+A
A-

افتتاح الدورة 26 لمهرجان القاهرة التجريبي

افتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي برئاسة سامح مهران، الدورة "26"، والتي تقام في الفترة من 10 إلى 19 سبتمبر الجاري، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتضمن الافتتاح العرض الأمريكي "

The Fantasticks

الخياليون، وهو عرض مسرحي كلاسيكي أمريكي الأطول عرضًا في العالم

في كلمته، قال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان،إن السفينة التي تغرق في أوبرا ثلاثة بنسات، مقولة للكتاب المسرحي برتولد بريخت تحت عنوان "التفاؤل"، فعندما نتحدث عن المسرح فنحن نتناول مجتمع بأكمله.

وأضاف "مهران" أن الحديث عن المسرح يعد عملية هيكلة وتنظيم للأحداث وسياقاتها، والعالم اليوم يسوده الفوضى، وينعزل الفرد عن محيطه الطبقي ويتوارى رعب الموت أمام رعب الحياة، مؤكدا أنه إذا لم يكن لدى المسرحيين تأثيرا تجاه مجتمعاتهم فلا أمل في الثقافات، والخلاص.

فيما قالت نائبة السفير الأمريكي دوروثي شيا، إن الولايات المتحدة الأمريكية تفخر باختيارها كدولة شرف لهذا العام باعتبارها ميزة كبيرة، وأضافت" أنا مبهورة بهذا الزخم في مستوي العروض والندوات والورش الفنية، ويسعدني أن نرفع القبعة لكل من ساهم بدأب في التحضير لهذا المهرجان الكبير.

وتشارك الولايات المتحدة الأمريكية بعرضين وهم "الخياليون"وعرض "استطلاع رأي البراري في الغرفة".

ويشارك في المهرجان هذا العام، عدد من الدول العربية والأجنبية، أبرزهم؛ كوسوفو، المجر، سويسرا، الكونغو، جنوب إفريقيا، الكويت، سوريا، ألمانيا، البرتغال، الإمارات، المغرب، وتونس، وتحل أمريكا ضيف شرف المهرجان من خلال العروض وبعض الورش والندوات.

تدشن الدورة "26" لأول مرة محاضرات عملية وهي "المسرح الغنائي" يشارك فيها كل من والفنانة والمطربة المعروفة سوزانا مارس، وعازف البيانو اريك ليتل، والفنانة كاترينا جالكا من الولايات المتحدة الأمريكية، “العلاقة بين الأسطورة والواقع” يشارك بها المخرج اليوناني ثيودوروس تيرزوبولوس، التمثيل يشارك بها كل من الفنان فين شامبري، والفنانة جوزي سيد، والفنان جوناثان والترز، من الولايات المتحدة الأمريكية، “علاقة الممثل بالمخرج” يشارك بها المخرج الأمريكي لي بروير من الولايات المتحدة الأمريكية، العرض المسرحي.. ومسرحة الزمان والمكان تقدمها الدكتورة جيسيكا قهوة، أستاذة المسرح بجامعة ماريلاند في كوليدج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، “أزمات المسرح.. الحالة اليونانية” يشارك بها أستاذ تاريخ المسرح اليوناني سافاس باستاليديس.