+A
A-

إطلاق أول برنامج من نوعه لتدريب البحرينيين على تقنية الجيل الخامس للاتصالات

أطلق مركز "إن جي إن" للتدريب والتطوير برنامجا حصريا هو الأول من نوعه لتدريب الكوادر البحرينية على تطبيقات تقنية الجيل الخامس للاتصالات (5G)، وذلك تزامنا مع الإعلان عن بدء تشغيل شبكات الجيل الخامس في البحرين المرتقب في يونيو القادم من جهة، وبما يواكب تحقيق الهدف المنصوص عليه في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات المتمثل في تطوير مهارات الموارد البشرية في قطاع الاتصالات بالبحرين من جهة أخرى.

وجرى الاحتفال بإطلاق هذا البرنامج التدريبي في مقر مركز "إن جي إن" في برج التجارة العالمي بالمنامة، وذلك بحضور الشركاء في هذا البرنامج من كبار التنفيذيين ممثلي شركة هواوي، ونخبة من عملاء الشركة من المؤسسات البحرينية الرائدة، إضافة إلى عدد من المهتمين.

الرئيس التنفيذي لـ "إن جي إن"، السيد يعقوب العوضي، قال إن نجاح البحرين المنشود في توطين تطبيقات الجيل الخامس يتطلب بناء قدرات ومهارات الكوادر الوطنية لتكون قادرة على فهم هذه التقنية والتعامل مع تطبيقاتها في مجال الذكاء الصناعي والطب والتحويلات المالية وانترنت الأشياء والواقع الافتراضي والسيارات ذاتية القيادة والتعليم عن بعد وغيرها من المفاهيم الحديثة للتقنية.

وأضاف العوضي في هذا السياق أنه "بناء على تطبيقات تقنية الجيل الخامس نجد أن قائمة المعنيين بحضور هذا البرنامج التدريبي تشمل المهندسين والأطباء والمعلمين والمصرفيين وغيرهم، وقال "يشمل التدريب المبادئ الأساسية لشبكات الجيل الخامس، لأولئك الذين سيحضرون امتحان شهادة HCIA-5G RAN، وأولئك الذين يأملون في التعرف على مفهوم 5G الأساسي والمبادئ والتشغيل والصيانة الأساسية لـ Huawei 5G RAN".

وكشف أن التدريب الذي سيتم تقديمه من خلال هذا البرنامج غير مسبوق في مملكة البحرين والمنطقة، وهو فريد من نوعه أيضا حتى على المستوى الدولي، خاصة وأن معظم دول العالم لا زالت تترقب الاستفادة من تطبيقات تقنية الجيل الخامس للاتصالات، وقال "نحن فخورون بأن يكون هذا التدريب في مملكة البحرين، مما يدل على الموقف الرائد الذي تلعبه البحرين في تقديم التكنولوجيا الرائدة في السوق الإقليمية".

وأشاد العوضي في هذا السياق بالدعم الحكومي من قبل وزارة العمل وصندوق العمل تمكين الذين يرحبون دائمًا ببناء مهارات فريدة للكوادر البحرينية الواعدة، وتزويد السوق بالتدريب المتخصص والمهني.

وأوضح أن "إن جي إن" سيقدم هذا التدريب بالتعاون مع شركة هواوي، رائدة تطبيقات الجيل الخامس عالميا، ولفت إلى ريادة مركز "إن جي إن" في التدريب على التقنيات الجديدة، وقال "تمكنا من جلب هذا التدريب النوعي للبحرين اعتمادا على الشراكات الفريدة والحصرية لمركز "إن جي إن" مع رواد مزودي خدمات التقنيات الحديثة حول العالم مثل شركة هواوي.

وأكد أن حرص كبرى الشركات التقنية العالمية على الدخول في علاقات شراكة مثمرة مع "إن جي إن" يعكس الثقة التي يحظى بها المركز وسمعته المرموقة على مستوى البحرين والمنطقة والعالم، خاصة وأنه جزء من مجموعة "إن جي إن" الدولية، إضافة إلى قدرة المركز على تقديم تدريب نوعي على التقنيات التي توفرها تلك الشركات، ليكون بذلك رائدا في مجال التدريب في القطاع التقني بمملكة البحرين.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي البحرين، السيد جون لويدونغ، إن "هواوي تؤمن أن الإنسان هو أساس العصر الرقمي الجديد، لذلك يعد تطوير المواهب الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات البحرينية جزءًا لا يتجزأ من تحقيق رؤية هواوي كشريك استراتيجي لمملكة البحرين في هذا المجال، حيث أن هواوي هي المورد الأول الذي قدم تقنية الجيل الخامس في البحرين منذ العام الماضي".
وأضاف السيد لويدونغ في كلمة له خلال حفل إطلاق البرنامج: "في ضوء ذلك تبنَّت شركة هواوي هذا البرنامج التدريبي الخاص بها، والمستوحى من نهج الشركة في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبما يتماشى مع معايير الصناعة العالمية"، وأعرب عن فخر هواوي إزاء اعتماد عملائها في البحرين لتقنياتها في مجال الجيل الخامس، وقال "نحن نعتقد اعتقادا راسخا أن البحرين سوف تستمر في تعزيز مكانتها في هذا المجال".