+A
A-

ولي عهد دبي: السعودية شريكنا التجاري الأول عربياً

أكد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن دبي تمضي قُدماً في تحقيق معدلات نمو كبيرة مع إعلانها أرقام التجارة الخارجية غير النفطية التي سجلت نمواً في النصف الأول من العام بنسبة 5% لتصل إلى 676 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقال الشيخ حمدان في تصريح صحافي اليوم السبت، إن ‏دبي قادرة كما كانت على الدوام على رصد الفرص واستباق التحديات ونحن دائماً متفائلون بقدراتنا ونستبشر خيراً بتسارع مسيرتنا التنموية مع قرب استضافتنا لأكسبو 2020.

وأضاف أن السعودية هي شريكنا الأول عربياً ونعتز بهذه الشراكة مع الأشقاء في مملكة الخير والصين هي شريكنا العالمي الأبرز، ونحن مدينة عالمية وهذا ينعكس على قائمة شركائنا شرقاً وغرباً.

وأظهرت مؤشرات الأداء للنصف الأول من العام 2019 أن تجارة دبي الخارجية غير النفطية حققت قفزة قياسية في حجمها الإجمالي بنمو في كمية البضائع بنسبة 31% ليصل وزنها خلال هذه الفترة إلى نحو 56 مليون طن مقارنةً بنحو 43 مليون طن في النصف الأول من العام 2018.

وأكد ولي عهد دبي أن الجهود تتواصل لتطوير الخدمات الحكومية من أجل تحسين الأداء في كافة القطاعات الاقتصادية، ونتقدم بثبات لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات المرنة التي وضعناها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للتجار والمستثمرين من خلال التواجد المباشر لكافة المدراء والمسؤولين الحكوميين في الميدان ومتابعتهم للتحسن في جودة الخدمات المُقدمة.

وتقدمت الصادرات لتسجل أعلى مستويات النمو بين مكونات تجارة دبي الخارجية حيث بلغت نسبة النمو في حجم الصادرات بالنصف الأول من العام 2019 نحو 46% لتصل كميتها إلى 10 ملايين طن وزادت قيمة الصادرات بنسبة 17% لتصل إلى 76 مليار درهم.

وبلغت نسبة النمو في حجم إعادة التصدير 39% لتصل كميتها إلى نحو 9 مليون طن وزادت قيمة إعادة التصدير 3% لتصل إلى 210 مليار درهم مقابل 204 مليار درهم، أما الواردات فحققت نمواً في حجمها بنسبة 26% لتصل كميتها إلى 38 مليون طن وارتفعت قيمتها بنسبة 4% لتصل الى 390 مليار درهم.

وحققت تجارة دبي الخارجية عبر المناطق الحرة نمواً قوياً بنسبة 12% لتصل قيمتها إلى 287 مليار درهم بزيادة بلغت 31 مليار درهم، فيما بلغت قيمة التجارة المباشرة نحو 386 مليار درهم وتجارة المستودعات الجمركية نحو 4 مليار درهم.

وبلغت قيمة التجارة المنقولة جواً في النصف الأول من العام 2019 نحو 311 مليار درهم محققة نمو بنسبة 3% مقارنة بالنصف الأول من العام 2018 وبلغت قيمة التجارة المنقولة بحراً 252 مليار درهم بنمو يبلغ 6% وقيمة التجارة المنقولة براً 114 مليار درهم بنمو يبلغ 8%.