+A
A-

تخفيف عقوبة شاب تسبب في مشاجرة بعاهة لأجنبية واستبدال عقوبته

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية بتخفيف عقوبة مستأنف مدان مع آخر و3 فتيات بالاعتداء على فتاتين أجنبيتين بمنطقة الجفير إلى الحبس لمدة سنة واحدة بعدما تصالح مع إحدى المجني عليها الأولى، إذ تسبب لها بعاهة مستديمة في الفك السفلي تقدر بنسبة 5%، كما أمرت بذات الوقت باستبدال عقوبة الحبس المقضي بها إلى خدمة المجتمع وبموافقته. 

وذكرت محكمة الاستئناف أنه في مجال تقديرها للعقوبة، ونظرا لحداثة سن المستأنف كون أنه لم يبلغ العشرين بعد، والتصالح مع المجني عليها وتنازلها عن حقوقها المدنية قبله، فالمحكمة أخدته بقسط من الرأفة وتقضي بتعديل عقوبة السجن بجعها الحبس لمدة سنة واحدة، وبشأن طلبه استبدال العقوبة المقضي بها، فالمحكمة تستجيب إلى طلبه. 

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى عاقبت المتهم الأول (المستأنف)، حضوريا، بالسجن لمدة 3 سنوات، وبتغريم المتهمين من الثاني حتى الخامسة بمبلغ 100 دينار لكل منهم، وفي الدعوى المدنية باحالتها للمحكمة المدنية المختصة بلا مصاريف. 

وتتحصل وقائع القضية فيما أبلغت به المجني عليهما الشابتين الأجنبيتين، واللتان ذكرتا أنهما توجهتا لإحدى الصيدليات فجرا بمنطقة الجفير لشراء دواء، كون أن إحداهما تعاني حينها من نوبة برد، وعقب خروجهما منها توجهتا إلى مكان توقف سيارة الأخرى، وأثناء سيرهما تفاجئتا بثلاث فتيات وافدات يتهكمن على لون بشرة المجني عليها الأولى، فتوقفت لمعرفة أسباب التعرض لها من قبلهن، إلا أنهن اعتدوا عليها بالضرب دون سبب وبمجرد أن اقتربت منهن.

ولفتت المجني عليها الأولى إلى أنه وأثناء اعتدائهن عليها حضر المستأنف والمتهم الثاني وعمدا إلى ضربها عدة لكمات على وجهها، إلى أن سقطت على الأرض، وحينها توجهوا ناحية صديقتها -المريضة- المجني عليها الثانية وواصلوا اعتدائهم عليها ولاذوا بالفرار من الموقع. 

وأفادت الأولى أنها تماسكت حتى وصلت إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتبين أن حالتها تستوجب إجراء عملية جراحية لها في الفك السفلي.

وبإجراء الشرطة للتحريات حول الواقعة، تمكنوا من القبض على المستأنف والمتهم الثاني، واللذان قررا أنهما وأثناء خروجهما مع صديقاتهم الوافدات لأحد الكافيهات بمنطقة الجفير، شاهدوا صديقاتهم الثلاث يتشاجرن مع المجني عليهما، وأنهما تدخلا لفض الشجار فقط، ولا يتذكران أنهما اعتديا على المجني عليها بالضرب، في حين اعترف المستأنف لاحقا أنه بالفعل صفع المجني عليها الأولى على وجهها بعدما تعرضت له بالسب والشتم، ونفى أن يكون قد لكمها على وجهها. 

هذا وكانت النيابة العامة قد أحالتهم جميعا للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 10 ديسمبر 2017، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول: اعتدى على سلامة جسم المجني عليها الأولى وأحدث بها الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي وأفضى الاعتداء إلى تخلف عاهة مستديمة لديها تقدر بنسبة 5% دون أن يقصد إحداثها بعد أن حدثت بها قرقعة بمفصل الفك السفلي.

ثانيا: المتهمين الأول والثاني: اعتديا على سلامة جسم المجني عليهما الأولى والثانية وأحدثا بهما الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي.

ثالثا: المتهمة الثالثة:

1- اعتدت على سلامة جسم المجني عليها الأولى ولم يفضي الاعتداء إلى مرضها أو عجزها عن أعمالها الشخصية.

2- رمت علنا المجني عليهما بما يخدش شرفهما واعتبارهما دون أن يتضمن إسناد وقائع معينة.

رابعا: المتهمتين الرابعة والخامسة: اعتدتا على المجني عليها الثانية وأحدثتا بهما الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي.