+A
A-

إحالة 70 اقتراح نيابي حول "السياسة التعليمية في البحرين" للحكومة

عقد مجلس النواب جلسته الخامسة من دور الانعقاد العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الخامس صباح اليوم الثلاثاء (5 نوفمبر الجاري) برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيس مجلس النواب.

وعقب الجلسة أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي: 

استهلت الجلسة أعمالها ببند المشاريع بقوانين، حيث قرر المجلس تأجيل المناقشة والتصويت على تقارير لجنة الخدمات بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (43) من قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، ومشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (144) من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، و مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة السابعة والسبعين من القانون رقم (13) لسنة 1975م، بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، بناء على طلب رئيس لجنة الخدمات بإعادتها للجنة لمدة 4 أسابيع لمزيد من الدراسة.

وتهدف المشاريع بقوانين إلى أن تكون قواعد الاستبدال النقدي للضباط والأفراد والموظفين، وأصحاب المعاشات الخاضعين للقوانين المذكورة موافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

وفي بند الاقتراحات برغبة، وافق المجلس على الاقتراح برغبة بإنشاء أماكن دور العبادة (مسجد) ضمن مشروع منطقة الإسكاني دمستان في مجمع 1022 دمستان، والمقدم من سعادة النائب أحمد يوسف الدمستاني، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن تحديد فترة الدوام للمدارس الابتدائية في مملكة البحرين من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 12 ظهرا ولبقية المراحل الدراسية من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 1 ظهرا، والمقدم من سعادة النائب عيسى علي القاضي، وأحيل للحكومة الموقرة.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن تطوير منهج المواطنة المقرر في مدارس مملكة البحرين في ضوء طبيعة المجتمع البحريني ومعتقداته الدينية وتقاليده الاجتماعية ومتطلباته التنموية وبما يحافظ على الهوية الوطنية البحرينية، المقدم من معالي النائب فوزية بنت عبد الله زينل، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح رغبة بإنشاء مدرسة ثانوية عامة للبنات في قرية دمستان للمحافظة الشمالية، والمقدم من سعادة النائب أحمد يوسف الدمستاني، وأحيل للحكومة الموقرة.

وصوت المجلس بالموافقة على تأجيل البت في الاقتراح برغبة بإنشاء منتزه (الأمير سلمان بن حمد) في الأرض المجاورة لبوابة جامعة البحرين في مجمع (1215) بمدينة حمد، المقدم من أصحاب السعادة النواب: محمد خليفة بوحمود، فوزية بنت عبدالله زينل، عبدالرزاق عبدالله حطاب، أحمد يوسف الأنصاري، بناء على طلب من رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بإعادته للجنة  لمدة أسبوعين لمزيدٍ من الدراسة.

اما بشان تقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن صرف المكافآت والمستحقات المتأخرة للاعبين والمدربين الوطنيين في الأندية، المقدم من أصحاب السعادة النواب: غازي فيصل آل رحمة، الدكتور علي ماجد النعيمي، أحمد صباح السلوم، يوسف أحمد الذوادي، عمار أحمد البناي. (مؤجل من الجلسة العادية الحادية والعشرين من دور الانعقاد العادي الأول التي عقدت بتاريخ 7 مايو 2019م)، فقد قرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

إلى ذلك، انتقل مجلس النواب إلى طرح موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول (السياسة التعليمية في مملكة البحرين)،والمقدم من أصحاب السعادة النواب: عمار سامي قمبر، زينب عبدالأمير خليل، حمد أحمد الكوهجي، محمد عيسى العباسي، عمار أحمد البناي، عبدالنبي سلمان أحمد، السيد فلاح هاشم فلاح، يوسف زين العابدين زينل، كلثم عبدالكريم الحايكي، ممدوح عباس الصالح، وقد تمت المناقشة والاستعراض بحضور سعادة وزير التربية والتعليم، وعليه قرر المجلس الموافقة على إحالة جملة الاقتراحات التي تقارب من 70 المقدمة كتابة أثناء المناقشة العامة إلى الحكومة.

وفي بند الاستدراك، تم استعراض الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة بشأن عدم ازالة مواقع البيع للمواطنين البحرينيين ومنعهم من قبل البلدية او أي جهة اخرى قبل اعطاءهم البدائل المناسبة بالتوافق معهم، فقد تمت الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر المجلس إحالته إلى الحكومة الموقرةـ  في حين تمت الموافقة على إحالة الاقتراح برغبة بشأن فتح باب التطوع لأولياء الأمور المتقاعدين ومن يودون المساهمة للمحافظة على سلامة الطلبة بالقرب من المدارس الى لجنة الخدمات للمزيد من الدراسة  وتقديم تقرير بشأنه .

كما و قرر المجلس الموافقة على تشكيل اللجنة النوعية الدائمة لحقوق الإنسان التي اعتمدها مكتب المجلس في اجتماعه الخامس الذي عقد بتاريخ 4 نوفمبر 2019م،

حيث تضم في عضويتها :

سعادة النائب عمار  أحمد البناي ( رئيس اللجنة )

سعادة النائب محمد خليفة بوحمود ( نائب الرئيس)

سعادة النائب خالد صالح بوعنق ( عضو )

سعادة النائب سوسن محمد كمال ( عضو)

سعادة النائب غازي فيصل ال رحمة ( عضو )