+A
A-

الزايد: 57 مرسوما ومشروعا واقتراحا بقانون أحيلت لـتشريعية الشورى

قالت سعادة الأستاذة دلال جاسم الزايد رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، إن عدد الموضوعات التي أحيلت إلى اللجنة لمناقشتها وبحثها وإبداء الرأي القانوني فيها خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس، بلغ نحو 57 مرسومًا ومشروعًا واقتراحًا بقانون، مشيرة إلى أن اللجنة عقدت 18 اجتماعًا خلال دور الانعقاد لمناقشة هذه الموضوعات.

وأكدت الزايد أن اللجنة انتهت من مناقشة كافة الموضوعات المحالة إليها، وإعداد تقارير بشأنها، إلى جانب إعداد الآراء القانونية وإرسالها إلى اللجان المعنية في المجلس، فيما تبقى لدى اللجنة مرسومان واقتراحان ومشروع بقانون تمت إحالتهم مع فض دور الانعقاد.

وأشادت الزايد بالجهود المخلصة، والحرص الكبير الذي أبداه أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، من خلال حضور اجتماعات اللجنة وبحث ودراسة كافة الموضوعات بصورة معمقة وشاملة، وإبداء الآراء والملاحظات، مؤكدة أن ذلك كان له الأثر الكبير في إنجاز اللجنة لكل الموضوعات المحالة إليها.

ونوّهت الزايد بالدور الذي اضطلعت به هيئة المستشارين القانونيين بالمجلس، من خلال تقديم الدعم والمساندة للجنة، وإعداد المذكرات القانونية والتقارير موضحة أن اللجنة أعدت 7 تقارير بشأن موضوعات محالة إليها بصفة أصلية، وهي المرسوم بقانون رقم (42) لسنة 2018م بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1976 في شأن الأوسمة، والمرسوم بقانون رقم (60) لسنة 2018م بتعديل بعض أحكام القانون رقم (60) لسنة 2006م، بشأن إعادة تنظيم هيئة التشريع والإفتاء القانوني، والمرسوم بقانون رقم (56) لسنة 2018م بشأن تزويد خدمات الحوسبة السحابية لأطراف أجنبية، ومشروع قانون بتعديل المادة (130) من المرسوم بقانون رقم (54) لسنة 2002م بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وذكرت الزايد أن اللجنة ناقشت بصفة أصلية أيضًا، الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية، مشيرة إلى أنَّ هذه الاقتراحات بقوانين الثلاثة مقدمة من عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

ولفتت رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الى أنَّ اللجنة أعدت 48 رأيًا قانونيًا بشأن عدد من المراسيم والمشروعات والاقتراحات بقوانين التي نظرت فيها مختلف اللجان بالمجلس.

يشار إلى أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، تتكون من أصحاب السعادة الأعضاء: دلال جاسم الزايد (رئيس اللجنة)، خميس حمد الرميحي (نائبًا لرئيس اللجنة)، الدكتور أحمد سالم العريض، أحمد مهدي الحداد، جواد عبدالله حسين، سبيكة خليفة الفضالة، عادل عبدالرحمن المعاودة، الدكتور محمد علي الخزاعي.