+A
A-

دون الإشارة للحوثي.. الأمم المتحدة تدين قصف مستشفى المخا

تجنبت الأمم المتحدة، الإشارة إلى مسؤولية ميليشيات الحوثي الانقلابية عن جريمة الهجوم المزدوج، الذي شنته بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة ملغومة، على مستشفى تديره منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية بمدينة المخا غربي اليمن.

واكتفى مكتب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية، بوصف الهجوم بأنه "أمر غير مقبول"، وتجاهل الإشارة إلى مسؤولية الحوثيين عن الجريمة.

وعرض المكتب، في بيان صدر الجمعة، تفاصيل الهجوم تحت عنوان "ضربات تلحق أضراراً بمستشفى رئیسي یخدم مئات الآلاف من الیمنیین".

وقال البيان: "تشیر التقاریر الأولیة إلى أن المستشفى الرئیسي الذي یخدم مئات الآلاف من الیمنیین في المخا بمحافظة تعز على الساحل الغربي للیمن، قد تعرض لأضرار بالغة جراء الضربات التي وقعت في 6 نوفمبر"، دون ذكر من قام بتلك الضربات.

وأضاف أن الضربات "أجبرت المستشفى الذي تدیره أطباء بلا حدود على إغلاق أبوابه، وتم تدمیر مخزنه الكبیر الذي یحوي مستلزمات طبیة".

ورغم أن الهجوم يرقى إلى مستوى جريمة حرب، وفقاً للقانون الدولي، إلا أن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانیة في الیمن لیز غراندي اكتفت بالتذكير بأن "المنشآت الطبیة محمیة بموجب القانون الإنساني الدولي".

وأشارت إلى أن مئات الآلاف من الأشخاص على طول الساحل الغربي ممن یحتاجون لمساعدات طوارئ، سيحرم منھم المئات ممن ھم بحاجة لتدخلات جراحیة لإنقاذ الأرواح كل شھر، من الحصول على المساعدة التي یحتاجونھا بسبب ھذه الضربات.

وأضافت غراندي: "ھذا أمر صادم وغیر مقبول نھائیا".

ولفت البيان الأممي، إلى أن المستشفى الذي تعرض للضربات ھو المرفق الوحید الذي یوفر خدمات الطوارئ الطبیة ورعایة التولید والجراحة لنصف ملیون شخص على طول الساحل الغربي.

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" الإنسانية الدولية، أعلنت الخميس، تعليق عملها في مدينة المخا، بعد تضرر مستشفى تديره المنظمة، جرّاء هجوم حوثي.

وأطلقت ميليشيا الحوثي، مساء الأربعاء، 4 صواريخ وطائرات مسيرة على مدينة المخا، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وأكدت مصادر عسكرية أن منظومة الدفاع الجوي التابعة لتحالف دعم الشرعية تمكنت من إسقاط 3 صواريخ، بينما أصاب الرابع مخزنا للإمداد والتموين في مدينة المخا.

وبحسب مصادر تحدثت لـ"العربية.نت"، فإن حريقا التهم جزءاً كبيراً من مستشفى منظمة أطباء بلا حدود بمدينة المخا، جراء سقوط طائرة حوثية مسيرة على مقربة منه.

وأوضحت أن "أطباء بلا حدود"، نقلت مرضاها بشكل عاجل قبل التهام الحريق لمبناها إلى مستشفى المخا الحكومي.