلوم

لن ادخل في التفاصيل الفنية ولن اتحدث عن مدرسة على الغرير في الكوميديا والنظرة الفلسفية على عمله الفني ، والخبرة العالية والعبقرية التي ارتفعت بالفن واسرت العيون والقلوب، فكل ذلك امر مفروغ منه ، لان الغرير من الحالات النادرة التي تولد بفكر فني حقيقي قد لا تتكرر مئات السنين ، شخصية  تمس الحقائق الانسانية العميقة لحياتنا بضمير مستنير وعقل متفتح .

" البلاد" التقت بالغرير في مناسبة خاصة وسجلت معه هذا الحوار :

جديدك؟

جديدي مسلسل من انتاج ابوظبي للاعلام بعنوان "جديدك نديمك" من تأليف جمال الصقر واخراج مصطفى رشيد وبطولة النجم الاماراتي جابر نغموش وسعاد علي وجمعة علي وموسى البقيشي وسلوى الجراش ،وايضا هناك ضيوف شرف مثل سلوى بخيت وبابا ياسين واحمد مبارك وامين الصايغ وشيخة زويد ووفاء مكي ودانة السالم واخرون ، والمسلسل كوميدي اجتماعي ونتمنى ان ينال استحسان المشاهدين خلال شهر رمضان.

لقد حقق الثنائي "طفاش وجسوم" نجاحا كبيرا ولكن في عالم الفن دائما لا تستمر مثل هذه الثنائيات والامثلة كثيرة على ذلك ...رأيك ؟

الحمد لله على التوفيق والنجاح مع شقيقي الفنان خليل الرميثي من خلال الثنائي " طفاش وجسوم" ولكن هذا لا يمنع في استذكار الثنائيات التي كونتها وشكلتها في اعمال سابقة مثل الثنائي مع الفنان يوسف بوهلول وايضا الفنان احمد مبارك وغيرها ، ولكن وان اردتها بشكل مركز حقق  الثنائي " طفاش وجسوم " نجاحا كبيرا واستحوذ على حب الناس والجماهير خاصة الاطفال . وللعلم...الفنان خليل الرميثي لم يكن معنا في المسلسلات الشهيرة مثل " البيت العود " وفرجان لول" وغيرها من تلك الاعمال الخالدة، ولكنه استطاع ان يحقق طفرة في مسيرته الفنية من خلال هذا الدور " جسوم ".

ولكنه لم يكن ثنائا مقصودا ..صح ؟

نعم..ولكن دور " جسوم " في مسلسل طفاش هو الانطلاقة الحقيقية للفنان خليل الرميثي في الادوار الرئيسية ، فالرميثي كان من الفنانين المظلومين وكان حبيسا في ادوار معينة ولكن عندما سحنت له الفرضة فجر طاقاته وابداعه واستطاع ان يثبت نفسه وبقوة كفنان كوميدي كبير ، وكشقيق له اقول ..لقد وقفت معه وساعدته من اجل نفسه ومن اجل المسلسل ومن اجلنا جميعا، لاننا نؤمن بالعمل الجماعي الذي يقود في نهاية المطاف الى نجاح وتفوق العمل ايا كان .

نصيحتك للشباب الواعد؟

اهم ما اود قوله للشباب الواعد هو احترام من سبقكم في الساحة الفنية والاستفادة منهم قدر المستطاع واحترامهم في كل صغيرة وكبيرة ، فلولا فضل الله ثم اولئك الكبار لما وصل علي الغرير وبقية الفنانين من ابناء جيله الى ما نحن عليه اليوم من شهرة وتميز . كما هناك مسألة غاية في الاهمية وهي عدم الجري وراء المادة وجعلها الاهم ، بل عشق الفن والتفاني و الاخلاص والعمل بمسؤولية ، ويبقى حب الجمهور هو الأغلى والأثمن في حياة اي فنان ولا يمكن شراء هذه المحبة بأي ثمن .

اين انت من المسرح ؟

لقد قدمنا العام الماضي مسرحية الاطفال " عجايب غرايب" مع المخرج فهد زينل ونجحنا فيها بفضل من الله ، وكانت من انتاجنا . اما عن مسرح الكبار فأنا لازلت موجودا فيه واعني بمسرح الكبار هو المسرح الجماهيري ولا احب ان اسميه المسرح التجاري ولكن بسبب تواجدي خارج البحرين لم استطع المشاركة ، بالاضافة الى هناك اعمال عرضت علي لم اكن مقتنعا بها من الاساس ولا تناسبني ،فعندما اقرر الوقوف مرة اخرى على مسرح الكبار اريد ان اقتنع بالنص وارضي جمهوري واكون عند حسن الظن واحافظ على علاقتي المتميزة معهم والممتدة لاكثر من 35 عاما .

الم تشتاق الى ادوار التراجيديا التي قدمتها في اعمال سابقة مثل دورك الجميل في مسلسل " ظل الياسمين " من اخراج احمد المقلة؟

اوضح لكل من يقول ان علي الغرير لا يجيد غير ادوار الكوميديا ، ارجعوا الى المسلسلات القديمة مثل " البيت العود " و " فرجان لول" وشاهدوا على الغرير في ادوار تراجيدية بحته ومنوعة ، بحيث كنت اقدم في كل حلقة " كاركتر" مختلف .

خط الكوميديا او خط شخصية طفاش سلكته بالصدفة من خلال مسلسل " سوالف طفاش" ومثلما اجيد الادوار الكوميدية اجيد أيضا الادوار التراجيدية ولكن اليوم ودعني اقولها صراحة ...الناس لن تتقبلني في الادوار التراجيدية خاصة الاطفال ، ولكن هذا لا يمنع من دراسة اي دور تراجيدي يعرض علي ، بشرط ان يكون دور يضيف الي مسيرتي الفنية .

الشهرة مسؤولية.. تعليقك؟

اكيد...ومسؤولية كبيرة جدا ، الى درجة تضرر الاسرة منها . فالشهرة تعني اعطاء كل الناس حقوقهم ، لانك ملك الجميع وليس ملك نفسك ، واي تصرف يحسب عليك حتى لو كان تصرفا عفويا . باختصار انت ليس حرا .

ماذا عن الدراما الاذاعية ؟

كان لي كبير الشرف عندما شاركت كضيف في المسلسل الاذاعي الكوميدي " يوميات ام سحنون " للكاتب والاخ ورفيق الدرب اسامة الماجد ،وشاركت كذلك في عمل لاذاعة الشارقة بمعية الفنان خليل الرميثي . عن نفسي اتمنى ان يكون هناك دعما للدراما الاذاعية اكثر مما هو عليه اليوم واتمنى ايضا من كل قلبي ان يكتب المؤلف اسامة الماجد مسلسلا كوميديا خاصا لي ولخليل الرميثي على غرار مسلسله الشهير " ام سحنون "...

هل انت راض عن مسيرتك الفنية الطويلة؟

الحمد لله ولكن لابد من كلمة ...المسؤولين " مقصرين " في حقنا كفنانين وأعني الممثلين .

كلمة اخيرة ؟

مهما فعلت لا استطيع اوفي حق جريدة " البلاد" المتميزة دائما بتغطياتها الفنية وحضورها الدائم  ، وكل الشكر لرئيس التحرير الاخ العزيز مؤنس المردي واليك يا خير سند وعضيد الى كل اهل الفن في البحرين .