+A
A-

"البحرين والكويت" ينجح بإصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار

أعلن بنك البحرين والكويت، البنك الرائد في مجال الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للأفراد، عن استكمال عملية إصدار سندات دولية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمدة خمس سنوات.

وقد استهدفت عملية طرح السندات المستثمرين المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا، وتم الإصدار  بعدجولة ترويجية ناجحة قام بها وفد من الإدارة التنفيذية للبنك استمرت على مدار  أربعة أيام في دبي وهونج كونج وسنغافورة ولندن. وتنوعت قائمة المستثمرين في هذه السندات تنوعاً جغرافياً ومنهم 65٪  في منطقة الشرق الأوسط و7٪ في آسيا و28٪ في أوروبا. وحسب نشاط المستثمرين تم شراء 50٪ من السندات من قبل مدراء صناديق الأموال، و44 ٪ من قِبَل البنوك والباقي من قِبَل القطاع المصرفي الخاص وغيرهم.

وفي اطار هذه الجولة التقى الوفد الذي كان برئاسة السيد رياض ساتر  الرئيس التنفيذي للبنك ضم في عضويته كل من الدكتور عبدالرحمن سيف  نائب الرئيس التنفيذي (مجموعة الخدمات المصرفية لقطاع الجملة)، والسيد محمد عبدالله مدير عام (مجموعة الرقابة المالية والتخطيط)، والسيد نيل شارب مساعد المدير العام (الخزينة والاستثمار)، والسيد أجاي جايسوال القائم بأعمال رئيس إدارة المخاطر (المخاطر والأتمان والإلتزام) والسيد حسين توراني مدير محفظة (الخزينة والاستثمار)، مع نحو 48 مستثمراً إقليمياً ودولياً لإطلاعهم على استراتيجية بنك البحرين والكويت والأداء المالي الجيد للبنك. وقام أكثر من 85 مستثمراً إقليمياً ودولياً بالاستثمار في سندات بنك البحرين والكويت الصادرة بعائد ثابت بنسبة 5.5%. وقد فاق الاكتتاب المبلغ المستهدف بصورة كبيرة حيث بلغ إجمالي الطلبات نحو 1.1 مليار دولار أمريكي. ويؤكد هذا الاستكمال الناجح الثقة العالية التي يوليها المستثمرون للإدارة الحكيمة والمحافظة والمركز المالي القوي لبنك البحرين والكويت الذي يتمتع بثبات في وضعه المالي مقروناً بمكانة راسخة في الأسواق.

وصرح السيد رياض ساتر بعد عودة وفد البنك من الجولة الترويجية قائلاً: "يسرنا أن نشهد نجاح بنك البحرين والكويت في الاستفادة من أسواق رأس المال الدولية مرة أخرى ما يدل على قوة البنك وثقة المستثمرين الدوليين فيه على الرغم من الظروف السياسية والإقتصادية الغير مستقرة عالميا وإقليما. فقد دعمت سمعة بنك البحرين والكويت المرموقة إقليمياً ودولياً عملية الإصدار الناجح للسندات؛ حيث تجاوز الاكتتاب المبلغ المستهدف بصورة ملحوظة  وبلغ 1.1 مليار دولار .

واستطرد السيد رياض في تصريحه بالقول: "نتائجنا المالية تتحدث عن نفسها؛ إذ أعلنا عن تحقيق أرباح قياسية جديدة بلغت 67.1 مليون دينار بحريني للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2018، بزيادة قدرها 14.4 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما واصل البنك تحقيق مستويات أداء قوية في عام 2019 إذ حقق بنك البحرين والكويت نمواً بنسبة 20.0٪ في الأرباح لتصل إلى 20.0 مليون دينار بحريني في الربع الأول من عام 2019.