العدد 4000
الجمعة 27 سبتمبر 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
مزايا الجراحة الروبوتية (1)
الجمعة 27 سبتمبر 2019

لم تكن الروبوتات جزءًا من الثقافة البحرينية، لكن هل يمكننا تجنبها والانتظار للمستقبل أو أن نكون جزءا من المتبنين الأوائل؟ لقد كانت الروبوتات متواجدة لسنوات، فهي اليوم تقوم بمسح الطوابق وتجميع السيارات والقيام بأعمال خطرة للغاية على البشر، وتساعد الروبوتات أيضًا الجراحين في إجراء عمليات معقدة بشكل متزايد، باستخدام الروبوتات، ولا توجد هناك حاجة إلى إجراء أكثر من بضعة شقوق صغيرة في الموقع الجراحي.

في منتصف الثمانينات عندما تم إدخال الجراحة الروبوتية، تحسنت التقنية بمعدل مذهل، وواصلنا توسيع إمكانات الجراحة الروبوتية، ولا تشبه الجراحة الروبوتية، أو الجراحة بمساعدة الروبوت، أيا من روبوتات الخيال العلمي. في الواقع، يتميز نظام الجراحة الروبوتية الحالي بأربعة أذرع ميكانيكية موضوعة فوق المريض، ويمكن لكل ذراع حمل أداة جراحية مصممة لمهمة محددة، وتحتوي أدوات الجراحة الروبوتية مفاصل صغيرة حتى تتمكن من الانحناء مثل المعصم، وتعطي هذه المرونة الجراح درجات إضافية من التحكم.

خلال الجراحة، يمكن لفريق غرفة العمليات تغيير الأدوات بسرعة حسب الحاجة، وتشمل الأدوات المتاحة للجراح كاميرات مصغرة عالية الدقة ثلاثية الأبعاد، إنها تسمح للجراح بأن يرى عن قرب وبأدق التفاصيل بالضبط ما هو ذلك الذي يعمل عليه في الموقع الجراحي.

يمكن للجراح التعامل مع الأذرع بدقة غير عادية باستخدام أجهزة التحكم بمساعدة الكمبيوتر، ولا يمكن تكرار دقة الذراع الروبوتية حتى من قبل اليد البشرية الأكثر ثباتًا، وتضمن ضوابط الكمبيوتر الزائدة عن الحاجة في الكمبيوتر عدم وصول الأدوات إلى مكان لا يقصده الجراح، وبمجرد الانتهاء من الجراحة يتم استخراج الأدوات بلطف وإغلاق الشقوق، وبسبب الشقوق الصغيرة اللازمة للتقنيات قليلة التدخل، يكون المرضى عادة أكثر راحة بعد الجراحة بالمقارنة مع الشقوق الأكبر للجراحة المفتوحة، وهناك حاجة أقل لمسكنات الألم، هذا إن تم استخدامها من الأساس، ومع بعض الإجراءات، يمكن للمرضى العودة إلى منزلهم في نفس اليوم الذي تتم فيه عملية جراحتهم والتعافي في المنزل، ويمكن للمرضى أيضًا العودة إلى العمل بشكل أسرع.

الفائدة لكل من المرضى والجراحين، حيث إن الجراح يمكنه أن يعمل أثناء الجلوس في وحدة التحكم المريحة، فهو لم يعد بحاجة إلى الوقوف طوال الجراحة، وهذا يقلل إجهاد الجراح ويبقي الجراح أكثر استرخاء وحادا عقليا في جميع مراحل العملية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .