+A
A-

رائعة ديزني"علاء الدين" في السينما قريبا

سيكون عشاق نجم التسعينات من ديزني "علاء الدين" على موعد جديد معه في السينما قريبا في فيلم حركة ومغامرات ممتع ونابض بالحيوية وهو مأخوذ عن فيلم الرسوم المتحرّكة الكلاسيكي من ديزني.

قصة الفيلم مشوّقة حول الشاب الآسر "علاء الدين" الذي يعيش في طرقات المدينة والأميرة الجريئة "ياسمين" التي تُصر على تقرير مصيرها بنفسها والجنّي الذي قد يمثّل لهما مفتاح المستقبل. الفيلم من إخراج غاي ريتشي  مخرج اعمال  مثل Sherlock Holmes"، "The Man from U.N.C.L.E"، الذي يتضّح عشقه للمغامرات الجريئة وسريعة الوتيرة في تصويره للأحداث بمدينة "أغرباه" الساحلية الأسطورية. الفيلم قصة جون أوغاست  وريتشي وهو مستوحى من فيلم ديزني "علاء الدين". فيلم "علاء الدين" بطولة ويل سميث  في دور الجنّي العظيم؛ ومينا مسعود  في دور الشقي الآسر "علاء الدين"؛ ونعومي سكوت في دور الأميرة الجميلة "ياسمين" التي تُصرّ على تقرير مصيرها بنفسها؛ ومروان كنزاري في دور الساحر القوي "جعفر"؛ ونافيد نغاهبان في دور السلطان الذي يشعر بالقلق على مستقبل ابنته؛ ونسيم بيدراد في دور "داليا"، أعزّ صديقات الأميرة "ياسمين" وأمينة سرّها المتحرّرة؛ وبيلي ماغنوسن في دور الأمير "أندرس" الوسيم والمتعجرف الذي يريد الزواج من الأميرة؛ ونعمان آكار في دور "حكيم"، اليد اليُمنى للساحر "جعفر" ورئيس حرّاس القصر.

فيلم "علاء الدين" من إنتاج دان لين، نقابة المنتجين الأمريكية، ("Sherlock Holmes") وجوناثان أيريتش، نقابة المنتجين الأمريكية، ("Death Note") مع المنتجَين التنفيذيَيين، مارك بلات ("La La Land") المرشّح لجائزة الأوسكار والفائز بجائزة الغولدن غلوب وكيفين دي لا نوي ("The Dark Knight Rises"). موسيقى الفيلم من تقديم مؤلف الموسيقى الفائز بجائزة الأكاديمية ثماني مرات آلان مينكن ("Beauty and the Beast"، "The Little Mermaid")، وتتضمّن الموسيقى تسجيلات جديدة للأغاني الأصلية التي كتبها مينكن ومؤلف كلمات الأغاني الفائز بجائزة الأوسكار هوارد آشمان ("Little Shop of Horrors") وتيم رايس ("The Lion King") ويضمّ الفيلم أغنيتَين جديدتَين من تأليف مينكن ومؤلفَي الأغاني الفائزيَن بجائزة الأوسكار وجائزة توني بينج باسيك وجاستن بول ("La La Land"، "Dear Evan Hansen"). تمّ تصوير الفيلم في استديوهات المؤثّرات العملية بلندن وبالموقع في رحاب صحراء الأردن المبهرة. ويضمّ فريق التصميم الفني نخبة موهوبة نجحت في بث الحياة في "أغرباه"، ومنهم: مدير التصوير، آلان ستيوارت ("The Commuter")، ومصمّمة الإنتاج، جيما جاكسون ("Game of Thrones")، ومصمّم الأزياء، مايكل ويلكينسون ("American Hustle").

فيلم الرسوم المتحركة الذي تم إنتاجه عام ۱٩٩۲ من بطولة روبين ويليامز ويضمّ أغانٍ خالدة مثل الأغنيتَين الحاصلتَين على جائزة الأوسكار "A Whole New World" و"Friend like Me". حقّق الفيلم أرباحًا إجمالية بقيمة تزيد على ٥٠۲ مليون دولار عالميًا، ما أدى إلى تقديم استعراضات ناجحة على مسارح برودواي وفي الخارج، إلى جانب إنشاء شركة لتقديم استعراضات في جولات بأنحاء أمريكا الشمالية.
يبدأ عرض فيلم "علاء الدين" في السينمات بالشرق الأوسط يوم ۲٣ مايو ۲٠۱٩.

