+A
A-

فاطمة الشيخ: اول مدربة خليجية للطيران الحر الداخلي

أعلنت جرافيتي اندور سكاي دايفينغ "جرافيتي" يوم الخميس الموافق 3 اكتوبر 2019 عن نجاح فاطمة جاسم الشيخ وهي اول مدربة طيران حر داخلي في البحرين وعلى مستوى الخليج بعد تفوقها في الدورة التدريبية الأولى للبحرينيين فقط التي نظمتها جرافيتي اندور سكاي دايفينغ "جرافيتي".  وأحتفلت جرافيتي في هذا اليوم بتسليم الخريجة فاطمة شهادة اعتماد دولية من شركة "ايروديوم" وهي الشركة المصنعه لنفق جرافيتي الهوائي للطيران الحر والمرخصة عالميا في تأهيل مدربين الطيران الحر للتدريب في جميع الأنفاق الهوائية حول العالم.

وقد اثبتت المدربة فاطمة بجهودها وعزمها قدرات المرأة البحرينية على احتراف وظائف ورياضات جديدة وممارستها كمهنة رسمية لأول مرة في تاريخ مملكة البحرين حيث أصبحت البحرين تمتلك كوادر رياضية محترفة بمختلف الرياضات في ظل وجود مثل هذه الدورات، وكل ذلك أسهم في تعزيز حضور المرأة البحرينية على الساحة الرياضية ومكانة البحرين على خارطة الرياضة العالمية.

وقد تم اعتماد نجاح المدربة البحرينية فاطمة جاسم بعد رحلة تدريبية شاقة ومكثفة استغرقت 3 أشهر وتضمنت تدريبات نظرية وعملية بشكل يومي مع مدربين جرافيتي ومدرب شركة "ايروديوم". وفي المراحل النهائية للتدريبات تم اختبار فاطمة على قدراتها اللبدنية والعملية لاجتياز المرحلة الأخيرة لتصبح أول مدربة خليجية في هذا المجال العالمي حيث هناك رخص رسمية عالمية لمزاولة المهنة ويتم مراقبتها باستمرار حفاظاً على إمكانيات المدرب والمتدرب. بالأضافة الى ان وجود مدربات بحرينيات في هذا المجال يشجع الشابات على خوض تجارب مثيرة مثل الطيران الحر ويوفر الراحة للنساء والعوائل في مثل هذه التجارب كما ان هذا الأنجاز يثبت قدرات الشابات على احتراف رياضات تستدعي قوة بدنية عالية.

بدأت رحلة فاطمة في الطيران الحر الداخلي منذ عام 2017 حين خاضت التجربة الطيران الحر الداخلي بجرافيتي لأول مرة كزائرة. ومن ذلك اليوم اصبحت محبة لهذه الرياضة المتميزة وارادت ان تطور من مهاراتها وان تنضم الى فريق جرافيتي. فشغفها للتجارب الجديدة هو الذي دفعها إلى هذا العالم الجديد الذي استحوذ على جل اهتمامها، واستطاعت من خلاله ان تصبح من أوائل المحترفات البحرينيات في هذه المجال.

تحدثت المدربة فاطمة جاسم الشيخ عن فخرها بهذا الأنجاز وقالت "كنت انتظر هذه الفرصة منذ سنتين، فالعمل في هذا المجال شيء كنت احلم به كوني محبة للرياضة والمغامرة. فكنت حريصة جدا على الأنضمام الى الفريق بأي شكل وبعد عدة محاولات رأيت اعلان جرافيتي على قنوات التواصل الأجتماعية عن الدورة التدريبية الأولى لتوظيف اول مدربين بحرينيين في الطيران الحر الداخلي!  فسارعت بالتسجيل، وبعد أيام قليلة تلقيت دعوة لحضور اختبار اللياقة البدنية، ومن هنا ابتدأت رحلتي في هذه الدورة التي تحدتني جسديًا وعقليًا! وبعد مشوار شاق تحقق حلمي واصبحت أول مدربة طيرن حر بحرينية. اني في غاية الفخر والسعادة."

