+A
A-

23 سبتمبر الحكم باستئنافات 6 مدانين باعتصام منزل "عيسى قاسم"

تنظر محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى في استئنافات 6 من أصل 167 مدانا بواقعة الاعتصام أمام منزل عيسى قاسم، وقررت حجز استئنافاتهم لجلسة 23 سبتمبر الجاري؛ وذلك للنطق بالحكم.

يذكر أن محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى، كانت قد أصدرت حكما سابقا بتخفيف عقوبات 109 من أصل 167 استأنف منهم 146 مدانا حينها ولم يستأنف الستة المشار إليهم، وذلك لإدانتهم بالاعتداء على عدد من أفراد الشرطة أثناء فض التجمهر الذي استمر لمدة طويلة بجوار منزل عيسى قاسم، والذي تعرض خلاله مجموعة كبيرة من الشرطة لإصابات استدعت نقل أكثر من 30 منهم إلى المستشفى، إذ اكتفت المحكمة بحبس 82 مستأنفا لمدة 6 أشهر بدلا من سنة واحدة، وبسجن 27 مدانا 7 سنوات فقط بدلا من 10 سنوات المحكوم عليهم بها.

وقضت المحكمة أيضا بتأييد عقوبات 10 مستأنفين، وبسقوط استئنافات 27 مدانا آخرين، لم يتقدموا لتنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم قبل بدء نظر استئنافاتهم.

وكانت حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، بسجن 56 متهما لمدة 10 سنوات وتغريم 3 منهم مبلغ 500 دينار، وبمعاقبة 9 متهمين بالحبس 3 سنوات، وبالحبس 6 أشهر لخمسة متهمين آخرين، كما برأت 4 متهمين مما نسب إليهم من اتهامات، فيما حبست باقي المتهمين وعددهم 97 لمدة سنة واحدة، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

هذا وكانت قد أحالت النيابة العامة المتهمين البالغ عددهم 171 متهما -أخلي سبيل 140 متهما منهم في أول جلسة- للمحاكمة بعدما أسندت إليهم عدة تهم تتعلق بالاعتداء على أفراد الشرطة واستعمال القوة والعنف معهم حال فض الاعتصام أمام منزل عيسى قاسم، والتجمهر والشغب فضلا عن حيازة العبوات القابلة للاشتعال "المولوتوف".