+A
A-

لا قوانين مؤجلة بعهدة "خدمات الشورى" وإنجاز 20 تقريرًا

نجحت لجنة الخدمات بمجلس الشورى من إنجاز نظر جميع التشريعات المحالة للجنة خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس.

وقالت سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل رئيسة اللجنة، إنَّ اللجنة نظرت حزمة من أهم التشريعات المرتبطة بشؤون الوطن والمواطنين، وحرصت على دراسة هذه التشريعات، وتمحيصها، وطلب المرئيات من مختلف الجهات المعنية، والاجتماع مع المسؤولين المختصين، ومن ثم رفع التقارير لمكتب المجلس; وذلك لعرضها للمناقشة والإقرار بجلسات مجلس الشورى، لافتة د. الفاضل إلى أنَّ اللجنة رفعت تقارير بشأن جميع التشريعات التي بعهدتها لمكتب المجلس، ولم يبق لديها أيّ قانون أو اقتراح بقانون أو طلب رأي مؤجل ينتظر البحث والدراسة لدور الانعقاد الجديد.

وذكرت د. الفاضل أن لجنة الخدمات بحثت 17 تشريعًا، من بينهم 15 مشروع قانون واقتراحين بقانون، ومبينة أن أبرز ما ميز إيقاع عمل اللجنة بهذا الدور التركيز بنظر تشريعات ترتبط بشؤون ذوي الإعاقة.

وأوضحت أن اللجنة عقدت 19 اجتماعًا خلال دور الانعقاد الأول، ورفعت 20 تقريرًا لمكتب المجلس، وأن اللجنة في حال انعقاد مع ورود أيّ طلب لنظر اقتراح بقانون أو مشروع بقانون من مكتب المجلس، ومستدلة بذلك على عقد اللجنة اجتماعين بعد فض دور الانعقاد الأول، وذلك لنظر بعض التشريعات المحالة من مكتب المجلس، وقد جرى اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وقالت د. الفاضل إن اللجنة بحثت مجموعة تشريعات متنوعة مرتبطة باختصاص عملها، ومن بينها تشريعات تتناول المؤسسات الصحية الخاصة، ورعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، وتنظيم سوق العمل، وتنظيم الصحافة والطباعة والنشر، والضمان الاجتماعي، والعمل بالقطاع الأهلي، والتعليم، وتنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة الدفاع والأمن العام وموظفي الحكومة.

واستعرضت د. الفاضل عددًا من التشريعات المهمة المحالة للجنة الخدمات أثناء دور الانعقاد الأول، خلال الفترة من 12 ديسمبر 2018 إلى 15 مايو 2019، والتي قدّمت اللجنة بشأنها تقارير مهنية، ومن أبرزها: تقرير عن مشروع قانون بتعديل المادة 14 بقانون المؤسسات الصحية الخاصة، والذي يعطي الأولوية في التوظيف بالمؤسسات الصحية الخاصة للأطباء والفنيين والممرضين البحرينيين الحاصلين على المؤهلات والخبرة اللازمة، وقد صدّق عليه جلالة الملك وأصدره، وأصبح اليوم قانونًا نافذًا، وتقرير عن مشروع قانون بتعديل المادة 5 من قانون رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، وأوصت اللجنة بتحقيق مصلحة ذوي الاعاقة الذين يستحقون ساعتي راحة لرعاية قريب ذي إعاقة، وذلك من خلال الإبقاء على حصر المستفيدين من ساعتي الراحة بأقرباء ذوي الإعاقة من الدرجة الأُولى لأنهم الأَولى برعايتهم، وتقرير عن مشروع قانون بإضافة فقرة جديدة للمادة 27 بقانون تنظيم سوق العمل، والذي يهدف لتحمل العامل الأجنبي الذي يترك العمل بالمخالفة لشروط تصريح العمل نفقات عودته وترحيله إلى البلد الذي يحمل جنسيته.

وقدّمت د. الفاضل الشكر والتقدير لجميع أعضاء لجنة الخدمات والفريق الإداري المساند لعمل اللجنة من الأمانة العامة لمجلس الشورى، إذ شكل العمل التشاركي نموذجًا مصغرًا لرؤية وطموح فريق البحرين البرلماني الكبير، والذي يضع الإنجاز هدفًا، والمهنية سلوكًا، ومن أجل تحقيق الغايات الكبرى التي يتوخاها الوطن والمواطنين من مجلس الشورى.