+A
A-

تخفيف عقوبة شاب استغل "هرن" سيارته سياسيا وردد عبارة محرّضة

قضت المحكمة الكبرى الجنائية (بصفتها الاستئنافية) بتخفيف عقوبة متهم بالتحريض على كراهية النظام، إذ أبلغت ضده مواطنة أنه يستعمل بوق السيارة بنغمة سياسية ويردد هتافات سياسية في مواقف أحد المجمعات التجارية؛ وذلك بالاكتفاء بحبسه لمدة شهرين مع النفاذ بدلا من 6 شهور.

كانت وجهت النيابة العامة للمتهم أنه بتاريخ 5 يونيو 2019، حرض بإحدى طرق العلانية على كراهية نظام الحكم والازدراء به، بأن استخدم أبواق السيارة وردد الهتافات السياسية المبينة بالأوراق.

وتتحصل الواقعة حسبما جاءت في حكم المحكمة في أنه حينما كان المتهم متواجدا في أحد المجمعات التجارية، وتحديدا في الطابق الأول لمواقف سيارات المجمع، قام بإصدار أصوات عبر بوق السيارة عدة مرات، يقصد منها عبارة سياسية معينة، رغم تنبيهه من قبل أصدقائه وشقيقه في السيارة بأن ذلك مخالف للنظام العام، فلم يعرهم انتباها وأخرج رأسه من السيارة وقام بترديد العبارة ذاتها بلسانه بصوت عال عدة مرات أيضا.

وتلقت إثر ذلك السلطان الأمنية بلاغا من سيدة كانت في طريقها إلى سيارتها المركونة بذات الطابق في المجمع المذكور، إذ أفادت أنها وأثناء ما كانت متواجدة في مواقف المجمع شاهدت سيارة يقوم سائقها بإطلاق "هرن سياسي" بنفس العبارات التي يرددها، والتي رددها مرتين أو ثلاث، ولأن المواقف كانت مزدحمة فيقد تمكنت من الوصول بجانب السيارة وتسجيل رقم لوحتها في هاتفها النقال واتصلت للشرطة، والذين حضروا وألقوا القبض عليه.

وبالتحقيق مع المتهم الشاب اعترف بما نسب إليه، فضلا عن أن شقيقه وأصدقائهما الذين كانوا يرافقونه قد أقروا بارتكابه للفعل المؤثم.