+A
A-

وحدة التحقيق الخاصة تتلقى 24 شكوى متنوعة ما بين التعذيب وإساءة المعاملة

صرح محمد يوسف الزباري عضو وحدة التحقيق الخاصة بأن الوحدة تلقت خلال الثلث الثاني من العام الجاري 24 شكوى تنوعت الادعاءات فيها ما بين التعذيب وإساءة المعاملة، وقد باشرت الوحدة إجراءات التحقيق في جميع تلك الشكاوى.


وبشأن إحصائية أعمال الوحدة خلال الفترة المذكورة، فقد استمعت الوحدة إلى أقوال 29 شاكي و23 شاهد، فيما استجوبت 30 متهماً ومشتبهاً به من أعضاء قوات الأمن العام، وأحالت 12 من الشاكين للطبيب الشرعي و2 من الشاكين للطبيب النفسي الخاصين بالوحدة.


وفيما يتعلق بما أنجزته الوحدة خلال ذات الفترة، فقد استكملت الوحدة تحقيقاتها في إحدى القضايا، واستناداً إلى السلطة الممنوحة لها وفقاً لقرار إنشائها وتعليمات أعمالها؛ انتهت إلى إحالة عضو من قوات الأمن العام إلى إدارة المحاكم العسكرية بوزارة الداخلية، لتوقيع الجزاء التأديبي المناسب عليه؛ لما ثبت في حقه من تجاوز يستدعي مجازاته تأديبياً.


ومن جهة أخرى فقد صدر خلال ذات الفترة المشار إليها جزاءً تأديبياً بحق عضو من قوات الأمن العام في قضية سبق للوحدة إحالتها لإدارة المحاكم العسكرية بوزارة الداخلية لتوقيع الجزاء التأديبي المناسب. 


وأضاف الزباري بأنه إيماناً من الوحدة في التدريب وأهميته لتطوير أي عمل، فقد نظمت الوحدة خلال شهر يوليو الماضي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورشة عمل متخصصة حول أساليب التحقيق الجنائي وجمع وتقييم الأدلة، قدمها نخبة من الخبراء في هذا المجال، وقد عُقدت تلك الورشة بمعهد الدراسات القضائية والقانونية لمدة ثلاثة أيام بمشاركة أعضاء الوحدة وعدد من منتسبي الأمانة العامة للتظلمات، وجاء تنظيم الورشة بهدف تبادل الأفكار والرؤى وتطوير الأداء واكتساب الخبرات وتعزيز إجراءات التحقيق لدى الجهات المشاركة للوصول لأفضل المستويات وفقاً للمعايير الدولية ذات الصلة.