+A
A-

مجلس المناقصات يفتح 104 عطاءات لعدد 19 مـناقصة

ترأس سعادة المهندس باسم بن يعقوب الحمر، وزير الاسكان ورئيس مجلس المناقصات والمزايدات ورئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، الاجتماع الأسبوعي لمجلس المناقصات والمزايدات، وثاني جلسات فتح العطاءات الأسبوعية بمجلس المناقصات والمزايدات، الجهة التنظيمية المستقلة المكلفة بالإشراف على ممارسات المناقصات والمزايدات الحكومية، إذ تم فتح 104 عطاءات  لعدد 19 مناقصة مطروحة من 10 جهات متصرفة.

وتضمنت جلسة الفتح خمسة مناقصات ممولة من صندوق السعودي للتنمية، ويأتي هذا الدعم في إطار برنامج متكامل لتعزيز استقرار المالية العامة في البحرين، ويستهدف بشكل خاص المساهمة في تحقيق هدف التوازن بين الإيرادات والمصروفات الحكومية بحلول العام 2022، من خلال تمويل برنامج التوازن المالي الذي تتبناه الجهات المختصة بمملكة البحرين.

وأعرب سعادة رئيس المجلس عن شكره وتقديره للجهات الممولة لهذه المشاريع والتي تسهم بشكل فعال في نهضة مملكة البحرين في جميع القطاعات، وفي تطبيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030 وبرنامج عمل الحكومة، وأكد سعادته أن الدعم المستمر يسهم في مواصلة تحفيز النمو الاقتصادي، وفقا لمعايير الأداء والمؤشرات الخاصة والتي تعود بشكل إيجابي على مملكة البحرين.

وأثناء فعاليات الجلسة، فتح مجلس المناقصات والمزايدات عطاءات 3 مناقصات ومزايدتين لوزارة الصحة، وكان من بينهما منحتان من الصندوق السعودي للتنمية، إذ كانت المناقصة الأولى بشأن توريد وتركيب وحدات غسيل الكلى وأجهزة أخرى، وقد تم استلام ستة عطاءات فنية.

وكانت المناقصة الثانية بشأن تزويد وتركيب أجهزة الحاسب الآلي ومستلزماته ومتطلبات البنية التحتية للشبكة وتقنية المعلومات في مركز غسيل الكلى بمنطقة الرفاع إذ تم استلام عطاء فني واحد، أما المناقصة الثالثة لوزارة الصحة كانت بشأن توفير خدمات الحراسة الأمنية لعدد 5 مواقع صحية، منها مركز بتلكو الصحي، ومركز صحة البيئة بالمحرق، ومركز محمد بن جاسم كانو الصحي، ومركز الشيخ صباح السالم الصباح الصحي، ومركز مدينة حمد الصحي، على أن تكون فترة التعاقد لمدة 3 سنوات، وبلغ عدد العطاءات أربعة عشر عطاء.

وفي السياق ذاته، تم فتح مزايدتين لوزارة الصحة، إحداها بشأن تأجير عدد من الكافتيريات والمساحات المخصصة لوضع أجهزة بيع ذاتية الخدمة بالمواقع الصحية التابعة لوزارة الصحة على أن تكون فترة التعاقد لمدة 4 سنوات، وتم استلام عطاء واحد قدره 7,200.000 دينار بحريني، فيما كانت المزايدة الثانية على الشركات المحلية بشأن تأجير مساحة مخصصة لإقامة كافتيريا ومساحة أخرى لإقامة مقهى بمبنى وزارة الصحة الجديد بأبراج الخير، وتم استلام عطاء واحد قدره 1,765.000 دينار بحريني.

وتضمن جدول أعمال لجنة الفتح مناقصة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الممولة من الصندوق السعودي للتنمية بشأن تعيين مكتب استشاري للتصميم والإشراف على محطة الصرف الصحي للمدينة الرياضية وغيرها من أعمال الصرف الصحي والأعمال ذات الصلة لجميع المكونات المحددة للمشروع كما هو موضح في وثائق المناقصة، وبلغ عدد العطاءات الفنية المستلمة ثمانية عطاءات فنية.

وتم فتح عطاءات مناقصة وزارة شؤون الإعلام بشأن تنفيذ مشروع ترقية وتحديث منظومة الإنتاج والبث الإخباري، المرحلة الأولى، التعاقد المباشر مع شركة AVID. وقد تم استلام عطاء مالي واحد بقيمة 873,444.910 دينارا بحرينيا.

كما تم فتح مناقصتين لهيئة الكهرباء والماء ممولتين من الصندوق السعودي للتنمية، إحداها بشأن تزويد مشروع شرق الحد الاسكاني بالمياه وتم فتح أربعة عطاءات مالية، بلغت قيمة أعلى عطاء مالي 8,731,137.675 دينارا، في حين بلغت قيمة أقل عطاء مالي 6,466,497.350 دينارا بحرينيا. أما المناقصة الثانية تتعلق بتزويد مشروع المدينة الجنوبية (مدينة خليفة) الإسكاني بالمياه وتم فتح خمسة عطاءات مالية، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 17,834,139.002 دينار بحريني، في حين بلغت قيمة أقل عطاء مالي 11,812,179.225 دينارا بحرينيا.

