+A
A-

فعاليات صحفية وإعلامية خليجية وعربية تشيد بمضمون تصريح سمو رئيس الوزراء

أكدت قيادات صحفية وإعلامية عربية على أهمية الرسالة التى وجهها صاحب السمو الملكى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر للصحفيين بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، فى تعزيز مكانة العمل الصحفى وتحفيزه على مواصلة دوره  في نشر الوعي وإبراز المنجزات الوطنية، وأكدوا أن إيمان سموه بحرية الصحافة منح البيئة الصحفية الفرصة في الإبداع والعمل بمنطق الحرية المسئولة، كما أنه يمثل إضاءة للممارسة الصحفية.

وقالت إن "احتفاء البحرين بيوم الصحافة البحرينية والذي وافق يوم السابع من مايو من كل عام، يأتي انعكاساً للجهود التى أقرتها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكى،رئيس الوزراء الموقر، لتوفير المقومات التى توفر للصحافة البيئة التى تمكنها من القيام بدورها الحيوي في خدمة قضايا المجتمع والحفاظ على أمن واستقرار البلاد".

وأشارت إلى "أن دعوة سموه للقطاع الصحفي والإعلامي لتسخير كافة الجهود لخدمة الوطن والحفاظ على مكتسباته تترجم رؤية سموه تجاه دور العمل الصحفي في الذود عن قضايا الوطن بالكلمة والرأي، كما أن مطالبة سموه لرجال الصحافة بتأسيس ثقافة لترسيخ قيم المجتمع وما يتسم به من تسامح وتعددية دليل على اهتمام سموه بالإعلام البناء وإيماناً من سموه بالدور الريادي الذي تقوم به الصحافة في تعزيز الترابط المجتمعي، والحفاظ علي النسيج الوطنى".

 فيما أشاد كتاب الأعمدة والرأى في الصحف المحلية برسالة صاحب السمو الملكى بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، مؤكدين أن سموه الداعم الاكبر للعمل الصحفي في البحرين، وأن سموه يقف في صف الصحافة للدفاع عن قضايا المجتمع مما عزز من مكانة  العمل الصحفي.

فقد أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصرى "أن تخصيص مملكة البحرين يوماً للصحافة البحرينية يعتبر تكريما للعمل الصحفي والإعلامي وترسيخا لريادة المملكة وتقدمها في مختلف الميادين والمجالات"، وقال أن "البحرين لديها سلسلة من الإنجازات الصحفية والثقافية تحققت خلال السنوات الماضية برعاية وتوجيه صاحب السمو الملكى رئيس الوزراء".

وأوضح أن "البحرين وفرت قوانين وتشريعات تضمن للصحفيين والإعلاميين العمل بحرية ومهنية لخدمة قضايا المجتمع، وذلك إيمانا من قيادتها بأهمية الصحافة والصحفيين في تنمية المجتمع،فضلاً عن تأسيسها لمناخ صحفي ساعد على الإبداع والارتقاء والنهوض بالقطاع الصحفى والإعلامي ".

فيما أشاد رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، محمد الحمادي برسالة صاحب السمو الملكى رئيس الوزراء،وما احتوته من مضامين ورسائل مهمة وإشادات بدور الصحفيين ومنحت الطمأنينة بأن الحكومة لا يضيق صدرها من النقد البناء، وأشارإلي أن توجيهات سموه للحكومة بالانفتاح علي الصحافة  تمثل تقديراً للكلمة الوطنية الصادقة والنزيهة.

وأضاف أن "الدور المؤثر للصحافة في مختلف مناحي الحياة وقدرتها علي تشكيل الوعي المجتمعي، يجعل من العمل الصحفي والإعلامي سلطة تتكامل مع السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية نظير شيوعه وتأثيره علي توجيه الرأي العام"، وأضاف "أن البحرين لها باع طويل في عالم الصحافة باعتبارها الأقدم خليجياً في هذا المجال"، كما نوه أن هناك تعاون وتكامل بين الصحافة البحرينية والصحافة الإماراتية للذود عن قضايا مجلس التعاون الخليجى.

وبدوره أكد محمد العمرى وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر "إن ما جاء في رسالة صاحب السمو الملكى رئيس الوزراء من توجيهات وإشادات بالصحافة البحرينية يتواكب والتطور الذى تشهده مملكة البحرين علي كافة المستويات، كما أن دعم سموه للصحافة البحرينية يشيع مزيداً من النور في المنطقة العربية" مضيفاً أن "إيمان سموه المطلق بالعمل الصحفي وتقديره له يحقق مبادئ الحرية في التعبير، والتي تمثل ركناً هاماً في التقدم بالحريات العامة".

فيما أكد خالد ميري الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب رئيس تحرير صحيفة الاخبار المصرية "أن الصحافة تلعب دورا هاما في نقل الحقائق،وتسهم في اتخاذ القرار وبخاصة القرارات التى تتعلق بالمواطنين، وقال أن الصحافة العربية وعلي الرغم من المعوقات التى تواجهها الإ انها مازلت قادرة علي الذود عن القضايا العربية والتصدي لما تروج له الكيانات المغرضة تجاه الوطن العربي".

ورأى أن تأكيد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراءعلي أهمية الدور الفاعل للكلمة الحرة والمسئولة في بناء الأوطان، وتعزيز أركانها، وصيانتها،يجسد أجواء الحرية التى تحظى بها الصحافة البحرينية بمساندة سموه، وهو ما ساعد على إرساء أسس التنمية وتشكيل الوعي الثقافي لدى شرائح المجتمع البحرينى.

ومن جانبه قال الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي الإعلامى الكويتى ماضي الخميس "إن اهتمام صاحب السمو الملكى رئيس الوزراء بالصحافة والاعلام ورعايتها، دليل قاطع على المناخ الديمقراطي الذى تعيشه البحرين،والذي أدى إلي ارتفاع سقف الحرية الإعلامية الهادفة"، مشيداً بتخصيص مملكة البحرين وتخصيصها يوم للصحافة البحرينية، معتبراً ذلك مكسباً آخر يضاف للمكاسب التى حظيت بها الجماعة الصحفية خلال السنوات الماضية.

وأشاد الخميس بالخطوات التنموية التي حققتها حكومة البحرين في القطاع الصحفي والإعلامي والتي يرى أنها قفزات نوعية تصب في صالح المواطن البحرينى من خلال رفع المستوى الثقافي للمجتمع، وزيادة التوعية لمواجهة الأفكار الهدامة وحماية المجتمع من التطرف والإرهاب، وأضاف "أن الصحافة بشكل عام تحتاج مثل ما نشهده في البحرين من دعم لا محدود للعمل الصحفى ،مما أثمر عن تطور القطاع الإعلامي والصحفي بشكل جيد" مشيراً إلي "أن تاريخ الصحافة البحرينية تاريخ مشرف، وأن هناك رموز صحفية وإعلامية بحرينية مصدر فخر واعتزاز للمجتمع الخليجى".

وأشاد عمر بن عبد الرحمن الشدى رئيس تحرير صحيفة اليوم السعودية بإسهامات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في تطوير العمل الإعلامي والصحفي في البحرين ،وقال إن سموه "أدرك مبكراً أهمية الصحافة في تكوين ثقافة المجتمع ومؤسساته المختلفة لمواكبة التنمية ومتغيرات العالم الخارجي المتسارعة في مجال الإعلام وهو ما  أسهم في تعزيز البيئة الصحفية في مملكة البحرين ورسّخت لنفسها مكانة عربية متميزة".

وأضاف الشدي "أن الصحافة مرآة تسهم في تعزيز قيم المجتمع وثقافته وتسعى من خلالها إلى النهوض الفكري والثقافي والاجتماعي"، مشيراً إلي إن العمل الصحفي يقوم على طرح القضايا التي يعاني منها المجتمع لوضع الحلول المناسبة لها والحد من مشاكلها والتعاون مع الجهات الحكومية في آليات تنفيذها بما يعود علي المجتمع بالنفع.

بينما رأى سالم الجوهرى نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية إن "احتفال البحرين بيوم الصحافة البحرينية خطوة مهمة في مجال الحريات الصحفية في المجتمعات العربية وذلك بإعتبار أن مملكة البحرين من الدول السباقة في هذا المجال"، وقال إن "صاحب السموالملكى  رئيس الوزراء أعطي البيئة الصحفية الدافع نحو تطوير الرسالة الإعلامية بمهنية عالية والانحياز الي الحقيقة والشفافية كذلك حث سموه الصحافة بأن يكون لها دور مهم في ربط أبناء المجتمع معاً وتعزيز مفعوم المواطنة وأيضا للاهتمام بالعمل والانتاجية، مما يعزز من  مكانة الصحافة البحرينية علي المستوي المحلي والعربي  والعالمي".

وأوضح الجوهرى "أن الصحافة البحرينية لها تاريخ ممتد في المنطقة وهي أحد ركائز منظومة الاعلام الخليجى، تتمتع بخبرات طويلة وتجارب متعددة جعلتها فى مقدمة دول الخليج في التطوير والتحديث ووقفت بجانب الصحف الخليجية للدفاع عن قضايا دول مجلس التعاون الخليجي".

