+A
A-

الإسترليني يقفز لأعلى مستوى في 6 أشهر مقابل اليورو

قفز الجنيه الإسترليني، اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى في 6 أشهر مقابل اليورو، وسجل أكبر زيادة ليوم واحد في حوالي شهر أمام الدولار، بعد أن قال حزب بريكست إنه لن ينافس في الانتخابات العامة التي ستجرى في المملكة المتحدة الشهر القادم على المقاعد التي شغلها المحافظون في البرلمان السابق.

وفي دفعة مهمة لرئيس الوزراء بوريس جونسون قبل انتخابات الـ12 من ديسمبر، قال زعيم حزب بريكست، نايجل فيراج، إنه لا يريد أن تفوز الأحزاب المناهضة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولهذا فإن حزبه لن يقدم مرشحين للمنافسة على المقاعد التي فاز بها المحافظون في انتخابات 2017.

وصعد الإسترليني 1% إلى 1.2896 دولار، وهى أكبر زيادة ليوم واحد مقابل العملة الخضراء منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول وفقا لبيانات رفينيتيف، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 0.7% عند 1.2858 دولار بحلول الساعة 16:40 بتوقيت غرينتش.

وأمام العملة الأوروبية، سجل الإسترليني أعلى مستوى في 6 أشهر عند 85.62 بنس لليورو.

موديز تخفض نظرتها إلى سلبية

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها للمملكة المتحدة إلى سلبية وذلك بسبب تعطل مغادرة البلاد للاتحاد الأوروبي والذي أثر على قابلية التنبؤ لعملية صنع السياسات.

كما حذرت الوكالة من خطر خفض التصنيف الائتماني للدين السيادي البريطاني في حال مغادرة الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، في حين وضعت كل من وكالتي "إس آند بي" و"فيتش" بالفعل المملكة المتحدة تحت المراقبة السلبية.

وأشارت "موديز" إلى أن مؤسسات البلاد قد ضعفت في مواجهة تحديات السياسة، ومن المتوقع أن تتراجع القوة الاقتصادية والمالية البريطانية.