+A
A-

الصحة تسحب دواء "أبو-رانيتيدين" - Apo-Ranitidine" من جميع مستشفياتها ومراكزها الصحية

سحبت وزارة الصحة من جميع  مستشفياتها ومراكزها الصحية دواء "أبو-رانيتيدين" (Apo-Ranitidine) من شركة Apotex والذي كان يصرف للمرضى على هيئة أقراص من خلال صيدلياتها.

ويأتي ذلك الإجراء على غرار إعلان الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، عن سحب جميع أشكال دواء "زانتاك" (Zantac) ودواء "أبو-رانيتيدين" (Apo-Ranitidine) من الأسواق والمستشفيات، نظزا لاحتوائهم على بعض الشوائب المسرطنة من مادة (NDMA) بحسب ما ثبت من نتائج التحاليل المخبرية.

وقد قامت وزارة الصحة بوقف المنتج Apo-Ranitidine الذي يتواجد لديها من جميع مرافقها، ووجهت رؤساء الأقسام والمعنين بضرورة التأكد من وقف إستخدامه للمرضى. وأشارت إلى صرف البدائل المتوافرة من المجموعات الدوائية الآخرى.

وأهابت بجميع المواطنين بوقف استخدام المنتج المذكور والمعلن بوقف استخدامه، بعد التحذيرات من الهيئة.

يذكر أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، قد اصدرت بيانا تحذيريا حول المنتج، كما قامت الهيئة بتعليق استيراد جميع الأدوية الأخرى المحتوية على مادة "الرانيتيدي" (Ranitidine) حتى الانتهاء من التحقق من سلامتهم والتحليل المختبري لهم. وبينت بأنها على تنسيق واتصال مع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة لترقب نتائج تحاليل باقي الأصناف.