+A
A-

دورة الالعاب الشاطئية العالمية الاولى في الدوحة

نشر موقع اللجنة الاولمبية القطرية تقريرا مفصلا عن دورة اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية – أنوك - للالعاب العالمية الشاطئية الاولى المقررة في الدوحة الشهر المقبل.

وجاء في التقرير: تتجه أنظار العالم صوب مدينة الدوحة عندما تنطلق النسخة الأولى من دورة الألعاب العالمية الشاطئية، قطر 2019 بصفة رسمية في الثاني عشر من شهر أكتوبر المقبل، والتي ستنظمها الجهة المنظمة الرئيسية للدورة وهي اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية – أنوك - الذي يقيم هذه الفعالية الرياضية الكبرى للمرة الأولى.

ومن خلال تدشين دورة الألعاب العالمية الشاطئية في قطر، يسعى اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية لفتح أبواب الرياضات الشاطئية أمام العالم ولمنح الفرصة للجان الأولمبية الوطنية لإعداد نجوم جدد في الرياضات الشاطئية والمائية، حيث تعد دورة الألعاب العالمية الشاطئية آخر الإضافات في قائمة طويلة من المبادرات التي طرحها اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية لتطوير ولتحديث المؤسسة من أجل الوفاء باحتياجات اللجان الأولمبية الوطنية في كافة أنحاء العالم.

وكإحدى أكبر المنظمات الدولية في العالم، حيث يضم في عضويته 206 لجان أولمبية وطنية تعترف بها اللجنة الأولمبية الدولة و8 لجان أولمبية وطنية لا تعترف بها اللجنة الأولمبية الدولية ولكن تعترف بها الاتحادات الأولمبية القارية، يقوم اتحاد اللجان الأولمبية الدولية بعمل كبير لنشر الرياضة ولرعاية مصالح أعضائه.

ومن خلال فتح آفاق جديدة للحوار، يلتزم اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية ببناء علاقات عمل مثمرة وبناءة بين اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية، ويسعى أيضا لرعاية المصالح المشتركة للجان الأولمبية الوطنية من خلال تقديم يد العون والمساعدة لها ومن خلال تعزيز العلاقة بين اللجان الأولمبية الوطنية والأسرة الأولمبية لخدمة الحركة الأولمبية بصفة عامة.

وتتمتع اللجان الأولمبية الوطنية التابعة للاتحاد بعضوية عدد من الاتحادات الأولمبية القارية كاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في أوقيانوسيا واتحاد اللجان الأولمبية الأوروبية والمجلس الأولمبي الآسيوي ومنظمة بان أميركان الرياضية واتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية، كما يحظى اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية بتمثيل واسع في اللجان التابعة للجنة الأولمبية الدولية ومن بينها لجان التنسيق للألعاب الأولمبية والوكالة الدولية للمنشطات ومحكمة التحكيم الرياضي والمجلس الدولي للتحكيم الرياضي، وذلك للتأكيد على إسماع صوت اللجان الأولمبية الوطنية في كافة أروقة الحركة الأولمبية.

وتعد الجمعية العمومية أعلى سلطة داخل الاتحاد وبموجب الميثاق الجديد، يجب عقد اجتماع عادي للجمعية العمومية مرة واحدة سنوياً. وتشارك جميع اللجان الأولمبية الوطنية البالغ عددها 206 لجان في اجتماع الجمعية العمومية، ويشكل ذلك الاجتماع فرصة للشركاء الأولمبيين وخاصة اللجان المنظمة للألعاب الأولمبية والمدن المتقدمة لاستضافة الألعاب الأولمبية لمخاطبة الأسرة الأولمبية، كما يعقد اجتماع المجلس التنفيذي مرتين على الأقل سنويا، ويضم المجلس في عضويته ممثلين عن الاتحادات القارية الأولمبية الخمسة يتم انتخابهم لفترة تبلغ مدتها أربع سنوات.

وتستضيف الدوحة أيضا عقب نهاية الالعاب اجتماعات الجمعية العمومية لأنوك، وأيضا حفل توزيع الجوائز السنوية للمنظمة للاحتفاء بإنجازات اللجان الأولمبية الوطنية ورياضييها ولتكريم أبرز أعضاء الأسرة الأولمبية