+A
A-

بكين ترفع السقف مجدداً ضد ترمب: لن نتزحزح عن مواقفنا!

قالت مصادر لوكالة "بلومبيرغ"، لم تسمها، إن لدى المسؤولين الصينيين شكوكا إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل طويل الأمد للتجارة مع واشنطن والرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وأفاد التقرير أن المسؤولين الصينيين أبلغوا زوارا لبكين وآخرين في محادثات خاصة أن بكين لن تتزحزح عن مواقفها في القضايا الأكثر تعقيدا.

وقالت بلومبيرغ إن المسؤولين الصينيين قلقون أيضا إزاء طبيعة ترمب الاندفاعية والخطر المتمثل في إمكانية تراجعه حتى عن الاتفاق المؤقت الذي يسعى الطرفان لتوقيعه في الأسابيع المقبلة.

وكان مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، قد كشف الثلاثاء، أن الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى تفاهم بشأن اتجاه علاقاتهما التجارية، وذلك بعد حرب تجارية دارت رحاها لنحو 16 شهراً.

وذكر كوشنر، في حلقة نقاشية خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، أن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين "أبرما صفقة رائعة" مع بكين.

وقال "أعتقد أن الناس تفهم الرئيس، تفهم أنه صارم، ويعرفون أنه سيتخذ القرارات التي يرى صحتها، وأعتقد أننا في نهاية الأمر توصلنا إلى تفاهم مع الصين بشأن الوجهة التي نبتغيها."

ولم يذكر كوشنر أي تفاصيل عن اتفاق تجارة "المرحلة 1"، الذي أعلن ترمب خطوطه العريضة في 11 أكتوبر/ تشرين الأول، ويغطي مشتريات صينية من المنتجات الزراعية الأميركية، وضمانات لحماية حقوق الملكية الفكرية وممارسات العملة وفتح سوق الخدمات المالية الصينية بدرجة أكبر أمام الشركات الأميركية.

ويعكف المفاوضون الأميركيون والصينيون على نص الاتفاقيات، كي يوقعها ترمب والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي، التي تستضيفها تشيلي في 16 و17 نوفمبر/ تشرين الثاني.