أما فيما يتعلق بمشتريات المواد والمعدات الخاصة بإدارة المخازن المركزية التابعة لهيئة الكهرباء والماء فقد تم فتح أربعة مناقصات، وكانت المناقصة الأولى لشراء أمتار ذكية لاستخدامها من قبل إدارة توزيع الكهرباء، وقد تم استلام أربعة عطاءات لهذه المناقصة، حيث بلغت قيمة أعلى عطاء مالي 249,993.000 دينار بحريني، في حين بلغت قيمة أقل عطاء مالي 180,999.000 دينار بحريني. بالإضافة إلى مناقصة لذات الجهة لشراء مصابيح لإنارة الشوارع لاستخدامها من قبل إدارة توزيع الكهرباء، حيث تم استلام 12 عطاء، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 1,163,775.000 دينار بحريني، كما بلغت قيمة أقل عطاء مالي 578,523.750 دينارا بحرينيا، كما تم فتح مناقصة ثالثة بشأن شراء مسجل بيانات لاستخدامه من قبل إدارة توزيع المياه، حيث تم استلام عطاءين، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 288,750.000 دينار بحريني، وبلغت قيمة أقل عطاء مالي 175,000.000 دينار بحريني. هذا إلى جانب مناقصة بشأن شراء موصلات كهربائية للكابلات الكهربائية ذات الجهد المنخفض لاستخدامها من قبل إدارة توزيع الكهرباء، وتم استلام عطاءين، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 82,068.000 دينار بحريني، في حين بلغت قيمة أقل عطاء مالي 78,282.750 دينارا بحرينيا. 

 أما على صعيد قطاع التعليم، فقد قامت اللجنة بفتح عطاءات مناقصة تقديم خدمات الطباعة والتغليف والشحن لجميع أوراق الامتحانات الوطنية، بالإضافة إلى جميع المستندات التي لا تحتوي على صفة السرية الخاصة بإدارة الامتحانات الوطنية بهيئة جودة التعليم والتدريب بمملكة البحرين. إذ تم استلام ثلاثة عطاءات، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 104,671.029 دينارا بحرينيا، كما بلغت قيمة أقل عطاء مالي 95,750.000 دينار بحريني.

وتضمن جدول أعمال لجنة الفتح عطاءات مناقصتين لصندوق العمل "تمكين"، وكانت المناقصة الأولى بشأن تطوير نظام الرد الآلي الإلكتروني الذي سيتم دمجه مع نظام تمكين الأساسي بما يدعم التحول الرقمي لخدمات تمكين، وقد تم استلام إحدى وعشرون عطاء، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 471,880.000 دينار بحريني، كما بلغت قيمة أقل عطاء مالي 18,000.000 دينار بحريني. أما المناقصة الثانية فكانت بشأن توفير حلول السفر لجميع موظفي تمكين من خلال ترتيب الرحلات والإقامة والخدمات الأخرى المتعلقة بالسفر، وبلغ عدد العطاءات المستلمة لهذه المناقصة أربعة عطاءات.

وفي قطاع النفط، قامت لجنة فتح العطاءات بالمجلس بفتح عطاءات مناقصة لشركة نفط البحرين (بابكو) بشأن أعمال إصلاح وتجديد المباني والبنية التحتية للمباني الموجودة، بالإضافة إلى أعمال الإنشاءات للمباني الجديدة في مدينة العوالي ومناطق الجبل، وأعمال صيانة يومية متنوعة من ضمنها عمليات الإصلاح والصيانة الطارئة والعاجلة. وقد تم استلام ستة عطاءات لهذه المناقصة، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 13,126,109.550 دينارا بحرينيا، كما بلغت قيمة أقل عطاء مالي 2,630,860.687 دينارا بحرينيا.

وقامت اللجنة بفتح عطاءات مناقصتين لقطاع الطيران. وكانت المناقصة الأولى لشركة مطار البحرين بشأن التعاقد مع شركة ذات كفاءة عالية لتتولى مهام تفتيش واختبار أجهزة قاطع الحماية من التسرب الأرضي وأجهزة التيار المتبقي في مطار البحرين الدولي، على أن يتم إنجاز المهمة في غضون 20 أسبوعا من تاريخ التعاقد. وقد تم استلام ستة عطاء، وبلغت قيمة أعلى عطاء مالي 84,939.500 دينار بحريني، في حين بلغت قيمة أقل عطاء مالي 14,899.400 دينار بحريني. أما المناقصة الثانية فكانت لشركة طيران الخليج بشأن خدمة المناولة الأرضية في مطار أنديرا غاندي بدلهي. وتم استلام ثلاثة عطاءات.

وحضر عملية فتح العطاءات عدد من ممثلي الجهات المتصرفة والشركات المشاركة في المناقصات.

والجدير بالذكر أن جميع العطاءات المقدمة للمناقصات سوف تخضع للتقييم الفني والمالي وستتم الترسية على العطاء الأفضل شروطا والأقل سعرا.