نبذة عن فريق عمل فيلم "علاء الدين"

الجني (ويل سميث) كائن أزرق قادر على تغيير شكله وهو محبوس في مصباح زيتي ويتميّز بشخصيته النابضة بالحيوية وحضوره القوي وقدرته على تحقيق الأمنيات. ومن خلال علاقته بشخصية "علاء الدين" يفهم المعني الحقيقي للصداقة.

"علاء الدين" (مينا مسعود) شاب آسر يعيش في طرقات مدينة "أغرباه"، وهو يتطلع إلى الابتعاد عن حياة السرقات البسيطة، مؤمنًا بأن القدر يخبئ له ما هو أعظم من ذلك بكثير.

"ياسمين" (نعومي سكوت)، ابنة السلطان الجميلة والجريئة التي تصر على تقرير مصيرها بنفسها، وتتوق إلى الحياة خارج جدران القصر واستخدام مكانتها لخدمة شعب "أغرباه" بشكل أفضل.

"جعفر" (مروان كنزاري)، وزير السلطان وساحر خبيث وقوي ويشعر بإحباط من موقف السلطان السلبي من مستقبل "أغرباه"، ويضع خطة للاستيلاء على العرش.

السلطان (نافيد نغاهبان)، حاكم مدينة "أغرباه" الساحلية الأسطورية، وهو قائد حكيم ويحظى بالاحترام وأب يحب ابنته ويكرس حياته لها لكنه يتمادى في حمايتها. ويبذل جهدًا كبيرًا للعثور على زوج مناسب للأميرة.

"داليا" (نسيم بيدراد) وصيفة "ياسمين" وصديقتها وكاتمة أسرارها، وهي ظريفة وجريئة ولا تحمل أي هم بطبيعتها. وبينما تعيش كواحدة من شعب "أغرباه"، تقضي معظم وقتها في القصر وتراقب الأميرة عن كثب.

الأمير "أندرس" (بيلي ماغنوسن) شاب وسيم ومتعجرف لكنه متلعثم وغبي من "سكانلاند" ويأمل في الزواج من الأميرة.

"حكيم" (نعمان آكار)، يد "جعفر" اليُمنى ويشرف على حُرّاس القصر.
 
حقائق عن التصوير

تم تصوير "علاء الدين" في استديوهات مؤثرات عملية في Longcross Studios وArborfield Studios بالمملكة المتحدة، كما تم التصوير بجنوب المملكة الأردنية الهاشمية.

جرى التصوير في ربوع صحراء وادي رم ووادي ديسي الخلابة في الأردن حيث تم تصوير "Lawrence of Arabia". قدّمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام دعمًا قيمًا للإنتاج أثناء التصوير، بما في ذلك خدمات شاملة للإنتاج ومساعدة في تيسير الخدمات اللوجستية مع السلطات المحلية، وتأمين أذونات الفيلم، والاستعانة بحوالي ۱٥٠ من الكوادر المحلية لاستكمال الطاقم القادم من المملكة المتحدة.

كُلّفت مصمّمة الإنتاج جيما جاكسون، ببث الحياة في مدينة "أغرباه"، ويُذكر أن جيما جاكسون حاصلة على جائزة إيمي على عملها في تصميم الإنتاج في "Game of Thrones". وقد تصوَّرت المدينة كبوابة للعالم الشرقي بحيث تتميّز بتنوع الألوان والثقافات والأصوات. وقد استوحت هذا التصور بصفة أساسية من العمارة المغربية والفارسية والتركية وعناصر مميّزة من الثقافات العربية والهندية وثقافات جنوب آسيا، بما أن "أغرباه" بلد عربي على طريق الحرير يظهر فيه تأثير ثقافات أخرى في المنطقة.

استخدَم مدير التصوير آلان ستيوارت سبع كاميرات لتصوير فقرة "الأمير علي" الفخمة لرصد جميع جوانب الموكب؛ أما سلسلة لقطات "One Jump Ahead"، فقد ثبّت كاميرا GoPro بخصر الفنان مينا مسعود للتصوير من منظور "علاء الدين" بينما يجري ويقفز خلال الأزقة الضيقة ومن سطح إلى آخر.

وقد بنى مشرف المؤثرات البصرية، تشاس جاريت، منصّة هيدروليكية ذات ٦ محاور لاستخدامها في سلسلة لقطات البساط الطائر في "A Whole New World". والرافعة التي جلس عليها مينا مسعود ونعومي سكوت كان يتم التحكم فيها من خلال جهاز يدوي يحرّك المئات من الدبابيس المعدنية إلى الأعلى والأسفل ومن جانب إلى آخر أمام شاشة زرقاء لعرض خلفيات مصوّرة مسبقًا.