واعرب "جاري سويني" مدير عام جرافيتي عن مدى فخره بهذه اللحظة التاريخية في جرافيتي التي من خلالها فتح باب جديد للوظائف للبحرينيين في القطاع الرياضي وقال:"اني في غاية الفخر بتفوق فاطمة كما اني اتطلع إلى نشر الوعي عن الطيران الحر الداخلي وتوسع دائرة العاملين والمحترفين والرياضيين في هذا المجال والأستمرار في توظيف المزيد من المدربيين والمدربات البحرينيين في جرافيتي."

وفي هذا السياق أشادت مريم فتحي مدير التسويق لشركة بجرافيتي بالنجاحات النوعية التي تحققها المرأة البحرينية في المجال الرياضي الذي شهد تألقاً كبيراً للمرأة البحرينية، مؤكدة أن الرياضة النسائية البحرينية قطعت شوطا طويلا في مجال التفوق الرياضي، حيث دخلت المرأة على الخط بقوة في السنوات الأخيرة، كما دخلت المرأة أيضا مجالات تدريب وتحكيم وإدارة الألعاب الرياضية المختلفة.

كما وأعربت مريم فتحي عن مدى فخرها بهذه اللحظة التاريخية لجرافيتي وقالت: "يسعدني وبكل فخر ان اهنئ المدربة فاطمة جاسم على نجاحها وحصولها على لقب أول مدربة بحرينية للطيران الحر في النفق الهوائي الزجاجي. كان جهدها دليلًا على شغفها لهذه الرياضة وممارسة المهنة رسميا. مبروك لفاطمة مرحبين بك في فريق جرافيتي".

واضافت فاطمة: " يعود جزيل الشكر والامتنان إلى جرافيتي لهذا الدعم الكبير ولجميع الأهل والأصدقاء. فلم اتمكن في الوصول الى هذه المرحلة من دونكم جميعا. كما اود ان اشكر جرافيتي لحرصها المستمر في تطوير الشباب البحريني وبناء منظومة رياضية متكاملة تشارك فيها المرأة جنبا إلى جنب مع الرجل"

قامت جرافيتي باستكمال تنظيم هذه الدورة التدريبية المكثفة في عدة مراحل بدأت بفترة التسجيل وأختيار المرشحين بناء على مؤهلاتهم البدنية والذهنية العالية وشغفهم للطيران. وتألفت هذه المجموعة من 7 مرشحين من الذكور والإناث التي تم اختيارهم ضمن عدد كبير من المتقدمين خلال فترة التسجيل. بعدها قام فريق جرافيتي بتنظيم اختبارات اللياقة البدنية وتم تجاوز هذه المرحلة 5 أفراد فقط من المجموعة والذين تم تأهيلهم بعد ذلك لابتداء الدورة التدريبية العملية. قام المدرب والممتحن من شركة أيروديوم بالحضور في جرافيتي خلال هذه الفترة لتدريب المجموعة يوميا. تضمنت هذه المرحلة تدريبات السلامة حيث يقوم المدرب بإعداد أصعب النماذج والمواقف التي قد تصادف المدربين ويتم تهيئهم للتصرف بشكل صحيح في هذه المواقف لضمان الأمان والسلامة التامة للزبائن. استطاع 3 مرشحين فقط تجاوز هذه المرحلة من التدريبات ومن ثم تم تدريب المجموعة النهائية على نماذج خدمة العملاء والمهام الذي على المرشح القيام بها ليكونوا مهيئين لقيادة انشطتهم المعتادة مع الزبائن ومرتادي الرياضة و المحترفين. ومن ثم تم اختبار المرشحين واعتمادهم من قبل مدربهم.

فأتت هذه المبادرة للاسهام في ابراز وظيفة جديده بالمجتمع البحريني وسوق العمل والحد من البطالة بالإضافة إلى فتح آفاق جديده للشباب البحريني واثبات جدارته في مختلف الأعمال والخروج عن المألوف والتنافس في سوق الاعمال العالمية كونها مهنة جديده وتفتقر المدربين والكفاءات في هذا المجال خاصة في الدول العربية.

تستعد جرافيتي حاليا لإستقبال الدفعة الثانية من المترشحين لدورة أوائل المدربين البحرينين للنفق  الهوائي.