+A
A-

البلديات: نهتم بصيانة المزروعات سنويا وفق برنامج زمني

بداية ، نشكر الكاتب الكريم على إهتمامه بالشأن البلدي ، وبأعمال وجهود المسوؤلين بما يخدم الصالح العام ، وتعقيبا على ما ورد في مقالكم تحت عنوان ( أشجار ميتة منذ سنوات في الشوارع .. أين المتابعة ) نود أن نؤكد هنا أن شؤون البلديات في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أعدت منظومة متكاملة للاهتمام بالمسطحات الخضراء والمحافظة عليها من خلال الإدارة العامة للخدمات البلدية المشتركة وكذلك من خلال عمل  البلديات وأمانة العاصمة تمثلت في زيادة نسبة التشجير والصيانة الدورية لأنظمة الري والعمل على المتابعة المستمرة للمواقع التي تشهد بين الحين والآخر جفاف المزروعات ومعالجتها على الفور، بالإضافة إلى تهذيب وتقليم الأشجار والنخيل في الشوارع العامة بشكل دوري ومستمر.

كما تعمل الوزارة  على تعزيز جهودها في مجال التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة وزيادة الرقعة الخضراء واستمرارها في تنفيذ برامجها التطويرية المتعلقة بأعمال الزراعة والتجميل والتي تهدف إلى تعزيز جودة وكفاءة مستوى خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين.

كما نؤكد هنا أن جزء من استراتيجية الوزارة هو  الاهتمام بزيادة نسبة التشجير وتخضير مملكة البحرين وطرح عدد من المشاريع الذي توفر بيئة خضراء والعناية  بتشجير الشوارع العامة والداخلية للحفاظ على المنظر الجمالي والبيئي كجزء من أولوياتها في تحقيق التنمية المستدامة في مملكة البحرين إذ تقوم الوزارة سنويا بصيانة 181 حديقة ومنتزه عام موزعة على مختلف محافظات مملكة البحرين.

اما فيما يتعلق بالنقاط التي ذكرها الكاتب الكريم  نود أن نوضح

 أنه يتم المتابعة وبصفة دورية أعمال التشجير والتقليم والزراعة على شارع بغداد حيث أن الأشجار التي قامت البلدية بزراعتها فهي بحاله ممتازة، أما بالنسبة لبعض الأشجار القديمة جدا الواقعة على هذا الشارع فتتم صيانتها من فترة الى أخرى من قبل البلدية، والبعض الآخر تمت زراعتها من قبل الأهالي، وأن وقوف بعض السيارات على المزروعات تعيق غالبا أعمال الري والصيانة في بعض المواقع.  حيث توجد لدى البلدية خطة متكاملة لتطوير كافة المواقع والميادين.

كما نشير بأن هناك مشروع لتشجير وتجميل شارع القدس في حدود العاصمة تم طرح المناقصة الخاصة بذلك وتقيمها وسوف يتم البدء في العمل حال استكمال إجراءات الترسية، أما الجزء الواقع من شارع القدس في المحافظة الجنوبية قد تم تجميله على مراحل.

أما بخصوص نصب الشلال الواقع عند تقاطع الصقر، نفيدكم  بأن هناك مشروع لتطوير التقاطع مع إنشاء جسر في تلك المنطقة، وبالتالي ستشرع الوزارة خلال الفترة القادمة إلى إزالة نصب الشلال لتهيئة الموقع لتنفيذ أعمال المشروع، ونقله إلى موقع قريب، حيث أن صيانة نصب الشلال ستكون مكلفة وغير مجدية في الوقت الحالي.