+A
A-

رفض استئناف مقيم محكوم بالإعدام لقتله آسيويا دون مبرر

أجمع أعضاء هيئة محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى على تأييد حكم الإعدام الصادر بحق مقيم أربعيني اعترف بأنه قتل متعمدا وافدا آسيويا بمنطقة المنامة لمجرد أن شاهده وهو بحالة سكر، فلحق به مصمما على قتله حتى وصل إلى مسكنه، إذ تعدى عليه بالضرب والخنق حتى لفظ المجني عليه أنفاسه الأخيرة بين يديه حال كونه مربوطا من اليدين والرجلين.

وحاول المدان إخفاء آثار جريمته بمواد كيميائية، وحاول تظليل المحققين بكتابة عبارات (الله أكبر، يا حسين، أحبك، لا "لدولة المجني عليه") على جدار مسكن المجني عليه، ليوحي لهم بأن دوافع ارتكاب الجريمة دينية وطائفية، خلافا للحقيقة.

فيما ألغت المحكمة عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات المحكوم بها على الجاني، والذي لم يفلح في الحصول على وظيفة طيلة فترة تواجده في المملكة التي لم تتجاوز 5 شهور فقط قبل ارتكابه للواقعة؛ وذلك لسرقته بعض ممتلكات القتيل، كما أيدت أيضا الأمر بإبعاده نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

وكانت محكمة أول درجة قررت في أسباب حكمها أنها استمعت إلى جميع الشهود في القضية كما استمعت إلى الأطباء النفسيين، كما ورد بخطاب مستشفى الطب النفسي الذي أكد أن المدان لا يعاني من أيه أعراض خلال ارتكابه للواقعة، وأنه كان مدركا لما يقوم به وقادر على التمييز ما بين الصواب والخطأ.

وأضافت أن نية القتل كانت متوافرة لدى القاتل وذلك بالمظاهر الخارجية، إذ تمكن من تقييد المجني عليه مستغلا عجزه كونه في حالة سكر ثم خنقه بواسطة يده وجلوسه على ظهره ولم يقم إلا بعد أن تأكد أن روح المجني عليه أزهقت، مما لا يدع مجالا للشك بتوافر نية إزهاق روحه وينم عن وحشية الجاني لا حد لها، مؤكدة اطمئنانها لأدلة الإثبات في الدعوى ولا مجال للتشكيك في صحتها.