+A
A-

"الأطباء البحرينية" تنشر 5 أبحاث علمية محكمة بالعدد الجديد من مجلتها

 

أعلنت جمعية الأطباء البحرينية عن إصدار عدد جديد من مجلتها الدورية، والرامية إلى تسليط الضوء على أهم القضايا الطبية والصحية في مملكة البحرين، وتعزيز معلومات الطبيب بأحدث المعطيات والأبحاث في مجال عمله.

ويأتي إصدار هذه المجلة ضمن أهداف الجمعية في طرح أبحاث علمية أمام الراغبين بالحصول على إصدارات متخصصة تثري الحقل الطبي في المملكة بكل جديد في عالم الطب، وتدعم المجلة أيضا جهود التعليم الطبي المستمر التي تتبانها جمعية الأطباء، وبما يسهم في الارتقاء بالكوادر الطبية على اختلاف تخصصاتها، وأوضحت أن المجلة متوفرة الآن في مقر الجمعية بالجفير ومتاحة لجميع الأطباء والمهتمين.

الدكتورة غفران جاسم، رئيسة تحرير مجلة جمعية الأطباء، قالت إن العدد الجديد من المجلة ضم خمسة أبحاث طبية بحرينية محكمة، من بينها الورم الحبيبي للخلايا العملاقة المركزية، وانتشار الاكتئاب والقلق بين مرضى الأمراض غير السارية في مملكة البحرين، وزيادة الوزن كعامل خطر لتضخم البروستات لدى السكان البحرينيين، والوعي بأعراض النوبة القلبية لدى البالغين البحرينيين الذين يلتحقون بمراكز الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى دراسة حول العلاقة بين سماكة الطبقة الداخلية السباتية ونشاط التهاب المفاصل الروماتويدي في البحرين.

وكشفت نتائج بحث منشور في المجلة عن وجود ارتفاع في معدل انتشار الاكتئاب والقلق بين المرضى الذين يتلقون العلاج في عيادات الأمراض غير السارية في مملكة البحرين، وأوصى البحث بإجراء فحص مستمر لأمراض الصحة العقلية، وبين البحث أن هناك تعايش كبير بين الاضطرابات النفسية والأمراض المزمنة غير السارية، وأن الذين يعانون من الأمراض المزمنة لديهم معدلات أعلى من الاكتئاب والقلق بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

وشملت دراسة التي أجريت في عيادات الأمراض غير السارية في خمسة مراكز صحية في مملكة البحرين جميع المرضى الذين حضروا هذه العيادات من يناير 2016 إلى مارس 2016، حيث كانت عينة الدراسة على 456 مريضاً.

وعلى صعيد آخر، أكد البحث الخاص بزيادة الوزن كعامل خطر لتضخم البروستات لدى السكان البحرينيين، على وجود أدلة تدعم الفرضية القائلة بأن زيادة الوزن في مؤشر كتلة الجسم مرتبطة بزيادة خطر تطور تضخم البروستاتا، أي كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم، كلما زاد حجم البروستاتة.

وشملت الدراسة البحثية 141 مريضا من الذكور الذين زاروا العيادات الخارجية لجراحة المسالك البولية بين 1 أبريل 2018 و31 مايو 2018.

وتم حساب مؤشر كتلة الجسم جنبا إلى جنب مع حجم البروستاتا، ومن بين 141 مريضا من الذكور، كان 67 (47.5 ٪) يعانون من زيادة الوزن وكان تضخم البروستاتا، 50 (35.4 ٪)، وأن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن في خطر مضاف 1.876 مرة للإصابة بتضخم البروستاتا مقارنة مع الذكور ذوي الوزن الطبيعي.

كما كشفت الدراسة البحثية حول الوعي بأعراض النوبة القلبية لدى البالغين البحرينيين الذين يلتحقون بمراكز الرعاية الصحية الأولية، أن 71% من المشاركين يملكون مستوى ضعيفاً من المعرفة، وأوصت الدراسة بتكثيف الحملات المجتمعية لزيادة المعرفة بالصحة العامة.