+A
A-

مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يكرم نجوم الكوميديا

انطلقت مساء الجمعة النسخة الثانية من "مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، بحضور عشرات من الفنانين و صناع السينما من المغرب و العالم العربي.  تميز حفل بحضور السيد سعيد احميدوش والي جهة الدار البيضاء -سطات و السيد الجماهري نائب رئيس جهة الدار البيضاء السطات وبحضور وازن للسلطات المحلية  والأمنية للفداء درب السلطان وبحضور حشد كبير من رجال ونساء الإعلام والقنوات المغربية و العربية  .

انطلق حفل الافتتاح بكلمة رئيسة المهرجان سيدة فاطمة النوالي آزر التي عبرت عن سعادتها بانطلاق النسخة الثانية للمهرجان الذي صار موعد سنوي ينتظره الجمهور البيضاوي المتعطش للسينما العربية .. وأضافت سيدة فاطمة نوالي أن المهرجان صار  يحظى بإشعاع كبير ووضع له قدم بين أكبر المهرجانات عربيا وعالميا حيث وصل عدد الافلام المشاركة بالمسابقة الرسمية للفيلمين الطويل والقصير  وعروض البانوراما 71 فيلما . وعرف حفل الافتتاح تكريم مجموعة من الفنانين الذين أعطوا للسينما عموما والكوميديا على وجه لخصوص الشيء الكثير و على رأسهم الفنان السوري دريد لحام الذي بعث برسالة شكر للمنظمين الذين احتفوا به وبأعماله التي قدمها على مدار السنوات الطويلة الفارطة.

كما كرم المهرجان من مصر الفنان الكوميدي الفنان هاني رمزي الذي قدم الكثير من الأعمال الكوميدية التي بصمت الساحة السينمائية المصرية من بينها، ''زواج بقرار جمهوري''، ''عاوز حقي'' و غيرها من الأعمال و المسلسلات التي بقيت عالقة في الأذهان وقد عبر عن سعادته بهذا لتكريم الذي اعتبره مميزا لأنه يشيد بالكوميديا والتي نادرا ما يكرم أصحابها داخل المهرجانات وقد تسلم درع التكريم من طرف الفنان المغربي يونس مكري.

كرم المهرجان أيضا رائد من رواد الكوميديا  بالكويت والعالم الخليج الفنان الكويتي داوود حسين الذي تسلم الدرع من يد الفنان أحمد الفيشاوي. أما من المغرب فقد تم تكريم كل من الفنانة زهور السليماني المعروفة 'بفليفلة' و قد عبرت عن سعادتها بهذا التتويج الذي ينضاف لسجلها الحافل بالعطاء وقد تسلمت الدرع من طرف الفنان فتحي عبد الوهاب، فيما تسلم الفنان المغربي عزيز داداس الذي أصبح نجم شباك السينما المغربية بأعماله الكوميدية و الدرامية الناجحة ك ''الطريق الى كابول''درع تكريمه من طرف والي جهة الدار البيضاء السطات السيد سعيد حميدوش .

تتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير التي أحدثت هذه السنة الممثلة المغرية جليلة التلمسي، الإعلامي السوري حسام الدين ناصر، برآسة المخرج السوداني سعيد حامد، أما بالنسبة لمسابقة الفيلم الطويل فتضم كلا من الممثل المصري فتحي عبد الوهاب، المخرج لعراقي قاسم حول، الناقد الكويتي عبد الستار ناجي، الممثلة التونسية سهير بن عمارة ، أما رئيس لجنة التحكيم فهو الناقد السينمائي المغربي محمد عبد الرحمان التازي .