+A
A-

صيف البحرين ينطلق من قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بالرّفاع

حيث تستقر قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمدينة الرّفاع الشاهدة على جزء هام من تاريخ مملكة البحرين الحديث، انطلق مهرجان صيف البحرين في نسخته الحادية عشرة في خيمة نخّول التي أقيمت بجانب القلعة وذلك مساء اليوم الخميس الموافق 27 يونيو 2019م بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وسعادة الدكتور محمد بن مبارك بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، إضافة إلى حضور عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية لدى المملكة وممثلين لعدد من الجهات الحكومية وتواجد جمعٍ غفير من روّاد المهرجان من عائلات وزوّار ومهتمين بالنشاط الثقافي.
وبمناسبة افتتاح مهرجان صيف البحرين، قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "للعام الحادي عشر على التوالي نواصل صناعة الفرح، ونضع وجهة ثقافية مميزة خلال موسم الصّيف، نثري من خلالها الأجواء الثقافية في مملكة البحرين ونوفّر لجمهورنا فرصة للتعرف على غنى حراكنا الثقافي في هذا الموسم". وأضافت معاليها: "انتقلنا بخيمة نخّول لسنة 2019م، وبكل ما فيها من نشاط ثقافي، إلى جانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمدينة الرّفاع لنختصر المسافة سنوياً ما بين أنشطتنا وبرامجنا وكل محبي الثقافة حول المملكة"، مؤكدة أن انتقال الخيمة لتستقر بجانب القلعة بالرّفاع يعكس إيمان هيئة الثقافة بدور التراث الثقافي والإرث الإنساني الحضاري البحريني في تعزيز اشتغالات وأنشطة الحراك الثقافي. وتوجهت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالشكر الجزيل إلى كل داعمي مهرجان صيف البحرين لعام 2019م والمساهمين فيه، قائلة: "شكراً لإيمانكم وثقتكم في أهمية الثقافة ودور العمل الثقافي الذي نكرسه من أجل الارتقاء بأوطاننا ومجتمعاتنا".
ويتزامن مهرجان صيف البحرين هذا العام مع برنامج هيئة الثقافة للاحتفاء بالمنجزات الإنسانية والحضارية لمملكة البحرين بعنوان "من يوبيل إلى آخر"، ويستمر لمدة شهر كامل حتى 27 يوليو القادم في خيمة نخّول بالرّفاع من الساعة 5:00 وحتى 9:00 مساءً يوميًا ما عدا أيام الأحد. وفي مواعيد محددّة، فإن الصالة الثقافية تقدّم على مدار الشهر مجموعة من العروض والأنشطة الملائمة لمختلف أفراد العائلة.
وشهد إطلاق مهرجان صيف البحرين في خيمة نخول مشاركة من الفائزين بمسابقة نجم نخّول من الأعوام السابقة، حيث أدّت الطفلة سارة محمد الفائزة بمسابقة نجم نخول لعام 2018م فقرة غنائية، فيما قدّم الطفل الموهوب تركي نوّاف عزفاً مباشراً على الطبول (الدرامز)، كذلك قدّمت فرقة "ستيب أفريقيا", التي تستضيفها الصالة الثقافية يوم غد الجمعة الموافق 28 يونيو 2019م في تمام الساعة 8:00 مساءً بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى البحرين، مقطعاً من عرضها الذي يتضمن الموسيقى والرقص الإيقاعي.
من بعدها واصلت خيمة نخّول نشاطها الثقافي خلال اليوم والذي يتضمن برامج ثقافية تلائم مختلف الأعمار والأذواق وتتنوع ما بين ورش عمل إبداعية تفاعلية في مجالات التشكيل، الموسيقى، المسرح والعلوم، أنشطة رياضية وألعاباً ترفيهية. وفي الخيمة التي تستقبل جمهورها بشكل مفتوح، سيقدّم مسرح نخّول عروضاً مباشرة يومياً كعرض سرد القصص، عروض الفرق الشعبية التي تستحضر أجمل الفنون الشعبية البحرينية، عروض الدمى، عروض الفرقة الموسيقية للشرطة وعروض فرقة محمد بن فارس. وفي نهاية كل أسبوع سيكون روّاد المهرجان الصغار على موعد مع "أنشطة نهاية الأسبوع" التي تتضمن رسم البورتريه، الخط العربي والرسم على الوجوه. وبشكل يومي وعلى طول أوقات نشاطها، تخصص الخيمة مجموعة من الزوايا التي تقدّم نشاطاً يثري تجربة الأطفال، كمنطقة اللعب الآمن، زاوية كرة القدم، سوق الأطفال، ركن الألعاب الترفيهية وركن مجلّات الأطفال، هذا إضافة إلى عدد من الأكشاك التي تقدّم مختلف المشروبات والأكلات الخفيفة.
أما الصالة الثقافية فتواصل حضورها في مهرجان صيف البحرين بعد عرض فرقة ستيب أفريقيا، حيث تستضيف للسنة الثالثة على التوالي مسرح ميسولا للأطفال الذي ستقوم فيه السيدة السيدة غريس مكغيوك والسيد آدم فيرجسون باختيار  50 طفلاً لتمثيل مسرحية "رابونزيل" المستوحاة من واحدة من أشهر قصّة عالمية للأطفال، حيث سيدخل الأطفال، بعد تجارب أداء مكثّفة تقام يوم 7 يوليو القادم، مجموعة ورش عمل في التمثيل والدراما أيام 8، 9 و10 يوليو، لتتوّج جهودهم بعض مسرحي يوم 11 يوليو الساعة 7:00 مساءً.
وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لداعمي مهرجان صيف البحرين وهم: شركة البداد العالمية، سيباركو (Cebarco)، استوديو عمّار بشير للإبداع الفني، شركة ديزاين كرياتيف  (Design Creative)، شركة بابكو، شركة إبراهيم كانو، AA Car Rentals  وعليا فلاورز. كذلك تشكر الهيئة الجهات التي ساهمت في إنجاح المهرجان وهي: وزارة الصّحة، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة شؤون الشباب والرياضة، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، المحافظة الجنوبية، المجلس الأعلى للبيئة، مركز عيسى الثقافي، مجلة وطني، مايسترو للصوت والضوء وشركة mii2 للإنتاج. وإضافة إلى ذلك فقد أعربت هيئة الثقافة عن شكرها للسفارات التي شاركت في إثراء برنامج مهرجان صيف البحرين2019م وهي سفارات كل من: مصر، اليابان، فلسطين، إندونيسيا، تركيا والولايات المتحدة الأميركية.
وللمزيد من المعلومات حول مهرجان صيف البحرين وفعالياته المختلفة يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على الانترنت culture.gov.bh، أو تصفّح صفحات هيئة الثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي على العنوان @culturebah.