+A
A-

"الشارقة السينمائي" يحتفي بالعاصمة العالمية للكتاب 2019 في دورته السابعة

كشفت مؤسسة (فن) المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، وتتخذ من الشارقة مقراً لها، صباح أمس (الإثنين)، عن برنامج فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2019، الذي ينطلق من 13 إلى 18 أكتوبر المقبل، في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، تحت شعار " أفلام مستوحاة من كتب".

واستعرضت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مدير مؤسسة (فن)، ومدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، تفاصيل برنامج فعاليات المهرجان، خلال مؤتمر صحافي عقد في سينما سيتي آيماكس في زيرو6 مول بحضور الفنان والمخرج الإماراتي عبدالله الجنبيي والدكتور خالد المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس).

وأعلنت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي أن عدد الأفلام التي تم قبولها في هذه الدورة، بلغ 132 فيلماً من 39 دولة، من إجمالي 1454 فيلماً من 86 دولة، موضحةً أن المهرجان سيعرض 12 فيلماً تعرض للمرة الأولى عالمياً، و75 تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و7 في دول مجلس التعاون الخليجي متوزعة على فئات المهرجان السبع وهي أفلام من صنع الأطفال والناشئة وأفلام خليجية قصيرة وأفلام دولية قصيرة وأفلام الرسوم المتحركة وأفلام وثائقية وأفلام روائية وأفلام من صنع الطلبة.

وحول جديد المهرجان، أعلنت القاسمي عن زيادة عدد الأفلام المقدمة التي تضاعفت 3 مرات، إلى جانب اختيار لجنة من المحكمين الواعدين، لتقييم أفضل فيلم من صنع الأطفال والناشئة بالإضافة الى المحكمين المحترفين الذين سيقومون بتقييم بقية فئات المهرجان، فضلاً عن سحوبات على جوائز قيّمة منها سيارة ميني كوبر.

7 وجهات لعرض الأفلام في إمارتي الشارقة ودبي

وكشفت مدير مؤسسة (فن)، ومدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، عن إضافة أماكن جديدة لعرض الأفلام والفعاليات بإمارة دبي في كل من فيستفال سيتي يومي 26 و27 سبتمبر، وسيتي ووك من 3 إلى 12 أكتوبر، إلى جانب أماكن عرض الأفلام في إمارة الشارقة وهي قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات من 14 وحتى 18 أكتوبر وسينما زيرو 6 في الشارقة من 26 سبتمبر وحتى 17 أكتوبر والعربي سنتر من 15 وحتى 17 أكتوبر والخوانيج لاست اكزت من 28 سبتمبر وحتى 13 أكتوبر ولامير من 30 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر.

وحول لجنة تحكيم الأفلام المشاركة في المهرجان أكدت الشيخة جواهر القاسمي أن قائمة المحكمين المحترفين تضم عدداً من السينمائيين والممثلين والمتخصصين من بينهم عمر فاروق وباسل خياط وجوليان كارينغتون وعبد الرحمن العقل من الكويت، بالإضافة الى نخبة من الفنانين الإماراتيين.

وأوضحت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي أن المهرجان ينظم في دورته الحالية جلسات حوارية وورش تدريبية متنوعة، تتناول صناعة السينما، والتصوير، والرسم، وتتناسب مع جميع الفئات العمرية، كما خصت فئة الشباب بعدد من ورش العمل، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات، والأنشطة الجانبية المصاحبة للمعرض.

وعن شعار المهرجان لهذا العام قالت مدير مؤسسة (فن): "يشكل اختيار المهرجان لهذا الشعار، احتفاءً باختيار إمارة الشارقة العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، فهذا الانجاز يسجل في تاريخ الإمارة الثقافي ومسيرة مشروعها الكبير، ونحن بدورنا نعد الجمهور بمهرجان سينمائي يحتفي بالكتاب بمختلف أشكاله، وندعوهم لزيارة فعالته لمشاهدة شكل احتفائنا بالكتاب والعوالم التي جسدناها في قاعات الورش وشاشات السينما".

وأشارت القاسمي إلى أن أهداف المهرجان تتوسع وتأخذ أبعاداً جديدة لتبقى السينما أداة فعالة لتسليط الضوء على قصص وحكايات هادفة في موضوعها ورسالتها مشددة على ضرورة تمسك الجيل الجديد بالأصالة والصدق في اختيار مواضيعه من أجل أن يصنع سينما حقيقية تعبر عن هويته وقادرة على المنافسة عالمياً". 

بدوره قال سعادة الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس): نبارك لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب دورته السابعة، وسعداء برعايتنا الذهبية لفعالياته التي تزخر بالأنشطة والبرامج النوعية"، وأشار إلى أن احتفاء المهرجان باختيار الشارقة العاصمة العالمية للكتاب، يجعل من دورة المهرجان لهذا العام دورة مميزة.

وأضاف سعادة الدكتور المدفع: نعمل وفق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة للمساهمة في بناء مجتمع حيوي وبيئة مثالية للثقافة والفن والابتكار، لذا حرصنا على المشاركة في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب كراع ذهبي للمهرجان، لإيماننا بأهمية مشاريع مؤسسة فن لتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فمدينة الشارقة للإعلام تأسست بهدف دعم وتمكين الشباب وتزويدهم بالمعارف وأدوات الإبداع والابتكار، لذا لزاماً علينا العمل بكل ما نملك من أدوات بالتعاون مع مختلف مؤسسات الثقافة والفنون وريادة الأعمال، لنساهم في خلق إرث ثقافي حضاري في الشارقة.

ومن جانبه وجه الممثل والمخرج الإماراتي عبدالله الجنيبي رسالة إلى الأطفال والشباب قال فيها: " في حضرة هذا المهرجان.. وفي ظل كل هذا الدعم والرعاية.. أنتم محظوظون.. عندما كنت طفلاً في عمركم.. لم تكن كل هذه الفرص متاحة.. لم يكن لدينا مثل هذا المهرجان.. ولا جلسات تقدم لنا أحدث علوم وتقنيات التصوير والإنتاج والإخراج...لم يكن لدينا من يقدم لنا الأفلام ثم يشرح تفاصيلها ويحلل أبعاد فكرتها ويربطها بتقنيات الصوت والصورة والضوء".

انطلقت الدورة الأولى من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الأول من نوعه في الدولة والمنطقة، في العام 2013، وهو إحدى مبادرات مؤسسة (فن) – المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي

للأطفال والناشئة في الإمارات والتي ترعاها قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة. ويهدف المهرجان إلى دعم وتعزيز مواهب الأطفال في عالم صناعة السينما وتكريس مبادئ العمل الفني الهادف إلى غرس قيم نبيلة في نفوس الجيل الجديد.

في العام 2018، وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أصبح المهرجان يستهدف الشباب ليتغير اسمه إلى مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، بما يعكس حرص إمارة الشارقة على إشراك فئة الشباب في مسيرة تطوير السينما العربية والارتقاء بالفن السابع ببصمة عربية تعكس قيم وتطلعات الشباب العربي.