+A
A-

افتتاح سوق البحرين للاستثمار رسمياً في ديسمبر القادم

كشف الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين أنه سيتم افتتاح سوق البحرين للاستثمار رسميا في ديسمبر القادم وسوف يعلن عن تفاصيل السوق قريبا بعد استكمال إجراءات التسجيل، مشيرا إلى أن هناك توجهاً لمملكة البحرين بأن تنضم جميع المصارف التجارية البحرينية إلى بحرين تريد Bahrain Trade للوصول للمواطن والمقيم حتى تتوسع خيارته البنكية.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الثالثة للمؤتمر الثامن عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب في يومه الثاني، والتي كانت بعنوان "إيجاد عوائد بديلة من خلال الاستثمارات وفئات الأصول الخاصة".

وأضاف أن البورصة ركزت جهودها خلال السنوات الماضية على تبّني استراتيجيات وتطبيقات التحول الرقمي بهدف تسهيل وصول المستثمرين للسوق مما يعزز بدوره السيولة فيه ويساهم في ترقية السوق إلى فئة الأسواق الناشئة.

وبدوره، أكد الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" الرئيس التنفيذي لـ "أصول" على ضرورة أن يكون هناك تشريعات جديدة ومواكبة للثورة الصناعية الرابعة لتحسين التنافسية بين المستثمرين وأن يمتلك هؤلاء المستثمرين القدرة على المخاطرة لخلق شركات ناشئة تواكب الشركات العالمية، مشددا على تقوية الأمن السيبراني لتعزيز الاستثمار وحماية المؤسسات وتأمين مشاريع البنية التحتية من أي تهديدات تقنية.

وفي السياق نفسه، قال السيد حازم بن قاسم الرئيس التنفيذي المشارك لبنك إنفستكورب أن قطاع التكنولوجيا في السوق العالمي يشهد حاليًا نموًا متسارعاً، حيث يستقطب غالبية رأس المال الموجه للاستثمار في الشركات الخاصة، مؤكدا ان القطاع يواصل جاذبيته من خلال مجموعة مختلفة من العوامل الجديدة التي تشمل رغبتها في تعزيز قدراتها التنافسية وزيادة حصتها السوقية.

وقال السيد وسام فتوح الأمين العام لاتحاد البنوك العربية في لبنان أن استدامة الاقتصاد وتحفيز الاستثمار يتطلب وضع خطط مدروسة مع أطر قانونية وتنظيمية تشكل ضمانات للاستثمار.

وفي ختام الجلسة تطرق السيد عبدالمحسن العمران الرئيس التنفيذي لمجموعة "مكتب العائلة" إلى حاجة المستثمرين الى فهم الثقافة المالية بالإضافة الى فهم اسباب استثمارهم والعوائد المالية التي يمكن ان تتحقق من ذلك والمشاكل والتحديات منها الاقتراض.