وفي السياق ذاته قال جميل الذيابي رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية "إن الحكومات التى تؤمن بحرية الصحافة وتعزز من موقعها ومكانتها هى حكومات ناجحة في مختلف المجالات، فالصحافة تعكس حال المجتمع وتنقل عنه همومه وقضاياه فضلا عن كونها تتابع أداء المؤسسات وتعمل على نقدها وهي حلقة الوصل بين المجتمع والحكومات بمؤسساتها المختلفة".

ووصف الخطوات التى تتخذها البحرين في مجال حرية الصحافة والإعلام بالخطوات الجيدة والمعبرة عن التوجه المنفتح لحرية الصحافة مما أسهم فى النهوض بالبيئة الصحفية البحرينية، كما أشاد بالدور الذى تقوم به جمعية الصحفيين البحرينية في الوقت الحالي وتبنيها للعدد من الملفات الضرورية للنهوض بالبيئة الصحفية.

 فيما أشاد الاعلامى حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الاعلاميين المصريين  برسالة سمو رئيس الوزراء بمناسبة يوم الصحافة مؤكدأ أنها "جاءت معززة للعمل الصحفي والإعلامي" وأضاف أن "دعوة سموه للصحافة بالتحلى بالصدق والموضوعية وتبنى القضايا الوطنية من الأمور الهامة في الوقت الحالي خاصة مع التضليل الاعلامي الذى نشهده عبر محطات وصحف تخدم جماعات ودول تستهدف بلداننا".

وقال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة رئيس مجلس ادارة مؤسسة الأهرام "إن الصحافة البحرينية تشهد طفرة تنموية علي مختلف المستويات سواء من الناحية المهنية أو البيئة التشريعية التى توفرها حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكى رئيس الوزراء"، منوهاً "أن الصحافة البحرينية تقوم بدورمهم فى دعم الدولة والتصدي للحملات الإعلامية المضللة التى تشن على البحرين من وقت لاخر" مؤكداً "ان الصحافة المصرية تساند وتدعم الصحافة البحرينية في قضاياها الوطنية"، مطالباً جموع الصحفيين فى العالم العربى بمساندة البحرين و الوقوف معها حتى ينحصر الدور الايرانى فى المنطقة و يعود لحجمه الطبيعى .

 ومن جانبه قال الإعلامي السعودي محمد التونسي مدير عام  قنوات mbc  بالسعودية "إن الصحافة البحرين ذات تأثير خليجى متميز وحضور قوى في مختلف الفعاليات الخليجية وأيضا لها دور كبير في دعم العلاقات الاخوية التى تجمع البحرين بإشقائها في دول الخليج لما تعكسه من صورة مشرفة ومضيئة حول تلك العلاقات،وأنها تجيد إحداث التوزان بين ما تطرح ورؤي القيادة وهو الامر الذى تمارسه فى اطار مسؤليته الوطنية".

وأضاف "أن رسالة سمو رئيس الوزراء في يوم الصحفيين البحريينين تؤكد حرص سموه علي تمكين الصحافة من القيام بدورها على الوجه الأكمل، نظراً لإيمان سموه بدور الصحافة في بناء المجتمع وتنميته،ونوه بأن تشديد سموه علي  حرية الرأي والتعبير وأنها مكفولة بنصوص الدستور يجب أن تستثمر في مكانه الصحيح وسط ضوابط ومعايير مهنية، وأن تصطف الصحافة إلي جانب الحكومة في القضايا الوطنية ووكل ما يتعلق باستقرار الوطن".

فيما أشاد جمال الياقوت عضو هيئة الصحفيين السعوديين عضو الاتحاد الدولي للصحفيين بمضمون رسالة صاحب السمو الملكى رئيس الوزراء الموقر والتى تلامس واقع كيان الصحفى ودوره في خدمة قضايا الوطن وما تعكسه الصحافة من أهمية بالغة في الحياة اليومية وما تتحمله من مسئولية اتجاه المجتمع.

وأضاف "أن ما تطرق إليه سموه خلال رسالته هو ترسيخ للمبادئ الصحافية  ويعزز من قدرتها علي التصدى لما تواجهه مجتمعتنا من تشوية وحملات مضللة تحاول النيل وحملات مضللة تحاول النيل منا كشعوب خليجية"، وقال أن "كلمة سموه عبرت عن احتياجات الجسم الصحفى ومتطلباته خلال المرحلة المقبلة".