+A
A-

10 سنوات و5000 دينار غرامة بحق وافد يتاجر بالأقراص المخدرة

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى مقيم يبيع المواد المخدرة والمؤثرات العقلية على المدمنين على تعاطي المخدرات، وحكمت بسجنه لمدة 10 سنوات وأمرت بتغريمه مبلغ 5000 دينار، كما أمرت بإبعاده نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة وبمصادرة المضبوطات، بعد أن أخذته بقسط من الرأفة في الحدود التي تسمح بها المادة (72) من قانون العقوبات.

وتشير التفاصيل إلى أن معلومات كانت قد وردت للشاهد الأول -عريف في إدارة مكافحة المخدرات- أكدتها تحرياته السرية، تضمنت حيازة وإحراز المتهم المشار إليه للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، فعرض تلك المعلومات على الشاهد الثالث -ملازم أول- والذي استصدر إذنا من النيابة العامة لضبط المتهم وتفتيش شخصه ومسكنه.

وأضافت المحكمة أن الشاهد الأول كلف أحد مصادره السرية لشراء بعض من هذه المخدرات، والذي ما لبث أن اتصل بالمتهم هاتفيا تحت مسمعه وإشرافه، واتفق معه على شراء عدد 50 قرصا من مادة الترامادول وعدد 5 أقراص من مادة الميثادون المخدرتين بقيمة 200 دينار.

وعلى إثر ذلك انتقل المصدر السري رفقة العريف ومعهما الشاهد الثاني -نائب عريف- وأفراد من قوة الضبط للمكان المتفق عليه بعدما تم تزويده بالمبلغ المتفق عليه وتأكد العريف من عدم حمل المصدر لأي متعلقات أخرى واحتفظ بصورة للمبلغ، وأطلق المصدر بإحدى سيارات الإدارة تحت أنظار الشاهد الثاني، والذي استقر في مكان على مقربة من موقع عملية التسليم والتسلم المتفق عليه وبحالة تسمح له بمشاهدة العملية.

وفي تلك الأثناء حضر المتهم واقترب من السيارة والتقى بالمصدر واستلم منه المبلغ المصور سلفا وسلمه شيء ما من خلال نافذة السائق ومن ثم عاد المصدر للشاهد الأول وسلمه ذلك الشيء الذي استلمه من المتهم وتبين له أنهم 50 قرص من الترامادول و5 أقراص من الميثادون، فتمت مداهمة المتهم والقبض عليه من قبل العريف.

وعثر بحوزته أفراد الشرطة أثناء عملية تفتيشه على مبلغ 349 دينارا و500 فلس من بينه المبلغ المصور ومبلغ 65 ريالا سعوديا، وبتفتيش مسكنه عثروا أيضا على عدد 133 قرصا من الترامادول و13 قرص ميثادون و3 أقراص من اللاريكا ومجموعة أقراص مؤثرة أخرى، فاعترف أثناء التحقيق معه بمعرفة النيابة العامة والمحكمة أنه يعمل في الاتجار بالمواد المخدرة.

هذا وقد ثبت للمحكمة أن المتهم بتاريخ 17 مايو 2019، ارتكب الآتي:

أولا: حاز وأحرز بقصد الاتجار مادتي الميثادون والترامادول والمؤثر العقلي الكلونازيبام في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتي الترامادول والميثادون المخدرتين والمؤثر العقلي الكلونازيبام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.