+A
A-

أميركا: سننسحب من 5 قواعد أفغانية إذا التزمت طالبان بالاتفاق

أعلن الموفد الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد الاثنين أن بلاده ستسحب قواتها من خمس قواعد أفغانية إذا التزمت طالبان ببنود اتفاق السلام الذي يجري التفاوض حوله حالياً بين الطرفين.

وقال خليل زاد وفق مقتطفات من مقابلة أجرتها معه قناة "تولو نيوز" التلفزيونية: "لقد اتفقنا أنه إذا سارت الأمور وفقاً للاتفاق، فسننسحب خلال 135 يوماً من خمس قواعد نتواجد فيها الآن".

وذكرت القناة على "تويتر" أن المقابلة الكاملة ستبث في وقت لاحق الاثنين وتحدث فيها الموفد وهو أفغاني المولد باللغة المحلية.

التقى الموفد الأميركي الخاص لأفغانستان الرئيس أشرف غني في كابول التي وصلها الأحد، وفق ما أعلن مسؤولون الاثنين، في وقت يبدو إبرام اتفاق مع المتمردين وشيكاً.

يذكر أن حكومة غني لا تشارك في المحادثات بسبب رفض طالبان الاعتراف بها باعتبارها "دمية في يد الولايات المتحدة".

لكن من المتوقع، في إطار الاتفاق، أن تلتزم طالبان ببدء محادثات لاقتسام السلطة مع الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والعمل على وقف إطلاق النار.

وأمضى زلماي خليل زاد قرابة عام في إجراء محادثات مع طالبان في الدوحة، سعياً لإنهاء 18 عاماً من النزاع في أفغانستان.

ويتمحور الاتفاق المحتمل حول انسحاب للقوات الأميركية مقابل العديد من الضمانات الأمنية من حركة طالبان، وإجراء محادثات سلام أوسع نطاقا بين المتمردين والحكومة الأفغانية، ووقف محتمل لإطلاق النار.

وللولايات المتحدة نحو 14 ألف جندي في أفغانستان.

وغزت الولايات المتحدة أفغانستان في عام 2001 وأطاحت بحركة طالبان من الحكم بعد أن رفضت تسليمها أعضاء في تنظيم القاعدة الذي دبر هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

ويدعو الرئيس الأميركي دونالد ترمب منذ فترة طويلة لإنهاء التدخل الأميركي في أفغانستان.

لكن هناك مخاوف تساور المسؤولين الأفغان ومسؤولي الأمن القومي الأميركيين تتعلق بأن الانسحاب الأميركي يمكن أن يدخل أفغانستان في حرب أهلية جديدة قد تكون مقدمة لعودة طالبان للحكم وتوفير ملاذ للجماعات المتطرفة على مستوى العالم ومنها تنظيم داعش.