+A
A-

مخالفات مالية جديدة لرئيس نيسان الذي خلف كارلوس غصن

انزلقت نيسان موتور في فضيحة جديدة بشأن أجور المسؤولين التنفيذيين اليوم الخميس بعد إقرار الرئيس التنفيذي للشركة هيروتو سايكاوا بحصوله على أجر زائد بالمخالفة للوائح الداخلية في إطار برنامج وضعه الرئيس السابق كارلوس غصن.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن تحقيقا داخليا خلص إلى أن سايكاوا ومسؤولين تنفيذيين آخرين تلقوا أموالا على نحو غير ملائم، مما يثير شكوكا في تعهد سايكاوا بتحسين الإدارة في أعقاب اعتقال غصن العام الماضي في اتهامات تتعلق بسوء السلوك المالي.

واعتذر سايكاوا وتعهد بإعادة أي أموال حصل عليها بشكل غير ملائم عندما أقر للصحفيين اليابانيين في وقت سابق اليوم الخميس بحصوله بشكل مخالف على أموال مرتبطة بأداء الأسهم ضمن "برنامج من عهد غصن".

وقال مصدر، مشترطا عدم نشر هويته لأن المعلومات ليست علنية، إن المدفوعات، التي تشمل عشرات الملايين من الين حصل عليها سايكاوا من خلال برنامج مكافآت مرتبط بارتفاع قيمة الأسهم، جرى اكتشافها أمس الأربعاء خلال اجتماع للجنة مراجعة الحسابات في نيسان.

وينتظر غصن المحاكمة في اليابان في تهم تشمل الإثراء على حساب نيسان بما قيمته خمسة ملايين دولار. وقالت وكالة أنباء كيودو إن المحاكمة قد تبدأ في مارس.

وفي سياق متصل قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، اليوم الخميس، نقلاً عن محامي كارلوس غصن، الرئيس السابق لشركة نيسان موتور، إن محاكمة غصن المتهم بارتكاب مخالفات مالية في اليابان ستبدأ في مارس على أقرب تقدير.

وألقي القبض على غصن، الذي كان في يوم من الأيام واحداً من أشهر المسؤولين التنفيذيين في قطاع السيارات في العالم، في طوكيو في نوفمبر، ويواجه اتهامات من بينها التربح من الشركة بقيمة 5 ملايين دولار، وقد نفى ارتكاب أي مخالفات.

وأُطلق سراحه بكفالة، لكن المحاكم اليابانية رفضت التماسه لتخفيف قيود الكفالة التي تمنعه من الاتصال بزوجته.

وقال محاموه إن هذا الشرط يخالف الدستور الياباني والقانون الدولي بشأن تشتيت شمل الأسر.