+A
A-

خلف : الإنتهاء من 47% من الأعمال التطويرية للحديقة المائية

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف عن إنتهاء 47% من أعمال المرحلة الثانية من تطوير الحديقة المائية، مشيرا الى أن أعمال التطوير تسير بصورة منتظمة.

جاء ذلك أثناء قيام الوزير خلف بزيارة ميدانية الى الحديقة المائية برفقة الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة ووكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ومدير إدارة التنمية الحضرية المهندسة راوية المناعي وعدد من مسؤولي الوزارة.

وأكد الوزير خلف خلال الجولة، على ان نسبة أنه بلغ نسبة الإنجاز في المرحلة الثانية من الحديقة 47% مشيرا إلى أن الوزارة شرعت منذ مطلع العام الجاري في المرحلة الثانية والتي تستغرق عمل فيها قرابة 15 شهر ومن المؤمل الانتهاء من المرحلة خلال الربع الأول من العام المقبل".

واطلع خلف على اهم تطورات المشروع الذي يعد من أهم المشروعات الخدمية التي تعمل عليها الوزارة حالياً في العاصمة بالشراكة مع مجلس أمانة العاصمة.

وأضاف الوزير خلف  "تحظى باهتمام خاص من لدن قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة التي أكدت على الحفاظ على موروث الحديقة المائية التاريخي".

واكد الوزير خلف " على الحفاظ على موروث الحديقة المائي التاريخي، حيث تسعى الوزارة لإعادة تأهيلها على ان تتم المحافظة على البحيرات والشكل العام للحديقة، وتطوير النواحي الجمالية في الحديقة من زراعة ومسطحات خضراء وإضاءة وممرات بصورة حديثة إلى جانب توفير استراحات وخدمات تتناسب مع مكانة الحديقة وبما يخدم أكبر شريحة من المواطنين والمقيمين وتطوير النواحي الزراعية والنباتية وتوفير كافة المقومات لتكون حديقة نموذجية عائلية ومكانا لجذب السواح وزوار المملكة.

وقال " بدأنا فعليا بنقل الأشجار المطلوب نقلها الى الحديقة، بعد أن تم الانتهاء من تركيب نظام الري، كما بدأنا بتنظيف البحيرات حيث ستعمل وفق نظام ميكانيكي يضمن لنا استمرارية حركة المياه وسلامتها " مشيرا الى أن " الحديقة تضم مساحات عائلية، ومساحات لعب للأطفال وجسر خشبي ومساحة لممارسة الألعاب الرياضية إضافة الى عدد من المساحات العشبية الخضراء مع وجود عدد من المباني الخدمية لخدمة رواد الحديقة". 

وقال " كما توجد حديقة نباتية (Botanical Garden) متنوعة الأصناف والانواع والفصائل النباتية متمثلة في نباتات مزهرة كالورود، أعشاب طبية، نباتات متسلقة، نباتات عصارية وشوكية إضافة الى الشجيرات والأشجار والنخيل وغيرها من النباتات المحلية المتنوعة وقد تم تصميم الحديقة بطريقة عصرية باستخدام وحدات اضاءة متميزة، أرضيات مختلفة ومقاعد والمظلات الخشبية وغيرها". 

من جهتها أعربت سعادة الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الامين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي خلال زيارتها التفقدية لمشروع تطوير الحديقة المائية عن بالغ سعادتها للأعمال التي تم انجازها حتى الآن، متطلعة ان يتم افتتاح الحديقة في الربع الاول من العام المقبل 2020. كما اثنت على جهود وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والفريق القائم على الاشراف والتنفيذ لهذا المشروع الرائد لإعادة احياء الحديقة المائية التي لها مكانة خاصة وقيمه تاريخية لدى أهل البحرين.

يذكر أن مشروع الحديقة المائية من المشاريع الترفيهية المهمة في مملكة البحرين، حيث إن الحديقة ستخدم كافة المواطنين والمقيمين ويأتي هذا المشروع يأتي ضمن استراتيجية وزارة الأِغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لزيادة الرقعة الخضراء في المملكة" كما أن لها قيمة تاريخية عريقة في ذاكرة الأهالي ومرتادي الحديقة، و تبلغ مساحة الحديقة 6 هكتار وقد تم تصميم الحديقة بالحفاظ على المعالم التاريخية للحديقة متمثلة في المماشي والمسطحات المائية والأشجار المعمرة.